مراجعة

مراجعة و تقييم | PES 21 — عش التجربة نفسها لكن بطعم مختلف..

هل نجحت كونامي مع طريقتها الجريئة..!

كونامي قامت هذا العام بأخذ خطوة جريئة للغاية تحسب لها بحيث قررت جعل لعبة PES 21 تصدر على شكل ترقية مدفوعة للعبة PES 20 الحالية, قرار يمكن وصفه بالجريء خصوصا و ان هذا النوع من الطرق جديد كليا على اللاعبين ولم يحدث في هذه السلسلة السنوية سابقا.

سنقوم و اياكم بتفصيل هذه الترقية ادناه لرؤية ما اذا كان قرار اطلاق لعبة PES 21 على شكل ترقية صائبا ام خطيرا جدا, و هل تستحق الترقية دفع مبلغ كبير للحصول عليها و على جديدها, بلا اية اطالة لنبدأ..

شخصيا انا افضل لعبة PES كعنوان رياضي تابع لكرة القدم العالمية, لكن عندما انتظر بشدة وضع يدي على الجزء الجديد واتفاجأ بعدم رؤية اية اختلافات هنا سأشعر بالصدمة والاستغلال, الترقية لا تحتوي ابدا على اي جديد يذكر سوى ملابس اللاعبين والمزيد من الملاعب وبعض الطرق المميزة لتخصيص المباريات و التحكم بها.

PES 2012 PS3 Screenshots - Image #6386 | New Game Network

على صعيد اللاعبين الشخصيات المعروفة, اصبح ذكاء هذه الشخصيات سيء للغاية, ستلاحظ ان الملعب ممتلئ بما يقارب 21 لاعب في المباراة الواحدة وجميعهم لا يملكون ذكاء اصطناعيا جيدا حتى على اصعب درجة ممكنة داخل اللعبة, فجأة يخرج احدهم بمهارة معينة لصل الى المرمى ويسجل الاهداف.

رغم هذه السلبيات لن ننسى الايجابيات, الرسومات تغيرت و تحسنت مقارنة بالجزء السابق, فاللاعب الذي تعود على شراء اللعبة بشكل سنوي سيلاحظ فرق الرسومات بالتأكيد, لكن عدا ذلك للاسف لا جديد, في الحقيقية انت تلعب لعبة PES 20 و لكن مع بعض التحسينات فقط, و هذه التحسينات ضرورية سنويا كانتقالات اللاعبين و صفقاتهم على ارض الواقع و ايضا زيادة الملاعب و تحسين مظهرها او حتى التعديل على شكل الكرة, اما الميكانيكيات و الفيزيائيات الخاصة بأسلوب اللعب حصلت على صفر تحسين..!

eFootball PES 2021 Review | Screen Rant

اطوار اللعب نفسها لم تتغير, حتى شكل القائمة الرئيسية احتفظت بذات التصميم مع تغيير كبير في الالوان, طور الاونلاين سيء و يأخذ وقت طويل جدا لايجاد لاعب اخر او لاعبين, انصح من يمتلك الجزء السابق بأن يحتفظ به عوضا عن امتلاك الترقية لان التجربة ستختلف كثيرا من جيد جدا الى جيدة فقط للاسف.

عندما يلاحظ اللاعب كل ما ذكرناه اعلاه سيقوم بسؤاله نفسه السؤال التالي, لماذا ادفع سعر كامل للعبة من المفترض لها ان تكون جديدة كليا و مختلفة عن كل ما سبق ليكتشف بأنها عبارة عن جزء قديم امتلكه سابقا مع بعض التحسينات الشكلية و الخارجية فقط..!, سعر الترقية يساوي سعر اللعبة الجديدة اما مالكي الجزء السابق PES 20 سيحصلون على خصم يساوي 20 في المئة من سعر الترقية.

eFootball PES 2021 Season Update Review | Bonus Stage - Over 5275 Video Game Reviews

الرسومات للعبة تحسنت عبر الترقية و الاضاءة كذلك ازدادت خصوصا في مسألة انعكاس الضوء, شكل اللاعبين واقعي اكثر و لكن تعابير وجههم سيئة التنفيذ للغاية, اما شكل الكرة نفسها و حركتها ستجد انها غير منطقية ابدا و تحتاج الى الكثير من العمل حتى تعود الى سابق حركتها التي عهدناها في الاجزاء السابقة, بالمختصر المفيد الترقية حسنت اشياء قليلة جدا و ركزت على تفاصيل غير مهمة و في المقابلة قامت بتخريب اشياء اخرى بتفاصيل كبيرة ملحوظة.

اخيرا الاصوات, تم زيادة اصوات المعلقين و صوتهم المختلف ملحوظ كذلك اصوات الجماهير و ردات فعلهم اصبحت متنوعة اكثر لكي تضيف الاثارة و الحماس داخل المباريات, اما الصوت الناجم عن ضرب الكرة عبر التسديد او التمرير غير منطقي ابدا, و لكن هذا القسم من المراجعة هو الافضل حتى الان.

الايجابيات

  • رسومات اللعبة تحسنت عبر الترقية.
  • انعكاس الضوء اصبح ملحوظا للغاية.
  • اللعبة حافظت على نفسها عبر الترقية وتلمح الى امكانية العمل على جوانب اكبر داخل السلسلة مستقبلا.

السلبيات 

  • لا جديد يذكر داخل اللعبة سوى بعض التفاصيل الصغيرة الغير مهمة احيانا.
  • سعر الترقية عالي نظرا لما تقدمه من اضافات جديدة.
  • ذكرى اصطناعي سيء.
  • اخطاء تقنية بالجملة.

مراجعة وتقييم PES 21

التقييم النهائي - 7

7

جيدة

لعبة PES 21 هي ذات الجزء القديم مع بعض التحسينات الشكلية فقط, على الرغم من كون شركة كونامي قد اخذت مخاطرة كبيرة في جعل الجزء الجديد يصدر على شكل ترقية الا انها كانت صريحة تماما بهذا القرار امام اللاعبين, لا تتوقع الكثير و لكن عشاق السلسلة لن يهمهم التأثير, الكرة في ملعبكم لاتخاذ قرار الشراء من عدمه متابعينا.

تقييم المستخدمون: 3.52 ( 40 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار