مراجعة وتقييم | انقذ عائشة: حين يكون الأب بطلاً في حكاية إبنته

إنضم الى عمران من أجل إنقذا إبنته

تستمر  الأنامل العربية بالتألق في الخفاء، فلا نرى منهم مؤخراً مع الأسف سوى قليلاً من الإبداع الذي يعيقه الإمكانات والدعم، واجواء الإستثمار الغائبة كلياً عن ربوع وطننا العربي والإسلامي، حيث خرجت من بين الركام لعبة بسيطة وأنيقة غير مكلفة تحمل عنوان “انقذ عائشة” التي قد تعيد إلينا بعض الأجواء الكلاسيكية بطابع عربي طالما إنتظرناه.

  • المطور: Zuhair Nammous
  • نوع اللعبة: مغامرة/أكشن/ثنائية الأبعاد
  • موعد الاطلاق: أكتوبر 202
  • الاجهزة: الحاسب الشخصي
  • نسخة التقييم: الحاسب الشخصي

أحداث القصة بسيطة للغاية كلاسيكية وغير معقدة، وتدور في  العام الخامس عشر هجري، وهي في التقويم الميلادي بين سنتي 636م و637م حيث كان عمران وهو بطل القصة في منزله يروي لإبنته عائشة قصةً،  وفي أثناء ذلك يدق الباب بقوة حيث سيذهب الاب من أجل تحري الأمر، ولكن وبشكل مفاجئ ستوجه إليه ضربة قوية وحينها يتم إختطاف إبنتك “عائشة”، فلذلك لا مفر أو وسيلة أخرى إلا الذهاب للقتال لأجل إنقاذ إبنته من الأعداء، وهنا يدخل “عمران” الى منزله من أجل إخراج سيف الأجداد “السيف العربي الأصيل” الذي كان يحتفظ به، وكله إصرار وعزيمة بأن يحرر طفلته الصغيره من أيدي الشرٌ.

أكثر ما لفت إنتباهي في هذه اللعبة هو المقاطع الموسيقية التي تحتويها، حيث وفق الاستديو بشكل كبير في تأليفها، فتستطيع سماع ألحانها البسيطة والمتقنة في آن معاً والتي تحتوي على “نبرة الحزن واليأس” معهاً حيث تشعر بملامستها الزمن والأجواء التي تحيط بك من كل صوب.

Save Aisha انقذ عائشة

اللعبة بشكل عام تحتوي على أربعة عوالم متنوعة، وكل عالم يحتوي على مجموعة من المراحل الصغيرة، وهناك صندوق في كل مرحلة يجب عليك فتحه للحصول على الكريستالات، وذلك من أجل فتح المنطقة التالية، وفي كل مرحلة تزداد الصعوبة من أجل الوصول لذلك الصندوق

أشكال القلاع والمنازل والغابات في عوالم اللعبة عبارة عن “بيكسيلز” ثنائية الأبعاد تشبه الى حد كبير لعبة Celeste، وبألوان قاتمة قليلاً تعطيك شعور بأجواء القتال والشر المحيط بك، وهناك ستواجه العديد الأعداء كالطيور والوحوش وغيرها، ناهيك عن العقبات التي ستعترض طريقك كما هو موضح في الصورة.

طريقة القتال في اللعبة تعتمد على السيف بشكل أساسي، بالإضافة الى القوى الخاصة، وإحتوائها على نظام “مهارات” بسيط للغاية، مثل قوة إيقاف الوقت أو إبطائه، أو قوة الدفع أثناء القفز، وهذه القوى محدودة وليست متاحة بشكل دائم فلذلك إستخدمها بحكمة وحذر، وفي كل مرحلة هناك 5 أرواح، حيث تستطيع شراء الأرواح مقابل المجهورات التي تحصلت عليها أثناء اللعب وفتح الصناديق.

الأعداء وطريقة قتالهم في البداية مقبولة وموزونة الى حد كبير، وترضى فئة كبيرة من اللاعبين، ولكن مع تقدم اللعبة ستشعر بالملل وخاصةً أثناء إنتباهك لبعض المشاكل التقنية التي تواجهك ببعض الأحيان، بالإضافة الى مشكلة ضربة السيف من مسافة الصفر وعدم تراجع الأعداء في بعض الأحيان أثناء توجيه ضربة مباشرة لهم، والتكرار والمحدودية في المراوغة والذي أفسد من تجربة اللعبة، ولذلك أتمنى أن يصدر لها تحديث  في القريب العاجل من إجل إصلاح هذه المشكلة.

اللعبة صدرت على منصة Steam خلال هذا الشهر، وإذا رغبت حقاً بتجربة اللعبة، تتستطيع شرائها عبر هذا الربط من هنـا

الايجابيات

  • ألوان الرسومات جذابة ومتقنة وتجعلك تشعر بأجواء القتال
  • موسيقى أكثر من رائعة داخل اللعبة
  • قصة جميلة كلاسيكية وبسيطة تحمل هدف نبيل
  • تصميم العوالم بالنسبة للعبة ثنائية الأبعاد موفق للغاية

السلبيات

  • مشاكل تقنية تواجهك في بعض الأحيان
  • التكرار الكبير في الأعداء وفي طريقة القتال والمواجهة
  • الشعور بالملل في كثير من الأحيان

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 7

7

جيدة

لعبة أكشن ثنائية الأبعاد بنظام رسم البيكسل تتضمن القفز والحركة والقتال, تجد نفسك في اللعبة متحمسًا لمساعدة عمران في إنقاذ ابنته من خاطفيها, اللعبة تعد واحدة من انجح العناوين من مطورين عرب مستقلين.

تقييم المستخدمون: 4.4 ( 4 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button