الاخباربلايستيشن 5

قرص SSD في جهاز بلايستيشن 5 قد يضع حد لعمر الجهاز..

عندما استعرضت لنا سوني مؤخرا مكونات جهاز بلايستيشن 5 الداخلية تعرفنا على مكان تواجد القرص الصلب SSD الذي تعتبره سوني مصدر قوة الجهاز ولكن حسب اراء بعض المحللين التقنيين فقد يكون ايضا سبب موت الجهاز بشكل نهائي.

حسب ما راينا فسوف يكون قرص SSD في الجهاز الجديد مدمج مع الوحدة الام وغير قابل للتغير او الازالة وهذا قد يكون مصدر قلق للكثر فحسب تقرير نشره موقع notebookcheck فاذا حدث خلل ما في القرص الصلب وفشل في العمل فهذا يعني نهاية الجهاز بشكل كامل بغض النظر عن حالته اذا كان جديد.

واضاف التقرير ان العمر الافتراضي لاقراص SSD يقاس من خلال MTBF  او (متوسط ​​الوقت بين حالات الفشل) او من خلال TBW اختصار لـ (Terabytes Written) وهي عدد مرات حذف ونسخ الملفات على القرص الصلب التي يصل بعدها القرص الى احتمال وقوع حالة الفشل.

الخبر السار هو أن قيم MTBF و TBW عادة ما تكون عالية جدا قبل وقوع الفشل, على سبيل المثال تبلغ قيمة محرك الأقراص Western Digital SN850 NVMe SSD سعة 1 تيرابايت 600 تيرابايت, بمعنى آخر يجب عليك حذف الملفات وكتابتها باستمرار على قرص SSD الخاص بجهاز بلايستيشن 5 حتى حوالي 600 تيرابايت قبل أن تبدأ احتمالات تدهور ذاكرة NAND وجعل محرك الأقراص غير قابل للاستخدام مع افتراض قيمة TBW بان تكون مماثلة, بالطبع بالنسبة لمعظم اللاعبين سيكون الوصول الى هذا الرقم امر شبه مستحيل طوال عمر الجهاز الافتراضي.

ربما توفر سوني فرصة امكانية تثبيت نظام التشغيل على قرص التوسعة الخارجي الذي يمكن تركيبة في الجهاز من خلال المدخل المخصص له وفي حال تم اتاحة هذه الامكانية فستكون فرصة جيدة لاولائك الغير محظوظين الذين قد يقعون في مشكلة فشل القرص الصلب بشكل مبكر وهذا سيساعدهم على انقاذ باقي الجهاز ولكن حتى الان لا يوجد اي تأكيدات من سوني حول الامر.

هل بدأت تشعر بالقلق حيال الامر؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار