هذه الأشياء “لا تفعلها” عند تركيب توسعة SSD في جهاز بلايستيشن 5..

قد تتسبب في تعطل قرص SSD او الجهاز بالكامل..

سوني ستطلق خلال الأيام القادمة تحديث جديد لجهاز بلايستيشن 5 يتيح العديد من الخصائص الجديد التي يمكنك الاطلاع عليها هنا ولكن ابرزها هي إمكانية تركيب توسعة SSD لتخزين العاب بلايستيشن 5 وتشغيلها مباشر من خلال القرص وبنفس الأداء وكفاءة القرص الداخلي للجهاز.

بالطبع سوني وعلى عكس مايكروسوفت فقد اختارت ان تعتمد على الطريقة التجارية بحيث توفر للمستخدمين العديد من الخيارات حسب الرغب والسعر مع وضع شروط أساسية يجب الالتزام بها مثل الحد الأدنى لسرعة نقل البيانات الذي يتوافق مع النظام وخصائص أخرى يمكنك الاطلاع عليها في الأسفل.

خصائص قرص SSD المتوافق مع جهاز بلايستيشن 5

  • النوع: M.2 SSD
  • واجهة التشغيل: PCIe Gen4 x4 M.2 NVMe SSD
  • الحد الأدنى للسعة: 250 جيجا
  • الحد الأقصى للسعة: 4 تيرا
  • سرعة قراءة البيانات: 5،500 ميجابايت/ثانية او اسرع

بعد ان توفر التحديث الجديد من خلال نسخة البيتا المتاحة لمنتسبي البرنامج الاختباري ظهرت بعض الظواهر التي شاركها بعض المستخدمين كنوع من النصائح للمستخدمين يمكنها ان تسهل عملية التركيب وتقدم أداء افضل ولكن ليس كل هذه النصائح والنظريات تعمل بالفعل والادهى انها يمكن ات تترك تأثير عكسي على أداء جهاز بلايستيشن 5 الخاص بك.

هنا في هذا التقرير جمعنا لكم بعض الأخطاء الحرجة التي يجب عليك ان تتجنبها حتى لا تجد نفسك تقع في خطأ ربما يكلفك قرص SSD الجديد او ربما تخسر جهاز بلايستيشن 5 الخاص بك بالكامل.

1- عدم استخدام مشتت حراري

معظم أقراص SSD المتوفرة في الأسواق يتم بيعها بشكل منفرد دون وجود حاوية مشتت الحرارة الذي يتم تركيبة بشكل ملحق على قرص SSD ويتم أيضا شراءه بشكل منفصل ولكن هناك من يسعى لتوفير بعض المال من خلال شراء قرص SSD دون شراء مشتت الحرارة وتركيبه بشكل مباشر في الجهاز.

بالطبع هذا قد لا يضر جهازك او قرص SSD على المدى القصير ولكن مع الاستخدام المتكرر والمتزايد فان ارتفاع الحرارة في قرص SSD قد تتسبب في تعطل القرص وقد تفقده الى الابد، أيضا ارتفاع حرارة القرص نفسه قد تؤثر على ارتفاع حرارة الجهاز بشكل كامل وتوقفه عن العمل.

لذلك ننصح وبشدة عند شراء أي قرص SSD يتوجب عليك شراء حاوية مشتت حرارة وتركيبها مع القرص لتجنب تعطله او تعطل الجهاز بشكل كامل.

2- إبقاء غطاء قرص SSD مفتوح في جهاز بلايستيشن 5

هذه أيضا حيلة أخرى بدأ يستخدمها بعض مستخدمي جهاز بلايستيشن 5 حيث وبعد تركيب قرص SSD في مكانه لا يقوما بوضع الغطاء المخصص له وبدل من ذلك يتم تركه مكشوف بهدف تحسين عملية تبريده من خلال مروحة جهاز بلايستيشن 5 الرئيسية التي تقع بجوار مكان تركيب القرص ولكنهم لا يعلمون ان بهذه الخطوة يضرون جهازهم بشكل كبير ولسبب واحد.

Best SSD for PS5 2021 • Eurogamer.net

فكرة مروحة جهاز بلايستيشن 5 تعمل على مبدأ الشفط أي انها تقوم بشفط الهواء من خلال المنافذ الامامية في الجهاز كما تشاهدون في الصورة بالأسفل ودفعها الى داخل الجهاز لتخرج من المنافذ الخلفية وفي حال تم ترك غطاء قرص SSD مكشوف فعند ارتفاع حرارته سوف يعمل على ارتفاع حرارة الهواء الذي يدخل الى الجهاز من خلال المنافذ المجاورة وهذا سيجعل نظام التبريد شبه معطل ان لم يكن تأثيره عكسي على الجهاز وبالتالي سيتسبب برفع حرارة الجهاز وتعطله.

مصدر الصورة: Reddit

سوني عندما وضعت غطاء خاص بقرص التوسعة كانت معنية بذلك لتجنب هذه المشكلة والا فيمكنها بالتخلي عنها توفير الجهد والمال في تكلف تصنيع الجهاز ولكنه كان من المكونات الأساسية لذلك كان لابد من تواجده.

3- صامولة تثبيت قرص SSD

هذه أيضا من الأشياء المهمة التي يتوجب عليك الانتباه لها قبل تثبيت قرص SSD حيث تضع لك سوني في خانة تثبيت قرص SSD مسمار مثبت على صامولة يمكن تحريكها ووضعها في ثقب التثبيت حسب حجم قرص SSD الذي تستخدمه بحيث يتم وضع هذه الصامولة في البداية في الثقب المقابل لمكان التثبيت من ثم وضع قرص SSD الذي سيسند عليها من ثم تثبيته بمسمار التثبيت.

هذه الصامولة وضعت لتحافظ على وضع قرص SSD في مستوى واحد مع مدخل التوصيل في جهاز بلايستيشن 5 لذلك في حال الاستغناء عنها قد يتسبب ذلك في تعطل المدخل او تعطل قرص SSD.

هذه اهم الأخطاء جمعناها لك من اجل الانتباه لها وتجنبها عند تركيب قرص SSD في جهاز بلايستيشن 5 الخاص بك من اجل تجنب حدوث أي خلل في القرص او حتى في الجهاز ككل.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button