مقالاتموضوع مميز

لا يجب ان نقارن اجهزة الالعاب المنزلية بالحاسب الشخصي ابدا..

مع انطلاقة كل جيل جديد من اجهزة الالعاب المنزلية يبدأ جدل واسع حول قوة هذه الاجهزة والقفزة التي ستقدمها لنا عن الجيل السابق سواء لنا كلاعبين او للمطورين ولكن هناك دائما مقارنة غير عادلة تظهر من فئة معينة من الجمهور وهي مقارنة هذه الاجهزة المنزلية بالحاسب الشخصي.

لماذا مقارنة الاجهزة المنزلية بالحاسب الشخصي غير عادلة؟

قد يظن البعض ان الامر يعود الى تفوق الحاسب الشخصي على هذه الاجهزة ولكن اريد اقطع طريق هذا الظن واقول ان الامر ليس كذلك ابدا وهناك فجوة كبيرة بين الجانبين قد تكون تقنية وقد تكون ايضا من حيث المبدأ وبدون اطاله دعون نتعمق اكثر في هذه الفجوة.

في البداية اجهزة الالعاب المنزلية هي اجهزة متخصصة في شيء واحد وهو الالعاب حيث يتم تطويرها من الاساس على هذا المبدأ وهذا الامر متعلق في طريقة تطويرها وبناءها على عكس الحاسب الشخصي الذي يتم بناءه على مبدأ مختلف لذلك يتم اطلاق اسم Consoles على الاجهزة المنزلية وهذا يعني انها اجهزة متخصصة للالعاب Dedicated Systems وهذا التخصيص يلعب دور كبير في الاداء وجودة عرض الالعاب عليها مقارنة بالحاسب الشخصي التي يعد جهاز متعدد المهام.

التوافقية

لتوضيح الصورة اكثر ينقلنا الامر الى النقطة الثانية وهي طريقة بناء هذه الاجهزة لتكون متخصصة فقط في الالعاب ليس اكثر حيث يتم استخدم بنية ثابته لا يمكن ان تتغير ولا يكون للمستخدم قدرة على تغير اي من خصائص هذه الاجهزة على عكس الحاسب الشخصي الذي يكون دائما Customized او قابل للتعديل حسب رغبة المستخدم.

iFixit disassembles the Xbox One and finds NAND, high ...
Xbox One X Motherboard

يتم الاعتماد في الاجهزة المنزلية على وحدة واحدة في البناء بحيث يتم دمج بطاقة الرسومات و وحدة المعالجة المركزية و كذلك RAM مع باقي الوحدات الاخرى مثل بطاقة الصوت والتقنيات الاخرى المختلفة في اللوحة الام كوحدة واحدة متكاملة غالبا من يتم تصنيعها وتجميعها من خلال شركة واحدة متخصصة مثل AMD التي تشرف في السنوات الاخيرة على تطوير تقنيات الاجهزة المنزلية مثل بلايستيشن واكسبوكس وهذا السبب الاول الذي يجعل الاجهزة المنزلية تتفوق في كثير من الاحيان على الحاسب الشخصي حتى وان كان الاخير يتفوق عليها تقنيا والسبب هو التوافقية التامة بحيث تكون الوحدات المختلفة في الاجهزة المنزلية مصممة خصيصا للجهاز المنزلي ومترابط في خريطة متقاربة بعيد عن الموصلات والكوابل التي تهد جزء كبير من الطاقة وجودة الاداء مع الاخذ بعين الاعتبار التوافقية بين كل وحدة فيها ويمر ذلك بعدة اختبارات بحيث يتم التأكد بأنه يتم استثمار قدرات جميع هذه الوحدات بشكل كامل.

في الحاسب الشخصي يتم العتماد على وحدات منفصلة يتم انتقائها حسب رغبة المستخدم وتكون قابلة للتغير وغالبا ما تكون بجودة تصنيع مختلفة وايضا شركات مختلفة وهذا الامر يفتح الباب لاهدار الكثير من قدرة هذه الوحدات التي غالبا تعاني من “اللاتوافقية” بسبب الاختلاف في البنية التصنيعية او جودتها وهذا قد يكون مسؤول عن اضاعة جزء كبير من قدرة الحاسب عل التعامل مع الالعاب كما تفعل الاجهزة المنزلية بجانب فتح الكثير من العقبات امام المطورين وسنتحدث عن هذا الامر في النقطة التالية.

White box (computer hardware) - Wikipedia

المطورين والالعاب

العامل الاخير الذي اود الحديث عنه هو المطورين, ولعل الكثير يلاحظ في الوقت الراهن بان المطورين يستخدمون الاجهزة المنزلية كأساس لتطوير العابهم من ثم يتم تطبيق بعض التغيرات التي قد تستغل قدرات الحاسب الشخصي ولكن ففي الغالب تكون هذه الالعاب مطورة بناء على بنية الاجهزة المنزلية وليس الحاسب لذلك حتى وان كنت تستخدم حاسب بقدرات تفوق اضعاف قدرة الاجهزة المنزلية فلن ترى هذا الفارق في الالعاب حتى ان بعض الاحيان تكون قدرة هذه الاجهزة متواضعة ولكن تظهر جودة العاب تكاد تتفوق على العاب الحاسب الشخصي وقد شاهدنا ذلك في لعبة Uncharted 4 و God of War و Gears 5 وغيرها من الالعاب التي اظهرت جودة تفوق التوقعات.

سبب توجه المطورين الى جعل الاجهزة المنزلية اساس في تطوير العابهم يعود الى سهولة التطوير عليها وكما اسلفنا في السابق فهي تعتمد على خريطة تقنية محددة وثابته طوال الوقت وهذا يتيح للمطور ان يقوم بضبط اللعبة بشكل دقيق مع قدرات هذه الاجهزة دون الحاجة الى وضع متغيرات كثيرة كما يحدث مع العاب الحاسب التي تحتاج من المطور وضع العديد من الاحتمالات التقنية حسب ما هو متوفر في الاسواق من ملحقات تجعل بنية هذه الاجهزة مختلفة من شخص لاخر.

Gears of War 4 VS Uncharted 4 | Dos bestias técnicas - MeriStation ...

اجهزة الالعاب المنزلية قد تكون متأخرة من حيث البنية التقنية عن التكنلوجيا التي تتواجد في الحاسب الشخصي ولكن يمكن القول بانها اكثر تنظيما و ثبات وهذا يجعلها محط اغراء للمطورين الذين يبحثون عن الطريقة الاسهل و الاسرع في تطوير العابهم ورؤيتها تعمل بالصورة التي يصلون اليها في نهاية التطوير دون اي عوائق او متغيرات قد تتسبب في اهدار المزيد من الوقت والمال.

انا اتحدث هنا من خلال معرفتي واطلاعي على مجال تطوير الالعاب والتكنلوجيا التي وصلت اليها الاجهزة المنزلية والحاسب الشخصي وقد لا اكون قد اشملت كل شيء ويبقى الباب مفتوح للنقاش معكم في هذا الامر واتمنى ان تشاركوني ارائكم وخبراتكم لكي نفتح نقاش مثمر يعود بالنفع على الكثير من المتابعين المهتمين.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار