شون لايدن: مايكروسوفت في وضع الخاسر مع خدمة Xbox Game Pass في الوقت الحالي!

لطالما كانت نظرة رجالات شركة سوني سلبية الى خدمة Xbox Game Pass التي قد لا تتناسب مع علامة بلايستيشن والاهداف التي تضعها الشركة في المستقبل.

صرح متحدثين باسم شركة سوني في مناسبات متعددة إن نموذج Xbox Game Pass لن يعمل مع علامة بلايستيشن وفي حديثه إلى موقع GI.biz في سبتمبر الماضي، قال رئيس سوني للترفيه جيم ريان أن نموذج من نوع الاشتراك الشهري لن يكون مثمر بالنسبة لاستيديو هات بلايستيشن وذلك بسبب ان ميزانية انتاج العاب الطرف الأول أصبحت الان تحلق في سماء الـ 100 مليون دولار وهذا لن يتم استرداده من خلال خدمة اشتراك شهرية مثل Game Pass.

اما شون لايدن، الرئيس التنفيذي السابق في بلايستيشن وصف في العام الماضي تطوير العاب الدرجة الأولى AAA بانه قد لا يدوم طويلا في حال تم توفيرها لخدمات مثل Game Pass واقترح أنه قد يتعين تعديل طول اللعبة وأسعارها لمكافحة تضخم ميزانيات الألعاب بينما عاد اليوم ليصر على موقفه من خدمة Xbox Game Pass حيث قال:

من الصعب جدًا إطلاق لعبة بقيمة 120 مليون دولار على خدمة اشتراك تتقاضى 9.99 دولارًا شهريًا، ستحتاج ليكون لديك 500 مليون مشترك قبل أن تبدأ في استرداد استثماراتك, هذا هو السبب في أنك الآن ستكون في موقف خاسر لمحاولة تنمية هذه القاعدة، فإذا كان لديك 250 مليون جهاز منزلي فقط، فلن تحصل على نصف مليار مشترك. إذن كيف ستتمكن من بلوغ ذلك الهدف؟ لم يكتشف أحد ذلك بعد.

ربما يضعنا هذا على نقطة مهمة وهو وضع مايكروسوفت مع خدمة Xbox Game Pass والذي يبدو انها لم تصل الى مرحلة جني الأموال من هذه الخدمة في المقابل هناك أموال كبيرة يتم ضخها في هذه الخدمة من اجل ان تتوسع قاعدة الجمهور الخاصة بها ولكن اذا كان الهدف الوصول الى نصف مليار مشترك من اجل بدء جني الأرباح فهذا يضع الكثير من علامات الاستفهام حول موقف مايكروسوفت من خدمة Xbox Game Pass وتركيزها الكامل عليها.

يبدو ان لدى شركة مايكروسوفت سر ما تحتفظ به حول مستقبل خدمتها الشهرية لم يكتشف بعد وربما يكون هذا السر هو محور ارتكاز الشركة على هذه الخدمة وتهميش منصة اكسبوكس المنزلية لتصبح في المركز الثاني بالنسبة لها.

تم إطلاق خدمة Game Pass في شهر يونيو من عام 2017 وأصبح نقطة التركيز الأولى لشركة مايكروسوفت فيما يتعلق بالألعاب، حيث اجتذب أكثر من 18 مليون مشترك حتى شهر يناير من هذا العام 2021. وتوفر الخدمة للأعضاء إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 عنوان، بما في ذلك جميع ألعاب الطرف الأول عند الإطلاق.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى