مميز

خطوات تركيب مساحة تخزين إضافية (SSD) في جهاز بلايستيشن 5..

أعلنت سوني مؤخرا عن نيتها تفعيل إمكانية توسعة مساحة التخزين SSD الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 في التحديث القادم الذي بات متاح الان للمشتركين في برنامج البيتا الجديد حيث سيتمكن المستخدمين بعد تثبيت هذا التحديث من إضافة مساحة تخزين إضافية من نوع SSD في المكان المخصص لها في الجهاز ولعب العاب بلايستيشن 5 من خلالها بشكل مباشر.

أيضا اكدت الشركة انها ستقوم بالكشف عن قائمة الأقراص التجارية المدعومة والمتاحة في الأسواق لإعطاء افضل كفاءة وأداء والمحافظة على سرعة الجهاز وحتى ذلك الحين كشفت سوني عن بعض الشروط التي يجب ان تتوفر في اقراص SSD المستخدمة للتوسعة على جهاز بلايستيشن 5 والتي جاءت كالتالي.

شروط وحدة التخزين SSD المتوافقة


  • النوع: M.2 SSD
  • واجهة التشغيل: PCIe Gen4 x4 M.2 NVMe SSD
  • الحد الأدنى للسعة: 250 جيجا
  • الحد الأقصى للسعة: 4 تيرا
  • سرعة قراءة البيانات: 5،500 ميجابايت/ثانية او اسرع

بنية قرص SSD المخصص لجهاز بلايستيشن 5


  • PCIe Gen 4 هو نوع الواجهة التي تستخدمها فتحة تخزين PS5.
  • x4 هو عرض الفتحة (بها أربعة ممرات).
  • M.2 هو شكل محرك الأقراص
  • NVMe هو البروتوكول الذي يؤثر على سرعة نقل البيانات.

جهاز بلايستيشن 5 يحتوي على 4 مداخل USB منها ثلاثة تدعم السرعة العالية 10 جيجا/ث ولكن هذه المداخل لن تصلح لتوصيل قرص SSD لاعتماده كتوسعة للقرص الداخلي وتشغيل الألعاب من خلاله بشكل مباشر وهناك مدخل سري وضعته سوني في الجهاز يمكن الوصول اليه فقط من خلال إزالة غطاء الجهاز الأبيض.

خطوات تركيب قرص SSD في الجهاز


كما تشاهدون في الصور بالأسفل فبعد إزالة الغطاء الأبيض والذي لا يحتاج منك استخدام أي مفاتيح فك وكل ما عليك فعلة هو الضغط وازاحتها الى اسفل وستنزلق وتصبح قابلة للإزالة وبعد ذلك سيظهر في الجانب الامامي بجوار مروحة التبريد غطاء معدني مثبت بمسمار ربط يمكن فكه ويصبح مكان إضافة قرص SSD الخارجي ظاهر امامك.

بعض المتابعين يعتقدوا انه من اجل الوصول الى مكان وضع قرص التوسعة الجديد قد يجعلنا نفقد الضمانة ولكن هذا غير صحيح فملصق الضمانة موضوع على مسمار الربط في الجهة الخلفية وبعيد عن حاوية القرص الإضافي التي تقع في الجانب الامامي  كما يتضح لنا في الصورة بالأسفل.

بلايستيشن 5 SSD

سوني ستقوم خلال الفترة القادمة بترشيح عدد من أقراص SSD التجارية المتاحة في الأسواق والتي ستكون مناسبة لاستخدامها كأقراص توسعة للجهاز رغم ان شركة Seagate المختصة في مساحات التخزين عن FireCuda 530 سارعت بالكشف عن أول ذاكرة تخزين SSD مخصصة للمنصة ويمكنكم الاطلاع على الاحجام التي ستكون متوافقة في الصورة التالية.

بلايستيشن 5 SSD

أيضا استخدام مداخل USB-A ومدخل USB-C عالية السرعة في الجهاز ستجعل من السهل نقل الألعاب من والى قرص SSD الداخلي للجهاز وستكون هذه احد الوسائل البديلة التي ستوفرها سوني للمستخدمين بحيث يمكنه نقل الالعاب التي لا تريد لعبها في الوقت الراهن الى القرص الخارجي سواء من نوع SSD او HDD واستعادتها وقتما تشاء وبسرعة فائقة.

أيضا العاب الجيل الحالي يمكن تشغيلها من خلال الأقراص الخارجية المرتبطة بالجهاز من خلال منافذ USB-A او USB-C دون أي مشاكل ولكن أيضا يمكن نسخ هذه الألعاب الى قرص SSD الداخلي وتشغيلها من هناك.

هل تعتقد ان إمكانية إضافة قرص SSD كتوسعة لجهاز بلايستيشن 5 امر معقد مقارنة بجهاز الاكسبوكس سيريس اكس الذي سيعتمد على بطاقات توسعة مخصصة من شركة Seagate لها مدخل خارجي مخصص؟!

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى