تقريرموضوع مميز

قصة GameStop كاملة: من جحيم السقوط الى القمة ومنافسة اضخم الشركات..

لعل الكثير منا تابع قصة السقوط والنهوض التي تعرض له اضخم متجر العاب فيديو حول العالم GameStop مؤخرا حيث مازال الامر يحدث جدل واسع على الانترنت منتديات العاب الفيديو وكذلك التجارة والبورصة.

هناك الكثير من لم يستوعب القصة بشكل جيد وما حقيقة الارتفاع المفاجئ في قيمة اسهم شركة GameStop التي كانت تنازع في لحظاتها الاخيرة والاستعداد لاغلاق اكثر من 450 فرع لها حول العالم بسبب الضرر الكبير العائد عليها بعد جائحة كورونا والاغلاق الكامل لفروعها التزاما بشروط السلامة.

بداية قصة GameStop والسقوط الوشيك..

اسهم شركة GameStop بلغت ادنى مستوى لها خلال الاسابيع الماضية حيث بلغ سعر السهم الواحد اقل من 20 دولار فقط ولكن بين ليلة وضحاها ارتفعت قيمة السهم لتتخطى حاجز 350 دولار وتهدد ثروات الكثير من كبار المستثمرين الذين وقعوا ضحية هذا الارتفاع المفاجئ.

لنضعكم على الصورة كاملة بدأت القصة بعد ان انخفضت اسهم الشركة الى ادنى مستوى لها جاء هنا دور كبار المستثمرين في البورصة الدولية او كما يعرفوا بـ “الحيتان” الذين يستهدفون الشركات التي توشك على السقوط والافلاس من خلال ما يعرف بـ “البيع المكشوف” وبالفعل بدأ كبار المستثمرين بشراء اسهم شركة GameStop بشكل عشوائي.

ما هو البيع المكشوف؟

البيع المكشوف يتم من خلاله استهداف الشركات الضعيفة التي توشك على الافلاس بحيث يقوم المستثمرين باقتراض اسهم هذه الشركات (شراء مؤقت) بالحد الادني من ثم يقومون ببيعها في نفس الوقت وبعد هبوطها يقومون باعادة شرائها بسعر اقل وارجاعها للشركة والاحتفاظ بفارق السعر لهم, بمعنى اخر تخيل انك اقترضت جوال من صديقك قيمتها 1000 دولار وقمت ببيعه في نفس الوقت لشخص اخر بنفس السعر وهو 1000 دولار وبعد ان انخفض سعر الجهاز قمت باعادة شرائه بسعر 500 دولار حيث ستقوم بارجاع الجهاز الى صديقة والاحتفاظ بمبلغ 500 دولار في جيبك.

هذه كانت خطة كبار مستثمري البورصة العالمية او “الحيتان” مع شركة GameStop بحيث يقوموا باقتراض اسهم الشركة وبيعها وبعد ان تهبط قيمتها بشكل اكبر يقوموا بشرائها من جديد وارجاعها والاحتفاظ بفارق السعر لهم ولكن انقلب السحر على الساحر.

قلب الطاولة على الحيتان!!

في هذه المرحلة ظهرت فئة من صغار المستثمرين الذين قاموا بفتح صفحة مخصصة لهم على موقع Reddit تحت اسم wallstreetbets واتفقوا على ان يقوموا بشراء اكبر كمية ممكنة من اسهم شركة GameStop وبعد ان شهدت هذه الصفحة انتشار واسع واقبال الكثير على شراء الاسهم تسبب ذلك في ارتفاع قيمتها بنسبة 700% اي من 20 دولار الى 350 دولار خلال اسبوع واحد لتصل القيمة السوقية لشركة GameStop من 1,22 مليار لاكثر من 10 مليار دولار.

WallStreetBets Pivots To Online Trading Competition Targeting Millennials, Zoomers

في هذه المرحلة وبعد ان شهدت اسهم الشركة ارتفاع حاد اضطر كبار المستثمرين “الحيتان” لاعادة شراء الاسهم بسعرها المرتفع خوفا من تكبد المزيد من الخسائر مع استمرار اتفاع قيمة السهم الامر الذي جعل قيمة الاسهم ترتفع اكثر بينما تكبد كبار المستثمرين خسائر تقدر بالمليارات.

الامر لم يتوقف هذا الحد, حيث تدخل الملياردير الشهير صاحب التأثير القوي على التجارة العالمية “ايلون ماسك” وقام بنشر رابط صفحة wallstreetbets عبر حسابه الخاص على تويتر من ما تسبب في رفع اسهم الشركة الى 150% وتصل الى اعلى ارتفاع لها.

حيتان البورصة لم يتوقفوا ويشاهدوا اموالهم واستثماراتهم تضيع امام اعينهم فقرروا التدخل من خلال التأثير على منصة روبينهود التي يتداول عليها صغار المستثمرين التي قامت بفرض قيود على شراء الاسهم والحد من ارتفاع قيمتها بحجة حماية كبار المستثمرين والحفاظ على استقرار السوق, هذا الامر تسبب في هبوط بنسبة 44% من قيمة اسهم GameStop ولكن صغار المستثمرين لم ينفذ صبرهم وقاموا بمهاجة المنصة من خلال المنتديات وانتقادها على خطوتها الغير مبررة من ما دفعها الى فك هذه القيود لترتفع قيمة الاسهم بنسبة 100%.

مازالت الحرب بين صغار المستثمرين وحيتان البورصة مستمرة ومازالت اسهم شركة GameStop تحتفظ على ارتفاعها لتصبح من بين اضخم الشركات العالمية بعد ان كانت على حافة السقوط.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار