بعد الدعاوى القضائية بسبب مشكلة ذراع التحكم، مايكروسوفت تطالب بالتسوية خارج المحكمة

في إبريل الماضي من هذا العام رفع عدد من الأشخاص قضية عبر المحكمة ضد شركة مايكروسوفت، وسبب ذلك برر بوجود مشكلة تصنيعية في ذراع التحكم الاساسية والاحترافية Xbox Elite Series 1/2 لجهاز Xbox One والتي عرفت بمشكلة الإنزلاق والتي بدأت بالظهور بعد فترة من صدور جهاز Xbox One.

حيث وبعد الإستخدام المتكرر لذراع التحكم Xbox Elite الخاصة بالجهاز بدأ عدد كبير من المستخدمين ملاحظة أن عصا التحكم أو  “الأنالوج” تتحرك داخل اللعبة في بعض الاتجاهات دون أن يقوم اللاعب بتحريكها، رغم أنها فعلياً ثابتة في مكانها دون أن يظهر عليها خلل في الظاهر.

مايكروسوفتومع إنتشار هذه المشكلة بين العديد من اللاعبين بدأ الأمر يسير بمنحنى آخر كلياً حيث وبحسب موقع VGC تم رفع المزيد من الدعاوى ضد مايكروسوفت لنفس السبب مع وضع أدلة توضح كيفية ظهور المشكلة والية تكونها كما تشاهدون في الصورة بالاعلى والتي تظهر تأكل وتضرر محيط عصى التحكم بالإتجاه مع تقادم الاستخدام مما ينتج عنه مشكلة الانزلاق.

في تطور آخر هذا اليوم قدمت شركة مايكروسوفت إقتراح جديد لقاضي المحكمة في واشنطن حول اللجوء الى التحكيم الخارجي، وعللت ذلك بأن هذا الإقتراح يتوافق مع اتفاقية الخدمات التي وافق عليها هؤلاء اللاعبين عند ذراع التحكم لجهاز Xbox الخاصة بهم.

ويهدف هذا التحكيم الى تسوية هذا النزاع التي إعتبرته الشركة فردياً الى خارج قاعة المحكمة بواسطة قاضي محايد يكون قراره نهائيًا وملزمًا، حيث أكدت مايكروسوفت في تصريح لها :

ان المستخدمين أو اللاعبين عموماً وافقوا مسبقاً على عدم رفع دعوى قضائية كهذه في المحكمة

لقد وافق مسبقاً مستخدمى منتجاتنا على إتفاقية خدمات Microsoft MSA  واتفاقيات الضمان التي وعدوا بموجبها بأنهم سيقيمون في النزاعات على أساس فردي باستخدام طرق سلمية للمستهلك أمام جمعية التحكيم الأمريكية ” AAA “، حيث يتطلب قانون التحكيم الفيدرالي إنفاذ هذه الاتفاقيات بشكل إجباري “.

 

وقد أكد بعض المرافعين بأن شركة مايكروسوفت وبعد تلقيها العديد من الشكاوى عبر الإنترنت من عملائها، فشلت في الكشف عن العيب وترفض بشكل متعنت حين ظهور هذه المشكلة في ذراع التحكم إصلاح المشكلة دون مقابل، وان عدداً كبيراً من المتسخدمين يعانون من هذه المشكلة منذ سنة 2014.

شركة Nintendo اليابانية لم تسلم كذلك من هذا النوع من الدعاوى القضائية، حيث تعرضت لدعوى قضائية في سبتمبر الماضي تتعلق بمشكلة إنزلاق  Joy-Con drift وهي شبيهة بمشكلة مايكروسوفت، والتي أتهمت فيها الشركة بالتخطيط المتعمد وهي سياسة متعمدة تتيح إنتاج سلع مصممة للتلف بعد مدة معينة بحيث تحتاج إلى استبدالها بمنتج جديد.

ووفقًا لشركة المحاماة الأمريكية CSK & D، التي تعمل على متابعة القضية من خلال عملية التحكيم صرحت Nintendo :

إن Switch Joy-Con drift ليست مشكلة حقيقية ولم تسبب أي إزعاج لأي شخص”

شاركونا آرائكم حول هذا الخبر، وهل ستقوم برفع دعوى قضائية بمجرد حدوث مشكلة في ذراع التحكم الخاص بك ؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى