مميز

مراجعة وتقييم Resident Evil Village | العودة التي كنا ننتظرها لسلسلة الرعب..

لنضع نهاية لقصة ايثان ونترز..

تمكنا اخيرا من واضع ايدينا على النسخة الكاملة من لعبة Resident Evil Village الجزء المكمل لقصة واحداث الجزء السابع والاساسي في السلسلة العريقة وبالطبع نحن نتحدث عن لعبة الشر المقيم التي وضعت حجر الاساس لالعاب الرعب والترقب وتوظف جميع عناصرها لوضع اللاعب في هذه الاجواء منذ اللحظة الاولى للضغط على زر “ابدأ” على شاشة اللعبة الرئيسية فهل ستنجح Resident Evil Village في اكمال ذلك.

كما نعلم في السابق ومن خلال ما شراكته معنا كابكوم المطورة والناشرة للعبة Resident Evil Village فان هذا الجزء سيكون المكمل لاحداث Resident Evil 7 الذي عرفنا على البطل الجديد وهو “ايثان وينترز” واذا لم تكن من الذين اكملوا ذلك الجزء او لم تحظى بتجربته فسوف تقدم لعبة Resident Evil Village لك فرصة من اجل عرض ملخص قبل بدء اللعبة لاحداث الجزء السابع ولكن اذا اردت نصيحتي فعليك انهاء اللعبة بنفسك قبل الغوص في هذا الجزء وذلك بسبب ترابط الاحداث بشكل كبير ومهم لفهم القصة.

تدور احداث قصة Resident Evil Village بعد ثلاث سنوات من أحداث Resident Evil 7 حيث يعود إيثان وينترز كبطل الرواية حيث كان يعيش مع زوجته ميا وابنته روزماري بسلام محاولين تناسي ما مروا به من احداث ولكن عندما يظهر كريس ريدفيلد ورجاله فجأة ويقتلون زوجته بدم بارد ويختطفونه ابنته الرضيعة إلى احد القرى الأوروبية الغامضة تنقلب حياة ايثان وتعود به الى جحيم الشر المقيم مرة اخرى.

من هنا تبدأ مغامر ايثان من اجل اعادة لم شمل ما تبقى من عائلته والعودة الى حياة السلم والامان التي كان يبحث عنها هو وزوجته وابنته ولكن هل سيتحقق له ما يريد؟!

قصة اللعبة مشوقة وستجعلك تتبع احداثها وتربط المواقف وحتى الذكريات من الجزء السابع من اجل تكون خيوطها وهذا اهم ما جعل عنصر القصة يتكامل مع احداث اللعبة بدون ان تشعرني بالملل ولكن في النهاية ستلعب عناصر اخرى دور كبير في نسج اجواء اللعبة وسحب اللاعب اليها وهذا ما نحن بصدد الحديث عنه والكشف ما اذا كانت Resident Evil Village قد نجحت فيه ام لا!

Capcom is still hiding Ethan's face in Resident Evil Village – Jioforme

العاب الرعب وعلى وجه الخصوص سلسلة Resident Evil تعتمد على عدة عناصر من اجل اداخلك اجواء الخوف والترقب الذي يجعلنا نستمتع بها وهذه العناصر هي القصة والاعداء وتصميم عالم اللعبة واخيرا الموسيقى التي توضع في مكانة متقدمة دائما في مثل هذا النوع من الالعاب.

كما اسلفت قصة اللعبة كانت مصاغة بشكل جيد خاصة طريقة الترابط مع احداث الجزء السابع من البداية حتى النهاية ولكن ماذا عن باقي العناصر المهمة التي ستنسج لنا اجواء اللعبة وتجربتنا الكاملة لها.

حسنا, لنتحدث قليلا عن الاعداء الذين سيخرجون بنا من عالم الزومبي والى عالم المستذئبين المتعطشين لاكل لحمك وكسر عظامك وتقطيع اوصالك ولا يهابون مواجهتك حتى وان كنت تحمل اسلحة قوية وهذا ما جعل اللعبة تعالج عنصر كنت اشعر بأنه تم الافراط في استخدامه وهو الاسلحة والذخيرة التي كانت تتوفر بشكل كبير في مناطق اللعبة المستكشفة ولكن ضراوة الاعداء وشراستهم في الهجوم كان له دور في موازنة ذلك.

The Werewolves in Resident Evil Village Are Terrifying | Power Up Gaming

الاعداء يتوزعون الى 3 انواع حسب ادوارهم فمهم العاديين الذين تواجههم في كل مكان ومعظمهم من المستذئبين الشرسين بجانب ظهور طفيف للزومبي في بعض المناطق, بينما سيكون هناك قادة اعداء ميدانيين يظهرون بين الحين والاخر بين المستذئبين وسيكون امر القضاء عليهم فيه بعض التحدي ولكن في النهاية ومع استخدام استراتيجية ما ستتمكن منهم بالطبع.

اخيرا سيكون هناك القادة الاساسيين وهم 4 قادة + قائد مواجهة نهائية, القادة الاربعة الذين ستواجههم في اللعبة تم توزيعهم بطريقة جيدة على 4 مناطق من عالم اللعبة.

Resident Evil Village has RE4-style inventory Tetris - Samachar Central

لا اريد الحديث كثيرا عن قادة الاعداء ولكن سيكون لكل قائد منطقة يقيم فيها كالقلعة وسيتوجب عليك الوصول اليه ومواجهته ولكن في الحقيقة المتعة كانت في مواجهة اثنين من هؤلاء القادة بينما لم تكن بالمستوى المتوقع مع باقي القادة ولا اريد ان اتحدث عن طبيعة هذه المواجهة حتى لا افسد عليك متعة اللعب.

نحن نعلم ان ايثان ونترز هو شخص عادي وغير محترف كما كان الامر مع ابطال السلسلة الاساسية والذي ينتمون الى جهات مدربة ويجيدون استخدام السلاح لذلك وعند وصول ايثان الى القرية سيكون مجرد ولا يحمل اي سلاح ولا يعلم ما الذي ينتظره هناك ولكنه سيحصل على سلاحة الاول عند دخوله الى القرية ومقابلة احد ساكنيها ومن هذه اللحظة ستتيح لك اللعبة امكانية جمع الموارد وتطوير الاسلحة باسلوب مشابه للعبة Resident Evil 4 حيث ستكون لديك حقيبة بمساحة محدودة يمكن جمع الاسلحة والذخائر والقنابل فيها وبالطبع سيتوجب عليك توسعتها مع تقدمك في اللعبة وجمع المزيد من الاسلحة سواء من خلال العثور عليها في عالم اللعبة او شرائها من التاجر “دووك” الذي سيظهر لك في مناطق محددة في اللعبة.

How to Craft Ammos in Resident Evil Village & Find Crafting Resources?

ستستخدم عملة “ليو” للشراء وهي عملة يمكن جمعها من الاعداء بعد القضاء عليهم او من خلال بيع الكنوز التي تجمعها الى التاجر حيث ستتمكن من الوصول الى قائمة محدثة من الموارد مثل الذخائر والاسلحة ومعدات الترقية لهذه الاسلحة وايضا ستتمكن من ترقية هذه الاسلحة من خلال التاجر حيث يمكن زيادة قوة السلاحة ومعدل التلقين وسعة الخزنة وهكذا.

ايضا ستتمكن من جمع الخردة التي يمكن العثور عليها في عالم اللعبة وهذا سيفتح لك مجال البناء او Crafting والذي سيكون محدود وسريع حيث يمكنك صنع ذخائر او مواد علاج وبعض المتفجرات ودائما ما تكون بكميات قليلة ولكن ستكون المنقذة لك في لحظة المواجهة مع عدو شرس حين تنفذ الذخيرة منك.

عالم اللعبة يمكن القول انه مقسم الى قسمين الاول هو القلاع التي يحتمي فيها قادة الاعداء الاربعة الاساسيين والقسم الثاني هي القرية التي يعيش فيها المستذئبين وبقايا القروين الذين ستقابلهم وتحاول مساعدتهم او يحاولو هم ايضا مساعدتك وتعد القرية نوعا ما هي المركز الذي يربط القلاع الاربعة للاعداء الاساسين فيما بينها.

القلاع التي يقطن فيها الاعداء تم تصميمها بشكل جيد ولا يمكن ان ينكر احد ان مستوى التفاصيل التي وضعت في هذه المنشأت ضخمة ولم نراها من قبل في اي من اجزاء السلسلة السابقة خاصة ان هذه المنشأت ليست متشابه فلكل قائد له منشأته الخاصة المختلفة من حيث البنية والضخامة عن الاخر وهذا لعب دور كبير في جعل عالم اللعبة متنوع, فمثلا قصر ديمتريسكو مملوء بالتحف الثمينة وجدرانه مملوءة بالزخارف التي تشعر انه صنعت بطريقة يدوية ومن خلال مصممين بارعين, بينما مقر اخيها ايزنبيرغ المحب للادوات الميكانيكية ستجد انه يعيش في منشأة وكأنها مصنع ضخم مملوء بالمعدات والالات التي تعمل بشكل مستمر وايضا هنا ستجد اعداء مختلفين عن ما ستواجهه في اماكن اخرى حيث يعتمد ايزنبيرغ على الميكانيكة والالات في صنع جنودة.

Resident Evil Village “Maiden” PS5 Demo Impressions – Death and Decadence

هذا التنوع في تصميم عالم اللعبة لعب دور جيد في التنويع وعدم الشعور بالملل عند استكشاف كل منطقة من مناطق اللعبة بالطبع هذا لا يكتمل بدون وجود الالغاز التي تعطي السلسلة هويتها الاساسية وهنا في Resident Evil Village بكل صراحة لم افتقد هذا العنصر ابدا وربما تم التركيز عليه بشكل كبير وممتع خاصة مع الالغاز المركبة التي تستوجب عليك البحث عن اكثر من مركب او عنصر من اجل الوصول الى الحل وتخطي بوابة ما او تفعيل اله…الخ

ايضا وبشكل شخصي اريد ان اوجه شكري الكبير الى صاحب فكرة المفاتيح وطريقة تصميمها وتركيبها في اللعبة والتي جعلتني اشهر بالفعل بالانبهار بمدى الافكار التي وضعت في تصميم كل مفتاح والمخصص لفتح بوابات مختلفة في عالم اللعبة حيث تم تنسيق هذه الفكرة بطريقة ممتعة جدا وانا متأكد انك ستستمتع وانت تجمعها وتحاول اكمال الحل لفتح البوابة والعبور الى المنطقة الجديدة.

شيء مهم اريد التنويه اليه وهو انه عليك فحص اي قطعة اثرية او مفتاح او مفك قبل ان تضعه في حقيبتك, في احد المواقف قضيت بعض الوقت وانا ابحث عن حل لاحد الالغاز ولم اكن اعلم انني احمل الحل معي في الحقيبة طوال الوقت. بوووووم

العنصر الاخير الذي اريد الحديث عنه هو الموسيقى التي تم توظيفها بشكل جدا ارئع لتعمل مع باقي عناصر اللعبة لادخالك في اجواء الرعب والترقب بشكل مستمر ولكن ايضا ستشعر بالراحة والهدوء عندما تصل الى غرفة التاجر والمفاجأة فقد عادت الطابعة الشهيرة لتكون ادات الحفظ الخاصة بك, شعور رائع عندما تصل اليها مع تلك الموسيقى المميزة والمستوحاة من نفس موسيقى غرفة الحفظ الخاصة باللعبة الاساسية الكلاسيكية ولكن مع لمسات خاصة تجعلها مميزة عنها.

لا اريد الغوص كثير في الحديث عن اللعبة وجعل المراجعة طويلة ولكن اريد ان اختصر هذه المراجعة ببعض الكلمات التي اتمنى ان تعطيها حقها ولكن Resident Evil Village يمكن ان نقول انها العودة الحقيقية لسلسلة الرعب العريقة وسترضى عشاق السلسلة خاصة محبي الاجزاء الاولى لها, فستجدون ضالتكم التي كنتم تبحثون عنها طوال اجزاء السلسلة الاخيرة هنا في Village.

الايجابيات

  • ترابط جيد لاحداث القصة مع الجزء السابع تفسر الكثير حول قصة ايثان وعائلته
  • تناغم بين عناصر الرعب والترقب الاربعة وهي الاستكشاف والاعداء, تصميم عالم اللعبة, الموسيقى, اسلوب اللعب بشكل جيد
  • تصاميم القلاع والمنشأت يظهر مدى ضخامتها ويعطي متعة لاستكشافها
  • الالغاز في اللعبة متنوعة وكثيرة وهناك البسيطة وهناك المركبة التي تتطلب منك البحث وجمع الاجزاء
  • استغلال قدرات الجيل الجديد مثل سرعة التحميل من نقاط الحفظ وغياب شاشات التحميل خلال اللعب
  • دعم اللغة العربية سيساعدك على التعرف بشكل اكبر على القصة وحل الالغاز

السلبيات

  • قصر عمر اللعبة
  • تصاميم المناطق الخارجية في القرية يفتقر للدقة والجودة التي وجدت في المناطق الداخلية والقلاع
  • الذخيرة والاسلحة تتوفر بشكل كبير وربما تؤثر على مستوى الخوف وعنصر البقاء عند المواجهة مع الاعداء

الخلاصة

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جدا

لعبة Resident Evil Village قدمت تجربة تنقل السلسلة الى مستوى جديد او بالاحرى تعيد جزء كبير من اجواء الرعب والترقب التي كنا نعيشها في الاجزاء الكلاسيكية مرة اخرى, حيث تلعب القصة واسلوب اللعب والالغاز والموسيقى بشكل متناغم لسحبنا الى اجواء اللعبة طوال الوقت..

تقييم المستخدمون: 3.78 ( 29 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى