تقرير

اليكم معنى مصطلحات Pre Alpha, Alpha وصولا للمنتج النهائي في عالم العاب الفيديو..

مجال العاب الفيديو كبير وواسع جدا تتخلله مصطلحات عديدة قد يجهلها او لا يستطيع التفريق بينها من معظم اللاعبين, في هذا التقرير سنتحدث عن مجموعة من المصطلحات التي شاهدناها كثيرا خلال الاستعراضات الاولى للكثير من الالعاب, يتم استخدام هذه المصطلحات في عادة الامر خلال مراحل التطوير التي تمر بها اللعبة.

سنتعرف و اياكم على معنى مصطلح Alpha ومصطلح Pre Alpha و غيرها وصولا الى المنتج النهائي الذي يصل الى اللاعب بكل اريحية تامة للتمتع به, بلا اية اطالة اكثر لنبدأ بتفاصيل التقرير ادناه.

Prototype

مصطلح Prototype او النموذج الاولي لاي مشروع يتمثل في اظهار النماذج والصور الفنية الاولى من لعبة ما, مثلا شخصيات, عوالم معينة تصاميم فنية وغيرها, في عادة الامر التصميم الذي تشاهده في هذه المرحلة لن تشاهده في مرحلة المنتج النهائي, حيث انه سيكون افضل واجمل من المرة الاولى وقد يكون مختلف ايضا.

العاب الفيديو

في هذه المرحلة ايضا يستطيع المطور ان يحذف ما يشاء من النماذج الاولية او ان يضيف عليها كونها مرحلة مبكرة جدا من عمليات التطوير الخاصة باللعبة, ايضا واخيرا يقوم المطور باختبار حركة النموذج في حال كان شخصية, وكنا قد رأينا هذا الامر في الكثير من نماذج الالعاب الاولية.

Pre Alpha

يبدأ المطورين في هذه المرحلة Pre Alpha بإضافة الرسومات والصور الفنية والتصميمات الى مشروعهم, بحيث تكون ما نسبته 90 في المئة من هذه النسخة موجودا في النسخة النهائية للمشروع, و لكن سيكون قابلا للتعديل وفي المقابل اضافة او حذف الاشياء.

Slideshow: This week's video game releases | Lifestyles | tdn.com

هذه النسخة تستخدم في العادة لاستعراض المشروع لاختبار ردة فعل اللاعبين والاخذ بمراجعتهم لتحسين المنتج خلال مروره بالنسخة النهائية, حيث ان المشروع في هذه المرحلة يكون قابلا لتجربة الافكار ورؤية اداءها, يذكر ان هذه النسخة لا يتم تجربتها الا من قبل المطورين نفسهم, اي انها ليست قابلة للتجربة من قبل مصادر خارجية كاللاعبين مثلا او حتى الاعلاميين.

Alpha

في هذه النسخة يتم التركيز في مشروع لعبة ما على مرحلة واحدة فقط, بما معناه لنفترض ان اللعبة هي من نوع المغامرات, يتم استعراض مرحلة واحدة فقط من هذه اللعبة للجمهور ورؤية كيف ستؤدي اللعبة من خلال هذه المرحلة في نسخة Alpha, من خلالها ايضا يدرس المطورين تحسين بعض الاشياء التجميلية والشكلية.

العاب الفيديو
Titanfall 2

يجدر بالذكر ان عند الوصول الى هذه المرحلة من مراحل التطوير لا يمكن للمطور ان يحذف اي شيء داخلها سواء كان المراد حذفه شخصية او مرحلة, انما يمكنه اضافة بعض الاشياء الغير مهمة نسبيا والشكلية كالمطبات والحفر والصخور واشكال الالوان و غيرها.

Beta

في هذه الفترة تكون اللعبة قد انتهت بالكامل ولم يبق مع مطوريها الا وضع اللمسات الاخيرة وبعض التشطيبات, كمثال بسيط بيتا لعبة Marvel Avengers الاخيرة كانت كاملة ويوجد بها بعض الاخطاء التقنية والجلتشات البسيطة, فريق التطوير الخاص بها قام بالاطلاع على مشكلات اللعبة من خلال البيتا ليعمل على معالجتها في نسختها النهائية من خلال التحديثات المرافقة لاطلاق اللعبة.

Marvel’s Avengers العاب الفيديو
Marvel’s Avengers

Final Game

هنا يحصل اللاعبون على منتج اللعبة النهائي في هذا المرحلة, بحيث تكون اللعبة متاحة للجميع وجاهزة للمراجعة من قبل المقيمين و المراجعين الاعلاميين لتحربتها و ابداء رأيهم عنها, يتم الحكم طبعا على قصة اللعبة ان وجدت, اسلوب لعبها واخيرا رسوماتها واصواتها, و لا يتم المساس بالتصميمات او الشخصيات.

هذه هي متابعينا المصطلحات التي نسمعها عندما تمر العاب الفيديو بمرحلة التطوير منذ بدايتها وحتى الخروج بها الى الاسواق, هل كنتم تعلمون بمعنى هذا المصطلحات والمراحل سابقا..؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار