اليك حقائق لم تكن تعرفها عن السباك الشهير Mario..

في عام 1985 أصبح سباك إيطالي صغير وجهاً لألعاب الفيديو وله لمسة سحرية على الكبار قبل الصغار فعند سماعك جملته الشهرية “it’s me Mario” سيتبادر على ذهنك أجمل لحظات الطفولة وكمية المرح التي قضيناها مع هذه الشخصية انه الشخصية المحبوبة لدى الكثير منا Mario..

ولكن كما هو الحال مع كل مصدر سعادة هناك الكثير من الأسرار خلف الكواليس و Mario لن يكون مستثنى من هذه الاسرار التي تختفب خلف شخصيته المرحة, وأليكم بعضاً منها:

1- الأسم الحقيقي لـ Mario:

الاسم المحفور في أذهان أطفال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي وما زال يُسمع الى الان في جميع أنحاء العالم هو في الواقع إعادة صياغة، فقد كان يطلق على الشخصية في الأصل اسم “Jumpman” لأنه كان عليه القفز فوق العقبات، فعندما أصدرت Nintendo لعبتها Donkey Kong في الولايات المتحدة شعر التنفيذيون الأمريكيون للشركة أن Jumpman بحاجة إلى إسم أفضل.

Mario

2- كاد يقتل أخيه:

في فيلم الرسوم المتحركة لعام 1986 في مشهد غريب للغاية حيث تناول Luigi عن طريق الـ Goombas بعض الفطر السيئ الأمر الذي جعله يهلوس حيث أعتقد Mario أنه بحاجة إلى المزيد من الفطر لتهدئته مما جعل Luigi يدخل في حالة من الغضب التام حيث لكم أخيه في وجهه.

3- شخصية سيئة:

من المثير للصدمة أن نعتقد أن Mario المفضل لدى المعجبين في الأصل شخصية سيئة فهو يركل أصدقائه للوصول إلى حيث يحتاج إلى الذهاب كما إنه يلكم Yoshi وغالباً ما يترك أخيه خلفه ويهاجم المخلوقات البريئة وليس لديه مانع في القتل كما إنه العدو الأساسي لـ Donkey Kong Jr كل هذا يجعل منه الشخصية السيئة.

4- Mario أصلع:

في التصاميم الأولية  تم تصميمه على أنه ذو رأس أصلع بشكل ملحوظ لكن تم التخلي عن التصميم وفي مقابلة لـ مياموتو ذكر فيها أنه من المفترض أن تبقى الشخصية في منتصف العشرينات من عمرها إلى الأبد.

Mario

5- استخدم فأساً لقتل عدوه:

المواجهة بين Mario و Bowser أبدية فهي أشبه بـ توم وجيري حيث تم أخذ هذه المواجهة إلى أقصى الحدود في اللعبة الأولى فعند هزيمة Bowser عن طريق قوة صغيرة تدمر الجسر الموجود أسفل العربة وترسله إلى حفرة الحمم البركانية فقد تبين إن هذه القوة الصغيرة هي في الواقع فأس يستخدمه Mario لقطع الجسر لكي يقتل عدوه اللدود.

6- عقله الباطن:

 لعبة Super Mario Bros 2 كانت في الواقع لعبة أخرى تسمى Doki Doki Panic لكن تم تغييرها عندما أرادت Nintendo إصدار تكملة للعبتها السابقة Super Mario Bros وعند إصدارها في أمريكا الشمالية قرروا إعادة صياغة القصة لغرض شرح الشخصيات والقدرات الجديدة تماماً وكل هذا حدث في عالم يسمى “Sub-Con”وهذا بالطبع هو اختصار للعقل الباطن الذي يحلم به Mario بكل ما يحدث في اللعبة.

7- Mario مطارد:

Tezuka هو أحد المبرمجين الرئيسيين في الدفعة الأولية فقد ساعد في تصميم شخصية Boo (شبح مستدير يتحرك فقط عند إدارة ظهر Mario) اتضح أن هذا المخلوق الصغير تم استلهامه في الواقع من زوجة Tezuka فقد كانت على ما يبدو هادئة للغاية ولطيفة وهذا يشير إلى أن Boo قد يكون كياناً خارج نطاق الروح يحاول الاستيلاء على Mario لأسباب غير معروفة.

8- أجبر Yoshi:

يواجه ماريو عدداً قليلاً من الدلافين المحبوبة والتي لا تسبب أي ضرر له وكما يبدو أن Yoshi غير قادر على أكلها وهذا يعتبر قراراً أخلاقياً من جانب Yoshi حيث يرى نفسه مخلوق محبوب بحد ذاته لكن وبشكل غامض يمكن لـ Mario أن يجعل Yoshi يأكل الدلافين المسكينة على قيد الحياة من أجل سعادته متى أراد ذلك.

9-  استخدم مسدساً:

في الأصل قبل أن يكتشف مياموتو وشركته أن إطلاق الكرات النارية من قبضتيه أكثر ملاءمة كان Mario سيحصل على مسدس وليس الأمر مفاجئاً كما يبدو فقد كانت معظم ألعاب الأركيد (وألعاب الفيديو) كان بها اللاعبون يطلقون النار على شيء ما للحصول على نقاط ومن المتوقع أن المطورون في Nintendo قد جربوا آلية اللعب بهذه الطريقة لكن وجدت أنها غير ملاءمة.

Mario

10- عدد أجزاء Mario:

Mario هو وجه مرحب به للعديد من اللاعبين كونه محبوب عالمياً ويعتبر من أهم سلاسل الألعاب التي تم إصدارها على الإطلاق فقد تم توثيق Mario في أكثر من مئتي لعبة فيديو خلال حياته المهنية اللامعة ورؤية عدد المظاهر التي قدمها هو شهادة كاملة على قوته كأيقونة لعبة فيديو وسيكون لدينا في النهاية ما يكفي من ألعاب Mario لتستمر سنوات من اللعب.

11- مياموتو و أرض العجائب:

مياموتو هو المصمم الرئيسي وراء Super Mario Bros واستمر في توقع العديد من المغامرات التي سيخوضها Mario وكأي محب للسينما فدائماً ما يجد الإلهام منها وهذا الأمر ينطبق على  مياموتو فقد تأثر بفيلم “Alice in Wonderland” ويمكن القول أن مملكة الفطر بها بعض أوجه التشابه بعد كل شيء من منا لم يتأثر بأفلام ديزني.

12- كائن فضائي:

بالتأكيد لا يبدو Mario كإنسان بقوامه القصيرة وأنفه الكبير والذي يتماشى مع يديه وقدميه المتضخمتين وهذا دفع الصحفي بليك هاريس للقيام ببحث يتحدث فيه بالتفصيل عن مملكة الفطر وذكر احدى الحقائق إن Mario يعتبر في الواقع “homo-nintendonus”اي إنه كائن فضائي.

Mario

13- لم يكن دائماً سباك:

لم تكن في الأصل مهنة Mario الأساسية السباكة فقد كان في الأصل نجار وكما قام بتغيير وظائفه في مناسبات متعددة فقد كان متسابقاً محترفاً وطبيباً ورياضياً أولمبياً حتى أنه ذهب إلى الفضاء الخارجي ومع ذلك يعود ماريو دائماً إلى مهنته الأساسية وقد فسر مياموتو لشبكة CNN Business السر وراء ذلك وهذا يعود الى طريقة  تصميم الأنابيب في مدينة نيويورك مما الهم مياموتو بالإضافة كانت التكنولوجيا المحدودة في تلك الفترة تعرض عدداً كبيراً جداً من وحدات البيكسل في وقت واحد لذلك كان على ماريو أن يبدو بسيطاً ومميز وقد اوضح مياموتو ذلك بقوله:

“أردنا أن يكون شخصاً قد يعيش بالقرب منك، وليس بطلاً خارقاً”

14- MAR10:

10 March هو يوم Mario الوطني وقد تم اختياره لأنه عند اختصاره إلى MAR10 فإنه يشبه اسمه ففي عام 2017 احتفلت Nintendo ب MAR10 من خلال تقديم مبادرة بالعمل مع Starlight Children’s Foundation (مؤسسة خيرية غير ربحية لمعالجة الأطفال المرضى) لتصميم فساتين جديدة للأطفال تحت عنوان Super Mario.

Mario

15- الأكثر شهرة:

Mario هي الشخصية الأكثر شهرة في تاريخ ألعاب الفيديو وربما تكون أشهر شخصية على الإطلاق ففي استطلاع عام 1990 من قبل Marketing Evaluations وجد أن Mario أكثر شعبية بين الأطفال والكبار اكثر من أي شخصية اخرى.

 

ما رأيكم بهذه الحقائق شاركوني رأيكم عن أكثر حقيقة صادمه عن سباكانا الايطالي الصغير.

Muhammad B

مُتعبد في صومعة ألعاب الفيديو ولي إهتمام في التقنيات فهي جزء من حياتي، الألعاب التي تخرج عن المألوف هي المفضلة لدي، أسعى لكتابة ما يُفتقد من مواضيع للاعب العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى