مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة وتقييم | السَرْمَديّون فينِكْس نحوَ القمّة – Immortals Fenyx Rising..

ميثولوجيا فريدة من نوعها..

بدأ الجيل الجديد وبدأت معه بعض العناوين التي تبحث عن استغلال قوته, لعبة السَرْمَديّون فينِكْس نحوَ القمّة – Immortals Fenyx Rising العنوان الجديد من شركة يوبي سوفت الذي كان يدعى سابقا باسم Gods & Monsters يقبع تحت ايدينا بغرض المراجعة والتقييم, شكرا ليوبي سوفت الشرق الاوسط على امدادنا بنسخة المراجعة واعطائنا الوقت الكافي لتجربة اللعبة, في عادة الامر عندما تقوم شركة ما بالعمل على عنوان جديد كليا من نوع جديد تاريخيا نتطلع لرؤية مخاطرة, لكن مع يوبي سوفت الامر مختلف تماما.

  • المطور: يوبي سوفت كويبيك
  • الناشر: يوبي سوفت
  • النوع: مغامرات/عالم مفتوح/بلاتفورم
  • الاجهزة: PS4/PS5/XBSX/XBONE/PC
  • تاريخ الاطلاق: 3 ديسمبر 2020

استديو يوبي سوفت كويبيك الكندي والذي حظينا بفرصة مقابلة احد المخرجين فيه اعطانا الامل والحماس لرؤية شيء مختلف ونادر وايضا فريد في لعبة السَرْمَديّون فينِكْس نحوَ القمّة – Immortals Fenyx Rising, فهل يا ترى ما وعدنا به رأينا حقا, هذا ما سنعرف اجابته في الفقرات القادمة لذلك وبلا اية اطالة لنبدأ…

القصة دائما ما تكون العنصر الكبير الذي يعتمد عليه في اغلب العناوين الجديدة كليا, قصة هذه اللعبة مميزة للغاية حيث تجد نفسك احيانا تلعب وتختبر عنوان كبير للغاية واحيانا تجد نفسك تلعب وتختبر عنوان بسيط او متوسط, التنوع الكبير في طيات القصة جميل للغاية وهذا بالضبط ما يميز اللعبة عن غيرها من ميثولوجيا الالعاب الاخرى.

القصة باختصار تتحدث عن الانقاذ والحماية, حيث ستجد نفسك تحمي God معين داخل اللعبة وتنقذ نفسك من God آخر داخلها ومع اسلوب اللعبة الذي يشبه الرواية ستشعر بأنك تقرأ كتاب خيالي ممتع بطريقة حية مباشرة, اذا اردنا تقريب التشبيه لنتحدث عن قصة هاري بوتر وكتبه ونقارنها مع سلسلة الافلام.

Immortals Fenyx Rising Hands-On Preview

يجب التنويه ان قصة اللعبة ممزوجة ما بين المثولوجيا الصينية والمثولوجيا اليونانية بطريقة مميزة, تاره تعطيك اللعبة جرعة من المثولوجيا اليونانية وتارة اخرى تعطيك جرعة من مثيلتها الصينية ومن ثم تتفاجأ بأن اللعبة استطاعت بطريقة ما ان تدمج ما بين الاثنتين, لذلك نستطيع القول ان اللعبة من نوع الاكشن والمغامرات مع بعض اللمسات التي نراها لأول مرة في عالم الالعاب.

اسلوب اللعب ممتع حيث ستعطيك اللعبة القدرة على تخصيص الشخصية الخاصة بك واختيار بين جنسها سواء كان ذكر ام انثى, ايضا سيتمكن اللاعب في اي لحظة من التعديل على الشخصية والتغيير عليها عبر ما يعرف باسم Beauty Chair او كرسي الجمال, ابرز ما يثير الاهتمام حقا هو تصميم الشخصية الذي يجمع ما بين الشكل الانساني واحد انواع الطيور التي اقتبست عنها ميثولوجيا اللعبة.

Preview: Immortals Fenyx Rising is a lot like Zelda | Rock Paper Shotgun

من ناحية عالم اللعبة فهو واسع وكبير كونها لعبة عالم مفتوح, العالم نفسه مقسم الى 7 اقسام لكل قسم منه اعداؤه الخاصة وزعماؤه الفريدين والمختلفين عن بعضهم البعض, اللعبة ستحتاج منك عشرات الساعات حتى تفهمها بالشكل المطلوب وتنهي قصتها وانت تملك فكرة كافية مرضية نوعا ما, لكن عنصر المتعة والتشويق دائم الحضور باستمرار في القصة وانا اضمن لك ذلك الشعور عزيزي اللاعب والقارئ.

عند مقابلتنا لمخرج اللعبة قمنا بسؤاله عن ماهية الميزة الحقيقية التي ستعطي اللعبة الافضلية عن غيرها من الالعاب التي تملك النوع ذاته, كمثال لعبة God Of War, اليكم ما قاله المخرج:

اسلوب اللعب مميز, فالشخصية ذاتها يمكنها التحليق وتسلق الجبال وتحريك الاشياء بالاضافة الى كل المميزات الاخرى التي تتمتع بها العاب المثولوجيا اليونانية.

بهذا الجواب المخرج ذاته اشعل حماسي لتجربة اللعبة وايضا الحصول على التروفي البلاتيني الخاص بها كونها لعبة مباشرة وليست معقدة, قد يعتقد البعض بالنظر الى رسومات اللعبة انها بسيطة ولكن بعد التجربة الاولى ستدرك انك مخطئ تماما, امنحها الفرصة فقط 😉.

يجب التنويه ان لعبة السَرْمَديّون فينِكْس نحوَ القمّة – Immortals Fenyx Rising تتبع نظام تجميع الموارد للحصول على ترقية مميزة لمختلف العتاد, فبجانب كل ما ذكرناه عن الشخصية الا انها تملك نوعين من الهجوم, الاول وهو الهجوم الخفيف بالسيف, اما الهجوم الثاني وهو الهجوم بالمطرقة بالاضافة الى استخدام القوس والسهام, بالاضافة الى ذلك كل ما تقدمت اكثر في اللعبة ستتمكن من فتح قدرات خاصة للشخصية مثل استخدام الرماح التي تكون مؤثرة بشكل كبير على مختلف الاعداء, هنا يمكننا الملاحظة ان اللعبة اقتبست بعض العناصر من لعبة The Legend Of Zelda.

Immortals Fenyx Rising is a Colorful Throwback to Classic 3D Platformers | USgamer

الطيران مفيد في العديد من الامور, منها مثلا التنقل بين المناطق بطريقة اسرع من المشي والركض, الاحلى هو امكانية تفادي الاعداء من خلال هذه الميزة ولكن للاسف سيتوجب عليك تطويرها اكثر مثل جعل فترة الطيران اطول لان الطيران له عداد داخل اللعبة, ايضا لا تقلق ستتمكن من السفر سريعا في حال اردت التنقل من منطقة بعيدة الى اخرى.

بعض الامور التي يجب ملاحظتها والاخذ بها داخل اللعبة مثلا المهام الجانبية, هي عديدة وكثيرة بعضها مرتبط بقصة اللعبة الرئيسية بحيث يتوجب على اللاعب اكمالها حتى يتقدم في القصة وبعضها الاخر يتطلب من اللاعب اكماله حتى يعزز من قدراته, مثلا احدى المهام الجانبية التي ستقوم بإكمالها ستعزز من قدرة تحمل الشخصية الخاصة بك الا انك يمكن اكمال اللعبة دون تعزيز جميع القدرات المحلية حتى قدرة تحمل الشخصية.

ايضا لدينا الالغاز, اللعبة مليئة بها بشكل كبير, تماما كالمهام الجانبية بعضها فقط موجود في عالم اللعبة ويمكن تفويته من قبل اللاعبين وبعضها الاخر يتطلب من اللاعب ايجاد حلول معينة للتقدم داخل اللعبة, من الالغاز التي لاحظناها بشكل مميز خصوصا في الساعات الاولى منها هو وجود لغز يشبه الى حد ما لعبة من العاب الهواتف المحمولة القديمة بفكرة مفاجئة ولا تخطر على بال اللاعبين ابدا, فإذا كنت من اصحاب جيل الطيبين اعتقد بأن هذا اللغز سيكون سهلا عليك.

Immortals Fenyx Rising Brings Serious Breath Of The Wild Vibes And It's Coming To Nintendo Switch And Other Consoles This Year

الرسومات مميزة تناسب اسلوب اللعب والقصة, حيث اننا قمنا بسؤال المخرج كذلك عن سبب اختيار الرسومات الكرتونية بدلا من الرسومات القريبة من الواقع وكان الجواب ان كل عنصر تم تطويره في اللعبة معتمدا على العناصر الاخرى من قصة لاسلوب اللعب ومن ثم الرسومات وحتى كذلك الاصوات, لذلك الرسومات كما قلنا تشبه تلك الموجودة في كتب الروايات والقصص الخيالية.

الموسيقى الخلفية والاصوات كانت ومازالت مميزة, في بعض الاحيان كانت مزعجة ولكنها اقتبست كذلك من سلاسل تابعة لعناوين اخرى, عند بدأ المعارك الملحمية مع الاعداء تظهر تلك الموسيقى التشجيعية, ايضا حوار الشخصيات مع بعضها ملائم ومتقن الا من ناحية حركة الشفاه التي لم تلائم الكلمات الخارجة من فم الشخصيات, مثل هذه التفاصيل الصغيرة اصبحت مهمة في هذه الايام.

الايجابيات 

  • قصة مميزة والاهم مرضية عمريا.
  • اسلوب لعب متقن مميز ومتنوع ما بين اثنين من المثولوجيا التاريخية.
  • اعتماد اللعبة على العديد من العناصر مثل الترقية وجمع الموارد وهناك ايضا التحكم في قدرة التحمل وتجميع النقاط لتطوير المهارات والمزيد.
  • رسومات واصوات متلائمة مع القصة والشخصيات تماما.
  • دعم اللغة العربية في النسخة المحلية
  • الالغاز في اللعبة عديدة وكثيرة بعضها جديد من ناحية الفكرة وبعضها قديم ولكنه حتما يعيدك الى الزمن الجميل بطريقة رائعة تحسب للمطورين.

السلبيات

  • طول الحوارات بين الشخصيات.
  • اخطاء تقنية بسيطة.
  • صعوبة بعض الاعداء في هكذا نوع من الالعاب تدفعك للشعور بالغضب احيانا.

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جدا

لعبة Immortals Fenyx Rising من الالعاب المميزة حقا بحيث تجمع في طياتها بين اسلوب العديد من الالعاب المحبوبة في هذه الصناعة مع لمسة مميزة من المطورين ليخرج لنا مشروع جديد قد يكون بداية لنوع جديد من الالعاب, لعبة تستحق التجربة بحق فلا تفوتها.

تقييم المستخدمون: 3.74 ( 9 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى