Playstation 5 يوفر سرعة ضغط بيانات بنسبة تصل الى الضعف من أجهزة Xbox Series S | X 

حين تم الكشف أول مرة عن وحدات التحكم الجيل الجديد Playstation 5 و Xbox Series S | X كان من الصعب معرفة الجهاز الأفضل تقنيًا والإختلافات الحقيقية في جميع النواحي، ويعتقد التقنيين بأنه لا يزال الأمر مبكرًا للغاية من أجل حسم هذه المعركة، إلا أن تقرير جديد إستطعنا الإطلاع عليه مؤخرًا يبدو بأنه سيحسم المعركة الأولى لصالح جهاز شركة سوني.

يمتلك جهاز Playstation 5 كما يعرف الجميع سعة تخزينية تقدر بـ 804 غيغابايت، والمساحة القابلة للإستخدام تساوي 667 غيغابايت وهي مساحة أصغر من نظيره، رغم ذلك يشير التقرير الأخير بأن سوني بجهازها يمكنها حقًا تعويض هذا الأمر والدليل على ذلك التحديث الأخير الذي صدر للعبة Subnautica.

حيث تفاخرت سوني بإستطاعتها تقليص حجم ملفات الألعاب الخاصة بجهاز Playstation 5 وذلك بالإعتماد على قدرة وحدة التخزين SSD حيث بدأ المطورين بالإستفادة منها مؤخرًا بشكل كبير، حيث تم تقليص مساحة لعبة Subnautica على PS4 من 14 جيجابايت الى 3.5 جيجابايت على PS5، أي مايعادل 70 بالمائة من مساحتها الإجمالية بفضل تكنولوجيا الـ SSD  المستخدمة لدى جهاز شركة سوني.

العنوان الكبير لعبة Control كذلك والتي صدرت قبل عامين أصبحت أصغر بنسبة 42 بالمائة من مساحتها مقارنة مع جهاز Xbox Series X التي بلغت مساحتها عليه 42 جيجابايت، وعلى مايبدو أن هذا هو الإتجاه الذي ستتبناه شركة سوني من خلال جهازها الجديد.

بالمقابل قناة Digital Foundry التقنية أشارت الى أن حجم الإصدار من لعبة Mass Effect Legendary Edition بأكملها على أجهزة Xbox Series S | X بلغت 88 جيجا، بالمقابل بلغت على جهاز PS5 أكثر من 101 جيجا، وهنا يظهر الإختلاف بين قدرة محركات الأقراص لكلا الجهازين، وميزة قرص الـ SSD على PS5 التي في سرعة التخزين مع معدلات قراءة/كتابة متسلسلة غير مضغوطة ومضغوطة، حيث لم تعد بيانات “النسيج والكائن” تتكرر عبر ملفات اللعبة وذلك من أجل تحسين أوقات التحميل، وهنا السر من وراء صغر حجم الألعاب مقارنة بالجيل الماضي، وكلا وحدتي التحكم تستفيد من هذه الميزة.

بينما سوني تقدم تفسيرًا مختلفًا لتقنية ضغط البيانات في ألعابها، والتي تعرف مجتمعة بإسم Oodle التابعة لمجموعة أدوات ضغط البيانات RAD Game Tools، حيث تستخدم ادوات مثل Oodle Kraken من أجل ضغط البيانات، ولا تظهر بالضبط الخوارزميات التي تستخدمها الشركة في ضغط البيانات سوى بعض البيانات المعيارية Oodle Kraken و Leviathan و Mermaid و Selkie.

تستخدم تقنية ضغط بيانات Kraken تحت بيئة انظمة معالجات x86 و x64 بالإضافة الى معالجات Jaguar و ARM والتي تقدمها شركة Ryzen بشكل أفضل، حيث تقدم أداء جيد لطريقة LZ في ضغط البيانات أو مصدر الترميز، ويحتوي جهاز PS5 على دعم Kraken التي تعمل على ضغط وفك ضغط البيانات للتخفيف على المعالج المركزي والرسومي والإستفادة من سرعة SSD.

وللتوضيح أكثر فإن Oodle Kraken هي خوارزمية ثورية جديدة لضغط البيانات تستطيح تحقيق نسب ضغط عالية جدًا، وفك ضغط عالية كذلك، وتحصل على ضغط أعلى لمجموعة ضواغط LZ المخصصة للضغط وهي LZMA و LZHAM و Brotli وبسرعة أكثر من ZStd أو RAR.

بينما تسمح لك Leviathan بالوصول إلى نسب ضغط عالية مع تقليل سرعة فك الشفرة بنسبة 33٪ فقط مقابل سرعة Oodle Kraken الفائقة السرعة، وهذا يعني أنه لا يزال أسرع بمقدار 2-3 مرات من zlib، ومع استخدام تقنية Oodle Texture بجانب تقنية Kraken فسيرتفع معدل النقل الاساسي الى 3.16: 1 وبالتالي ستبلغ سرعة النقل (ادخال واخراج البيانات IO bandwidth) من 8-9 جيجا/ث الى 17.38 جيجا/ث، بينما تقنية ZIP تحقق معدلات ضغط تبلغ 1.64: 1.

إذاً حوصلت الأمر لمن تعذر عليه إستيعاب هذه الأمور المعقدة، هو أن تقنية ضغط وفك ضغط تشفير البيانات Kraken تعمل بشكل سريع وفعال على القرص الصلب SSD ويساعد على تخزين المزيد من الألعاب على القرص، ويعمل كذلك على سرعة تنزيل ونسخ الملفات، ومثال لعبة ما تحتاج الى مساحة 80 جيجا غير مضغوطة، ولكن مع عملية ضغط الجديدة 2 إلى 1، فإنها سوف تصبح بحجم 40 جيجا فقط على القرص، وهذا يتيح لك تخزين المزيد من الألعاب.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى