اكسبوكس سيريس اكستقريرموضوع مميز

لا تتفاجأ اذا علمت ان Xbox Series X لن يتمكن من تشغيل الالعاب بـ 60 اطار/ث..

العاب الفيديو في تطور مستمر لا حدود له..

شهدنا في الفترة الاخيرة وبعد التشويق لقوة اجهزة الجيل الجديد وخاصة جهاز Xbox Series X الذي وصف بانه الاقوى من بي الاجهزة القادمة نتفاجأة وخلال اول لعبة يتم استعراضها على الجهاز بانها لن تصل الى 60 اطار/ث فما السبب الحقيقي وراء ذلك؟

حتى الان لم تكشف شركة يوبي سوفت او مايكروسوفت عن سبب ضبط لعبة Assassin’s Creed Valhalla على 30 اطار/ث رغم العتاد القوي لجهاز Xbox Series X ولكن بعد ذلك بوقت قصير نرى احد محرري موقع The Verge يتحدث عبر حسابه الخاص على تويتر بان مايكروسوفت قد اخبرته انها لن تجبر المطورين على ضبط العابهم على 60 اطار/ث وسيكون الامر عائد لهم في ذلك لما يبدو انه تراجع عن ما تم التصريح به بان الجهاز سيضمن عرض الالعاب بـ 60 اطار/ث بشكل اساسي وقبل الحديث عن هذا التناقض وسببه دعونا نضعكم في الصورة التقنية لالعاب الجيل القادم وكيف ستعمل.

Xbox Series X: A Closer Look at the Technology Powering the Next ...

بجانب الوضوح العالي الذي قد يصل الى 8K و معدل الاطارات الذي قد يصل الى 120 اطار/ث فهناك خصائص اخرى يمكن لاجهزة الجيل الجديد دعمها مثل الاضائة الديناميكية والظلال و ايضا تقنية تتبع الضوء التي تعد من اهم خصائص الجيل الجديد من بطاقات الرسومات على الحاسب وهذه المرة الاولى التي تصل فيها الى الاجهزة المنزلية ولكن هذه التقنية تستهلك جزء كبير من قوة بطاقة بطاقة الرسومات وسيكون الامر بالطبع على حساب عنصرين مهمين هما الوضوح و معدل الاطارات.

الالعاب التي ستستعمل تقنية تتبع الضوء بشكل كامل دون استخدام تقنيات مشابه ستحتاج الى استهلاك جزء كبير من قوة GPU وهذا سيجبر المطور على التضحية باحد العالمين اما تقليل الوضوح من 4K الى 1440p او 2K كما يحب البعض ان يطلق عليها وربما يصل ايضا الى 1080p في حال كانت اللعبة ذات عالم مفتوح وتستهلك جزء كبير من موارد الجهاز ولكن سيكون ايضا امام خيار اخر وهو التضحية بالعنصر الاخر وهو تقليل معدل الاطارات الذي قد يهبط الى 30 اطار/ث.

لعبة Dirt 5 كانت اول لعبة يتم التأكيد بانها ستستخدم 120 اطار/ث ونحن نعلم ان اللعبة اللعبة ليست ذات عالم مفتوح وينحصر عالمها على بعض المسارات التي لا تحتاج الى تقديم تفاصيل عالية وبالتالي هناك جزء كبير من موارد الجهاز مازالت غير مستهلكة وهذا سيساعد على رفع اداء اللعبة الى اقصى قدر ممكن سواء على مستوى الوضوح او معدل الاطارات, قد يأتي البعض ليقول ان اللعبة تستخدم تقنية تتبع الضوء كما شاهدنا في الفيديو الذي يمكنكم الاطلاع عليه مرة اخرى بالاسفل ولكن هذا غير حقيقي.

اللعبة تستخدم تقنية مختلفة تعتمد على الاضائة و الظلال ولكنها ليست تقنية تتبع الضوء وهذا اتاح للمطور المزيد من الموارد التي تم توفيرها وهنا وضع المطور كل هذه الموارد في رفع معدل الاطارات الى 120 على الثانية وايضا دعم وضوح 4K حقيقي وهذا مثال واضح حول كيفية استثمار قدرات الجهاز حسب رغبة المطور.

ولكن اذا اتينا الى لعبة مثل Assassin’s Creed Valhalla التي ستقدم عالم مفتوح مملوء بالتفاصيل الدقيقة قد لا يكون ادائها كما هو اداء لعبة Dirt 5 وهناك الكثير من موارد الجهاز التي سيتم استهلاكها في اللعبة خاصة بطاقة الرسومات التي ستكون مجبرة على عرض اللعبة بوضوح 4K حقيقي مع دعم تقنيات تتبع الضوء وبالتالي سيكون الامر على حساب معدل الاطارات الذي سيتم خفضة الى 30 اطار/ث ولكن سيكون امام المطور فرصة لرفع معدل الاطارات او جعلة مفتوح من خلال استخدام الوضوح الديناميكي بحيث تحصل اللعبة على ارتفاع في معدل الاطارات كلما قلت الموارد التي تظهر على الشاشة خلال اللعب وهذا ما شاهدناه في اجهزة منتصف الجيل بلايستيشن 4 برو واكسبوكس وان اكس.

ما اريد ان اصل اليه معكم في هذا التقرير ان قدرات اجهزة الجيل الجديد وبالاخص Xbox Series X لا تعني اننا بلغنا قمة قدرة حاجة المطورين ليضعوا كل امكانياتهم بكل اريحية في العابهم ومهما كان هذه القوة فمجال الجرافكس والمؤثرات الخاصة التي يمكن وضعها في الالعاب لن يكون لها حدود لذلك قد لا نرى الكثير من الالعاب التي ستصل الى 60 اطار/ث او وضوح 4K حقيقي وهذه الفرصة ستقل اكثر كلما تقدم الجيل من نهايته.

Assassin's Creed Valhalla, Scarlet Nexus, DiRT 5 ... Recap of the ...

في المقابل العاب ليست مجهزة للجيل القادم وتم اطلاقها مسبقا على الجيل الجديد مثل ياكوزا و BloodLine 2 فهي غير مجهزة لاستغلال قدرات الجيل الجديد من الاساس لذلك قد نرى ان ادائها على هذه الاجهزة قد يصل الى قمته بدعم وضوح 4K حقيقي و معدل 60 اطار/ث وربما اعلى من ذلك هذا الامر سيقل حدوثة في المستقبل عندما ينصب تركيز المطورين على تطوير العاب الجيل القادم واستخدام نسخ متطورة من محركات الالعاب التي ستفوق قدراتها ربما قدرات الجيل الجديد.

انا تعمدت عدم ذكر البلايستيشن 5 في التقرير رغم انه غير مستثني من هذه الامور كونه اقل قوة تقنيا من جهاز Xbox Series X ولكن حتى الان لا نعلم ما هي التقنيات الاخرى التي تخفيها سوني في الجهاز والتي قد تمكن المطورين من تجنب مثل هذه المشاكل التي قد تواجههم في العابهم والحفاظ على الجودة العالية في الوضوح والاداء وسننتظر حتى يتم الكشف بشكل كامل عن الجهاز خلال الفترة القادمة حتى نرى ما اذا كان سينضم الى Xbox Series X في هذا الامر ام سيكون هناك حديث اخر.

اتمنى ان تشاركني رأيك حول تطلعاتك الى الجيل الجديد وهل تتفق معي في تقريري هذا ام لديك وجهة نظر اخرى وان كان كذلك اتمنى ان تشاركني بها..

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار