مميز

تجربة تكشف سبب ظهور مشكلة “Drift” في وحدة تحكم PS5 وطريقة معالجتها..

في الاونة الاخيرة ظهرت الكثير من التقارير التي تشير الى ظهور مشكلة “الانزلاق” او “Drift” في DualSense وحدة تحكم جهاز PS5 حتى الان البعض توجه الى القضاء من اجل الحصول على تعويضات بسبب ظهور هذه المشكلة في اجهزتهم الثمينة.

لكن ماهو سبب ظهور هذه المشكلة وكيف يمكن معالجتها؟

حسنا, لدينا هنا فريق iFixIt الذي يحترف مهمة اصلاح الاجهزة الالكترونية الدقيقة حيث شاركنا احد دراساته البحثية في استكشاف اسباب ظهور مشكلة Drift في DualSense وحدة تحكم جهاز PS5 وكانت النتائج كالتالي:

سوني تستخدم نفس عصى التوجيه التي استخدمتها في وحدة تحكم جهاز PS4 والتي يتم تصنيعها من قبل شركة تدعى ALPS حيث اعتمدت الاخيرة على نفس التقنية والالية الميكانيكية التي استخدمتها في النسخ القديمة من تصاميمها والتي تعتمد بشكل اساسي على توصيل الحركة من خلال نظرية فارق الجهد Potentiometers وهو الجزء الدائري الذي ترونة في الصور بالاسفل.

Drift PS5
Potentiometers

حسب ما علمنا به من خلال شركة ALPS فالعمر الافتراضي للـ Potentiometers هو 2 مليون دورة بينما زر الضغط المدمج فيها R3/L3 هو نصف مليون دورة, بحيث بعد الوصول الى هذا العدد ستبدأ وحدة التحكم تواجه مشاكل تقنية متزايدة مثل مشكلة الانزلاق.

لكن هذه الارقام كم تعادل مقارنة بالزمن ومدة الاستخدام؟

حسب تجربة قام بها فريق iFixIt فالامر يعتمد في البداية على نوع الالعاب فمثلا الالعاب التي تحتاج الى تحكم وضغطات مستمرة على ازرار وحدة التحكم وعصى التوجيه مثل لعبة Call of Duty فقد يستغرق الامر 417 ساعة الى حين بدء ظهور هذه المشاكل.

بحسبة اخرى فان استخدام DualSense وحدة تحكم جهاز PS5 لمدة ساعتين في اليوم فسوف تبدأ مشكلة الانزلاق بالظهور بعد مرور 7 اشهر من الاستخدام الاول لها, لكن بالطبع هذا الرقم يتغير حسب نوع الالعاب التي يستخدمها اللاعب فهناك العاب لا تشكل ضغط كبير على وحدة التحكم مثل العاب المغامرات والاستراتيجية على عكس العاب اطلاق النار والقتال التي تحتاج ضغط مستمر وكثيف على الازار وعصى التوجيه.

اساب ظهور المشكلة

حسب التجربة التي قام بها فريق iFixIt فقد كانت اسباب ظهور مشكلة الانزلاق في وحدة التحكم اما ميكانيكي وذلك من خلال تأكل مسار Potentiometers مع الوقت والثاني هو تراكم المواد الخارجية مثل الغبار وبقايا البلاستيك في المسار كما تشاهدون في الصور بالاسفل وفي الحالة الثانية يمكن للمستخدم العادي تنظيف الوحدة وانهاء المشكلة اما في الحالة الاولى فسيتوجب عليه الاستعانة بمحترفين متخصصين لحل المشكلة من خلال استبدال قاعدة عصى التوجيه التي تعاني من المشكلة او اذا كانت الضمانة مازالت مستمرة (عام واحد) فيمكن ارسال الوحدة الى مقر شركة سوني المحلي والحصول على واحدة جديدة.

هل واجهتك مشكلة الانزلاق في وحدة تحكم جهاز PS5 حتى الان؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button