مميز

مقال | سوني دخلت للجيل الجديد بقوة وبدأت تتراجع بسرعة, فما السر؟!..

عندما اعلنت سوني لاول مرة عن جهاز الجيل الجديد بلايستيشن 5 انبهر العالم يقوة الجهاز وامكانياته التي اعتمدت على الابداع اكثر من اظهار القوة التقنية ولكن سوني لم تتوقف عند هذه الخطوة لتتخذ خطوة جريئة اخرى وهي انها ستتخلى عن اطلاق عناوينها الجديدة على الجيل القديم وتجبر الجمهور قصراً للانتقال الى الجيل الجديد والتمتع بالالعاب بشكلها الذي يجب ان تبدو عليه العاب الجيل الجديد.

هذه خطوة قوية وجريئة بحق من سوني خاصة ان المنافس اللذوذ مايكروسوفت قد اتخذت قرار مخالف لذلك واصرت على جعل جميع عناوينها القادمة مشتركة بين الجيلين والان نحن في خضم المعركة التي بدأت منذ شهر نوفمبر من العام الماضي حيث صدرت منصات الجيل الجديد.

سوني بدأت بداية قوية ولا احد ينكر انها خطفن انظار واموال الكثير حول العالم بعد اطلاق جهاز بلايستيشن 5 وبدأت بصف الحصريات المتتالية التي ستصل الى جهازها الجديد وتدفع الكثير للخروج والبحث عن الجهاز حيث يشهد نقص حاد في المقابل هناك صراع مع السماسرة الذين يستحوذون على اي كميات تصل الى الاسواق ليصبح الجهاز كالعملة النادرة في الاسواق.

بلايستيشن 5 Eminem

لكن هذا ليس كل شيء فقد واجهت سوني معضلة كبيرة في امكانية انتاج وتوفير الجهاز لتغطية الطلب الكبير عليه في الاسواق بسبب ما يتعرض له العالم في الوقت الراهن وطوال السنة الماضية من اغلاق, كل هذا جعل سوني تقع في مأزق كبير وهو عدم القدرة على ضخ الكميات المطلوبة من جهاز بلايستيشن 5 في الاسواق وبالتالي نقل جزء كبير من الجمهور من الجيل السابق الى الجيل الجديد, في المقابل هناك العاب بميزانية كبيرة يتم تطويرها حصريا على هذه المنصة الجديدة ولكن في حال اطلاقها على هذه المنصة فلن تحقق العوائد المرجوة منها.

هذا يعني انه ما زال جزء كبير من هذا الجمهور عالق مع جهاز بلايستيشن 4 الذي يمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة ومغرية في نفس الوقت وهنا جاء القرار الصامت الغير معلن عنها بتراع سوني عن اجرئ خطوة اتخذتها منذ بداية الجيل وهي كسر الحصرية المطلقة لالعابها الجديدة على بلايستيشن 5 وجعلها مشتركة بين الجيلين.

PS5 games kopen? Hier kun je ze pre-orderen! - XGN.nl

هذا القرار بدأ بالاعلان عن قدوم لعبة Horizon Forbidden West الى بلايستيشن 4 بجانب البلايستيشن 5 ثم تبع هذا القرار الاعلان عن كل من God of War الجديدة وكذلك لعبة السيارات GT7 مؤخرا بينما نجت بعض العناوين من هذا القرار منها لعبة Demon’s Souls Remake ولعبة Returnal من القرار لمحدودية قدرة المطورين على العمل على نسختين لجهازين مختلفين تقنيا في نفس الوقت بينما صممت لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart من الاساس لتستغل امكانيات بلايستيشن 5 بشكل اساسي خاصة سرعة نقل البيانات الخارق لذلك لن يتمكن فريق التطوير من تخصيص نسخة منها لجهاز بلايستيشن 4.

سوني وبعد ان بدأت تجد صعوبة في نشر جهاز بلايستيشن 5 بالقدر الذي كانت تخطط له تراجعت عن قرار جعل عناوينها القادمة حصرية مطلقة لجهاز بلايستيشن 5 لتبدأ بالاعلان عن نسخ خاصة منها للجيل الماضي لتتمكن من بيع المزيد منها وتغطية نفقات تطوير هذه الالعاب وخسائرها التي تنتج عن بيع جهاز بلايستيشن 5 بسعر اقل من تكلفة الانتاج.

سوني لم تتوقف هنا بل اتخذت قرار جرئ اخر من خلال اعادة اطلاق بعض عناوينها القديمة على اجهزة الحاسب الشخصي فهي بهذه الخطوة تضرب عصفورين بحجر واحد, الاول جميع المزيد من الاموال من خلال عناوين انتهت والثاني من خلال مشاطرة مايكروسوفت بجزء ولو قليل من جمهور الحاسب الشخصي الذي يتعطش لتجربة حصريات بلايستيشن على منصته المفضلة.

بعد كل هذا هل تعتقد ان سوني قد اتخذت القرار الصحيح بتراجعها عن ما وعدت به في بداية الجيل بجعل عناوينها حصرية على منصتها الجديدة والدخول بقوة الى سوق العاب الحاسب الشخصي؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى