انهيار لعبة PUBG في الوطن العربي مع توسع دائرة الحظر..

حملة ضخمة تشنها الكثير من دول العالم ضد لعبة الباتل رويال الشهيرة PUBG من اجل حظر اللعبة على اراضيها و تتصدر الدول العربية قائمة الدول التي بدأت بالفعل باجرائات حظر اللعبة و منع نشرها داخل حدودها اخرها توصيات مجلس الشورى السعودي بحجب اللعبة لما تسببه من اضرار نفسية و اجتماعية على افراد المجتمع.

حتى الان هناك 5 دول عربية بدأت باجراءات فعلية لحظر اللعبة على اراضيها حيث اعلنت هيئة الاتصالات الاردنية حظر اللعبة بشكل رسمي بعد قرار وزاري رسمي صدر عن الحكومة الاردنية بمنع جميع مصادر تحميل اللعبة و اغلاق سيرفراتها في المنطقة و جاء القرار بشكل مفاجئ و لكنه اصبح قيد التنفيذ الان.

اما الحكومة اللبنانية فقد انحصر القرار في الوقت الراهن على الجيش الذي منع من ممارسة اللعبة خلال تواجدهم في المعسكرات التدريبية او في ميادين العمل حيث اصدر قائد الجيش جوزاف عون قرار بمنع تحميل اللعبة على هواتف الجنود و قادة الجيش و كل من له صلة به.

اما مصر فلم يصل القرار حتى الان الى الحكومة لمنع اللعبة و انحصر الامر على اصدار فتوى ازهرية رسمية بتحريم اللعبة حيث اعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن ممارسة لعبة PUBG حرام شرعا لأن المولى عز وجل قال في كتابه الكريم “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، وقال في اية اخرى “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”, لا ندري ما علاقة هذه الايات القرأنية باللعبة و لكن و بناء عليه فقد تم تحريم اللعبة بشكل كامل.

اما الحكومة العراقية و بعد اطلاعها على التوصيات من مؤسسات مجتمعية فقد قررت منع اللعبة في المنطقة من خلال اغلاق سيرفرات اللعب و كذلك حجب ظهورها على متاجر التحميل على الاجهزة الالكترونية المختلفة رغم وجود انباء عن تراجع الحكومة عن هذا القرار و لكن لا تأكيدات رسمية حول الامر حتى الان.

  أربع ميّزات جديدة قادمة في لعبة فيفا 20 ستجعلها اكثر متعة..

الحكومة السعودية مازالت تدرس قرار الحجب بعد استلامها توصيات من مجلس الشورى بضرورة حجب اللعبة على اراضيها و ذلك بسبب الاضرار النفسية و المادية التي تسببة بها اللعبة في المجتمع السعودي و لكن حتى الان لا يوجد اي قرار رسمي بحجب اللعبة.

و حسب بعض التقارير فيأتي سبب حظر اللعبة الى الاضرار النفسية التي تنعكس على مستخدمي اللعبة و التي تدفعهم حسب بعض التصريحات من مسؤولين الى ارتكاب جرائم على ارض الواقع بينما تصريحات اخرى اشارت الى ان اللعبة تعد نوع من انواع الادمان التي تتسبب في انعزال الشخص عن باقي افراد المجتمع خصوصا المراهقين الذين يعدوا الطبقة الاوسع من جمهور اللعبة و بينما اخرين يروا ان اللعبة اثرت بشكل كبير على اداء افراد المجتمع خصوصا العاملين منهم و الذين يقضون اوقات طويلة مع اللعبة و انشغالهم عن تأدية واجباتهم تجاه الاسرة او الدولة.

هذا فيما يخص قرارات المسؤولين في الحكومات في بعض البلدان العربية و لكن ماذا عن ردة فعل الجمهور حول هذه القرارات حيث نقل موقع الوطن نيوز بعض ردات الفعل من وسائل التواصل الاجتماعي للعديد من المتابعين من مختلف البلدان العربية و التي جاءت على النحو التالي:

رد فعل السعودين على هذه التوصية بدأت بتدشين مستخدموا موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج باسم “حظر_ببجي_في_السعودية”، وتصدر هذا الهاشتاج تريند “تويتر”، منذ الأمس وحتى الآن و جاء فيه:

اراء متضاربة حول حجب اللعبة في الجمهور السعودي بينما كانت هناك الكثير من التغريدات المضحكة التي استخدم فيها المغردون صور و رموز يستنكرون هذه القرارات من حكوماتهم و الانشغال بلعبة فيديو بينما تغرق بعض بلدانهم بالكثير من المشاكل التي تحتاج الى اهتماماتهم اكثر من اهتمامهم بلعبة فيديو, بينما تحدث اخرين عن حلول لتشغيل اللعبة في بلدانهم رغم حجبها و ذلك من خلال استخدام تطبيقات VPN تمكنهم من خداع السيرفرات لتشغيل اللعبة.

في النهاية هل ترى ان اللعبة تستحق بالفعل الحظر لنفس الاسباب التي تحدثت عنها بعض الجهات المطالبة لحظر اللعبة ام انك ترى بان الامر يجب معالجته بشكل اخر مختلف؟

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock