ويندوز 11 و 2.0 TPM: ما هي هذه الشريحة ولم تحتاجها وطريقة تفعيلها..

الأسبوع الماضي سيطرت مايكروسوفت على الساحة بإعلانها عن نظامها الجديد ويندوز 11 وعن احتياجه لـ TPM 2.0. ماذا تعني هذه الشريحة أو التقنية ولم يحتاجها النظام؟ هل تملكها بجهازك وكيف تفعلها؟ هذا ما سنجاوب عليه في الأسفل.

ما هي TPM 2.0؟

أولاً، كلمة TPM تعني Trusted Platform Module أو وحدة النظام الأساسي الموثوقة بلغتنا الجميلة. وظيفة هذه الشريحة هي حماية البيانات المستخدمة لمصادقة جهاز الحاسب الذي تستخدمه. تتواجد هذه الشريحة في الكثير من الأجهزة المختلفة ولكننا سنركز هنا على الحاسب الشخصي ونظام ويندوز 11. تستخدم هذه الشريحة للتأكد من سلامة النظام الأساسي وتشفير القرص وتخزين كلمات المرور والشهادات والمعلومات الحساسة، باختصار شديد، تزيد هذه الشريحة في التشفير والآمن. قد تتواجد هذه الشريحة ضمن المعالج أو اللوحة الأم وتحتاج لواحدة منهم فقط.

صورة للشريحة بشكل منفصل.

لم يتطلب ويندوز 11 TPM 2.0؟

كما تعلمون، نظام شركة مايكروسوفت هو الأشهر في العالم حيثُ يوجد أكثر من مليار جهاز يستخدم ويندوز، لهذا السبب يركز المخترقون عليه بشكل كبير. تريد مايكروسوفت استخدام هذه الشريحة لجعل عملية الاختراق أصعب وزيادة البؤس في حياة المخترقين ومنعهم من الوصول إلى البيانات المهمة والتلاعب بها.

مع الانتقال إلى العمل من بعد وزيادة عمليات الاختراق والهجمات الرقمية، تريد مايكروسوفت زيادة حماية النظام عبر تمكين حماية على الجهاز نفسه باستخدام TPM 2.0، النسخة الحديثة من هذه الشريحة وأدواتها الداخلية. بالطبع هذا لا يعني أنّ الحماية ستكون عظيمة وغير قابلة للاختراق إنما كم قلنا أعلاه، ستكون أفضل مما هي حالياً. يجدر بالإشارة إلى أنّ كل من ويندوز 7 وويندوز 10 يدعمان هذه التقنية ولكن لا تحتاج لتفعيلها حتى تتمكن من استخدامهم.

هل جهازك يحتوي على هذه الشريحة/التقنية؟

في حال حصلت على جهازك في آخر أربعة أو خمسة سنين، هناك احتمال كبير جداً أنك تملك هذه التقنية ولمعرفة ما إن كنت تملكها، اضغط على زر ويندوز وحرف R، بعد ظهور النافذة اكتب “tpm.msc” وحينها ستظهر نافذة تخبرك حول ما إن كانت التقنية فعالة أم غير موجودة.

للتأكد أيضاً من أنّ جهازك قادر على تشغيل ويندوز 11، يمكنك استخدام أداة PC Health Check الرسمية من مايكروسوفت كما تحدثنا في تقرير طريقة تحميل وتثبيت Windows 11 سابقاً. في حال كانت التقنية غير موجودة أو فعالة في جهازك، ستحصل على الخطأ التالي (كما حدث معي).

ويندوز 11 TPM 2.0

طريقة تفعيل TPM 2.0 لتثبيت ويندوز 11

قد يحتوي جهازك بالفعل على هذه التقنية ولكنها قد تكون غير فعالة ويجب عليك تفعليها من اعدادات الـ BIOS. قبل أن نشارككم هذه الطريقة، نريد أن ننوه أنّ هذه التقنية متوفرة باسماء أُخرى حيثُ قد تجدها تحت اسم PTT التي تعني Platform Trust Technology أو IPT التي تعني Identity Protection Technology أو fTPM التي تعني Frimware TPM. انتل تدعم TPM 2.0 منذ معالجات Skylake و AMD تدعمها منذ Ryzen 2500.

كل شركة مصنعة للوحات الأم تضع هذه التقنية في أماكن مختلفة وأحياناً قد تراها على الفور ولكنها عادةً ما تكون في الاعددات المتقدمة. للدخول إلى إعدادات الـ BIOS، قم بإعادة تشغيل أو تشغيل جهازك واضغط على الزر المذكور تحت اسم الشركة المصنعة، عادةً ما يكون الزر F2 أو F11 أو F12 أو DEL. بالنسبة لي، انا استخدم لوحة أم B360M-K من أسوس، في حال كنت تملك اللوحة أو لوحة أُخرى من أسوس، إتبع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى إعدادات الـ BIOS ,ومن ثم إلى الاعدادات المتقدمة (Advanced Mode).
  • توجه إلى تبويبة Advanced ومن ثم إلى PCH-FW Configuration.
  • ستجد هنا خيار لتفعيل هذه التقنية. في حال تستخدم معالجات انتل، ستجد Intel Platform Trust Technology.
  • قم بتفعيل التقنية ومن ثم احفظ التغييرات واخرج من الـ BIOS.

هنا سيغلق جهازك تماماً وسيتم إعادة تشغيله، لا تقلق في حال تم إغلاقه لمرتين أو ثلاثة لأن في النهاية سيعمل بشكل طبيعي.

ويندوز 11 TPM 2.0 أسوس
صورة تظهر الخيار من داخل الـ BIOS.

في حال لم تجد الخيار ضمن اللوحة الأم الخاصة بك، لا تيأس على الفور بل قم بعمل بحث على محرك غوغل باسم اللوحة الأم ومن ثم اكتب “TPM 2.0” وغالباً ستجد طريقة تمكنك من ذلك. في حال بالفعل لا تملك الشريحة بجهازك، حينها يجب عليك تغيير المعالج أو اللوحة الأم أو حتى شرائها بشكل منفصل في حال كانت لوحتك الأم تدعم إضافتها.

تأكد من نجاح عملية التفعيل

للتأكد من ذلك، عُد إلى أداة PC Health Check الرسمية وشغلها واضغط على زر الفحص، حينها سيتحول الخطأ الأحمر إلى أخضر وستظهر لك رسالة تخبرك بأنّ جهازك مستعد ليرحب بنظام ويندوز 11. يمكنك أيضاً التأكد مرةً أُخرى من الطريقة الأولى التي ذكرناها أعلاه.

هذا كل ما تحتاج معرفته عن ويندوز 11 و TPM 2.0. الآن أخبرونا، هل أفادكم هذا الشرح وهل كنتم تملكون هذه الشريحة بجهازكم؟ لا تنسوا أيضاً الإطلاع على كل ما تم الكشف عنه حول النظام الجديد عبر الضغط هنا وطريقة تحميله وتثبيته الرسمية عبر الضغط هنا.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى