لماذا اعادت روكستار اطلاق GTA5 على الجيل الجديد والهدف من فصل GTA Online مصير GTA6!

الصمت سيطر على الجميع عندما ظهر شعار روكستار في وسط تلك الشاشة السوداء بداية انطلاق حدث بلايستيشن 5 الخميس الماضي وظهر ذلك السؤال في جزء من الثانية في عقول الكثير منا, هل ستفعلها روكستار وتعلن عن GTA 6؟ في الجزء من الثانية التالي تبدد الامل عندما ظهرت مشاهد من لعبة GTA5 نسخة البلايستيشن 4 على الشاشة.

الخبر الصادم هو ان روكستار ستعاود اعادة اطلاق لعبة GTA5 للمرة الثالثة على التوالي على اجهزة الجيل الجديد بنسخة محسنة تستغل قدرات هذه الاجهزة بجانب خطوة اخرى لفتت الانتباه وهي توفير لعبة GTA Online بشكل منفصل ستتوفر حصريا لمالكي جهاز بلايستيشن 5 خلال الشهور الثلاثة الاولى لاطلاقها بعد منتصف العام القادم 2021.

ماهي الخطة التي تسير عليها روكستار ومستقبل سلسلة GTA؟

الامر الذي اثار الكثير من علامات التعجب هو عودة روكستار لاعادة اطلاق لعبة GTA5 التي صدرت قبل اكثر من 7 سنوات من الان وليس اعادة اطلاق لعبة Red Dead Redemption 2 التي صدرت حديثا وحصلت هي الاخرى على طور اونلاين وهناك خطط لتوسيعها اكثر فاكثر ولكن لم نحصل على اي تصريح بخصوص اللعبة ونسخة الجيل الجديد رغم اننا كنا نتوقع ان تكون هي اولوية روكستار للجيل القادم بعد استبعاد GTA6.

Red Dead Redemption 2 Vs. Grand Theft Auto V | Versus - Versus ...

على ما يبدو ان لعبة GTA5 و GTA Online مازالت تدر الكثير من الحليب اقصد الاموال لشركة روكستار و T2 رغم ان Red Dead Redemption 2 هي الاحدث وهي التي من المفترض ان تحصل على فرصة التسويق والترويج خاصة على الجيل الجديد.

شيء اخر لفت الانتباه وهو يحدث لاول مرة بان تفصل روكستار لعبة GTA Online عن GTA5 حيث سيتمكن مالكي البلايستيشن 5 من تحميل اللعبة بشكل منفصل ومجاني عند صدورها العام القادم فهل هذا تلميح لخطوة روكستار القادمة؟

هل تريد روكستار ان تحول GTA Online من لعبة الى خدمة بحيث تبقيها منفصلة وقابلة للتحميل على اي من منصات الجيل الجديد او الحالي و الحاسب الشخصي مجانا وتعتمد على المبيعات داخل اللعبة كمصدر للدخل تماما كما يحدث مع لعبة الباتل رويال Fortnite؟ توجه روكستار المادي قد يشير الى ذلك بالفعل فاللعبة اقتربت من اكمال عامها الثامن ورغم ذلك مازالت تقدم دعم مستمر لها حتى انها وضعت الكثير من العناوين التي يطالب بها الجمهور جانبا والتركيز على دعم اللعبة بالمحتوى المتجدد والذي يصل بعض الاحيان الى حجم لعبة كاملة وهذا في النهاية يدر الكثير من الاموال للشركة لتتباهى بها في جلسة كل ربع سنة مالية لها وحتى الان اللعبة مازالت تظهر في قوائم الالعاب الاكثر مبيعا على جميع المنصات خلال السنوات الماضية فما بالك اذا تم اطلاقها بشكل مجاني؟

GTA 6 GTA6
صورة تخيلية

في الفترة الاخيرة حصلنا على معلومات رغم انها من مصدر غير رسمي الا انه تكاد تكون مؤكدة بان لعبة GTA6 مازالت بعيدة عنا ومازالت عملية تطويرها الحقيقية لم تبدأ حتى الان وهذا يدل على ان روكستار مازالت لا تمتلك خطة واضحة لاطلاق جزء جديد بينما مازال الجزء الحالي يجذب الكثير اليه ويدر الكثير من الاموال التي تخطت بها اقوى اعمال هوليوود وهذا امر منطقي فلماذا تغلق هذا الباب وتسارع باطلاق جزء جديد قد يحتاج الى ميزانية ضخمة لانتاجه وقد لا يحصل على النجاح نفسه الذي حققة الجزء الخامس.

ما اريد ان اصل اليه هو ان روكستار رغم جودة العابها التي لا ينكرها احد سواء على المستوى القصصي او المستوى التقني الا ان در الاموال هو الاولوية القصوى خاصة مع ما الاوضاع الحالية التي يواجهها الاقتصاد العالمي والتي قد تترك اثر سيستمر لمدة طويلة في المستقل حيث كان قطاع صناعة العاب الفيديو من اكثر المجالات التي تأثرت.

نظرة على المستقبل

ما يمكن التوصل اليه الان هو استمرار روكستار في دعم لعبة GTA5 قدر الامكان بينما قد يتم تحويل لعبة GTA Online الى خدمة طويلة الامد وقد تكون مجانية او بسعر رمزي يتم دعمها بالمحتوى المتجدد بشكل مستمر بينما اذا كانت هناك خطة لاطلاق جزء جديد من السلسلة فلن يكون في وقت قريب وقد ننتظر حتى منتصف عمر الجيل الجديد من الاجهزة المنزلية حتى نحصل عليه.

كل ما ورد في التقرير مبني على استنتاجات من مجريات الاحداث واراء المحرر حسب نظرته على التطورات التي اصبحت في هذه المرحلة صعبة التنبوء لذلك قد نشهد تغيرات مفاجئة في اي لحظة على مسار الخطة رغم ان الامر مستبعد في الفترة الحالية التي مازالت ترا فيها روكستار ان لعبة GTA5 كنز لا يمكن التفريط فيه ابدا.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button