مقالات

مقال | أتمنى رؤية اليوم الذي سينتهي به نظام الحمل والوزن في ألعاب الـ RPG..

ألعاب لعب الأدوار او باختصار الـ RPG هي من الألعاب المُفضلة لي حيثُ عادةً ما تقدّم لنا حرية في التقدم والعتاد والشخصيات وسرد قصصي ممتع ومشوّق. دائماً في هذه الألعاب هناك نظام المخزون، وهو أمر بديهي ويجب وجوده بالطبع ولكن دائماً ما يستفزُني نظام الحمل والوزن في هذه الألعاب.

قبل أن تغضبوا، أعلمُ أنّ هذا النظام يساعد على التوازن بين اللاعب والأعداء بالإضافة إلى “الواقعية” التي يحاول المطورون تقديمها بشتّى الوسائل للاعب (الواقعية لعالم اللعبة وليس العالم الحقيقي). لكن إذا كنت أحمل حوالي الـ 300 كيلو او 300 عنصر على ظهري، هل هناك فرق حقاً لو كنت أحمل كيلو إضافي؟ في حال فعلت ذلك، ستمشي شخصيتك كالسلحفاة. دائماً ما يستفزني هذا النظام لأنّهُ بعيد عن الواقعية حتّى لو كانت بعالم خيالي.

على سبيل المثال، في لعبة The Witcher 3، لن تجد الكثيرين يحملون أكثر من سيف او اثنين بينما الذئب الأبيض، جيرالت أوف ريفيا يحمل أكثر من عشرين. ذات الأمر ينطبق على لعبة The Elder Scrolls: Skyrim وذات الأمر ينطبق على لعبة Cyberpunk 2077 التي لا أستطيع التوقف عن لعبها — والتي ما دفعتني إلى كتابة هذا المقال.

لقطة شاشة من المخزون.

في الحقيقة، انا لا أمانع وجود نظام الوزن وإدارة المخزون في ألعاب البقاء والرعب مثلاً حيثُ تلعب دوراً مهماً ولكن في ألعاب لعب الأدوار RPG، تفقد هذه الآلية المغزى. إزالتها بشكل كامل أمر غير منطقي وقد يزعج البعض حيثُ قد تقل الواقعية ومجتمع اللاعبين قد يستغل هذا الشيء ليزيدوا من قوتهم مما قد يجعل توازن اللعبة أصعب لفريق التطوير إنما هناك حلول أُخرى.

بدلاً من المشي كالسلحفاة، يمكن أن تنقص السرعة التي تركض بها الشخصية في حال تخطت حد الوزن المسموح لها، أيّ بدلاً من أن تبقى أوساين بولد، يمكن أن تصبح شخصية ليست سريعة. كل ما تخطت الحد أكثر كلما قلّ أكثر وأكثر. طريقة أُخرى يمكن فعلها تأتي لنا من سلسلة Stalker حيثُ عوضاً عن تخفيض السرعة او المشي كالسلحفاة، ستقل قدرة التحمل مما يعني لن تتمكن من الجري لفترة أطول وستؤثر على أسلوب لعبك، وأرى هذه الطريقة أقرب إلى الواقعية.

انا من عشاق ألعاب لعب الأدوار، الصغيرة منها والكبيرة وعندما المطور يريد تقديم تجربة واقعية قدر الإمكان دون التأثير على المتعة، يجب عليه إعداد كل الأنظمة في اللعبة لتناسب هذا الموضوع، وليس الوزن ومقدار الحمل المسموح فقط. لعبة Kingdom Come Deliverence تعتبر أكثر لعبة لعب أدوار واقعية بالعصور الوسطى وفعلت ذلك (إن لم تخونني ذاكرتي).

في النهاية، هذا مجرد رأيي الشخصي وقد تتفق معي او تتختلف معي، إنما دائماً ما يستفزني موضوع نظام الوزن وأُحاول إغلاقه إن كان هناك فرصة. للملاحظة: لا أفقد الكثير من المتعة عندما أنُظّم العناصر في المخزون وأستمتع بأنظمة الصناعة (كرافتنغ) ولكن يبقى الموضوع المستفز.

ماذا عنكم متابعينا؟ هل تتمنون رؤية خيار تفعيل/إغلاق نظام الوزن ومقدار الحمل أم ترون وجوده ضروري في جميع ألعاب لعب الأدوار؟ أخبرونا بالتعليقات ادناه!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى