مميز

5 خصائص تجعل Xbox Series X يتفوق على PS5 بعد عام من الاطلاق..

مضى عام كامل على اطلاق اجهزة الجيل الجديد Xbox Series X و PS5 وقد شهدنا بالفعل منافسة قوية بين المنصتين ربما نجح كل منهما في ضمان نجاحة في احد الجوانب اما من حيث الالعاب والحصريات او من حيث التقنيات والخصائص.

في هذا التقرير سنتحدث عن 5 خصائص متواجدة في جهاز Xbox Series X جعلته يتفوق على مدار عام كامل على جهاز سوني الجديد PS5 رغم مطالبات جمهور الاخير بأن تأتي مثل هذه الخصائص لجهازهم الا ان سوني لم تجلب اي منها او ربما ليست بالصور التي يمكنها ان تنافس بها مايكروسوفت.

خاصية Smart Delivery

هذه الخاصية ربما لم يشعر بقوتها مالكي اجهزة Xbox Series X | S حتى الان وهذا امر بديهي كون الخاصية تعمل بشكل سلسل في الخفاء وتقدم للمستخدم تسهيلات لم يكن يحلم بها خاصة اذا كان يمتلك جهاز PS5 الذي يفتقر لمثل هذه الخاصية الرائعة.

Xbox Smart Delivery Isn't Actually That Smart – GameSpew

خاصة Smart Delivery تمكن المستخدم على اجهزة مايكروسوفت الجديدة من الوصول الى النسخة الافضل المخصصة للمنصة التي يستخدمها في اللعب فاذا كان يستخدم جهاز Xbox Series X وعند شراء اي لعبة من المتجر فسوف يحصل على النسخة المطابقة للجهاز بمجرد الضغط على زر التحميل على عكس PS5 الذي يجبرك على التدقيق في الاختيار ما بين نسخ الالعاب والترقيات التي تريد شرائها بحيث لا يحدث توافق ما بين اللعبة والجهاز الذي ستلعب عليه اللعبة. وهناك الكثير من الضحايا الذين وقعوا في مثل هذه المشكلة وكانت النهاية تكلفة كبيرة لشراء لعبة محددة بسبب عدم وجود نظام مشابه لخاصية Smart Delivery.

خاصية Quick Resume

تحدثنا كثيرا عن هذه الخاصية المميزة التي تتواجد في اجهزة Xbox Series X | S حيث تجعل التنقل بين الالعاب من نقطة التوقف امر سلس وسريع فاذا كنت تلعب لعبة ما على جهاز Xbox Series X | S واردت الانتقال لتشغيل لعبة اخرى فكل ما عليك فعله هو الضغط مطولاً على الزر الرئيسي في ذراع التحكم والانتقال الى اللعبة التي تريد تجربتها وبنفس الطريقة يمكنك العودة الى اللعبة السابقة او حتى فتح لعبة جديدة في 5 ثواني.

Xbox Series X|S Quick Resume is getting a handy little upgrade

الرائع في الامر هو ان الجهاز يقوم بتثبيت الالعاب عند نقطة التوقف وعند العودة اليها يتم استئناف اللعب من نفس النقطة مهما مر من وقت منذ ترك اللعبة.

كنا نتمنى ان تتواجد خاصية مشابه لخاصية Quick Resume في جهاز PS5 ورغم صدور تحديثين كبيرين للجهاز خلال عامه الاول الا انهما لم يجلبا هذه الخاصية حتى الان.

التوافق المسبق

ايضا تعد واحدة من اهم الخصائص التي اهتمت بها مايكروسوفت منذ اللحظة الاولى لوضع خطة تطوير اجهزة Xbox Series X | S وربما الكثير من مالكي الجهازين لا يدركون اهمية هذه الخاصية وهذا امر طبيعي كونها تقدم لهم امكانياتها بسلاسة ودون ان يشعروا.

Xbox Series X|S backward compatibility gets FPS boost for some older games - SlashGear

التوافق المسبق بين اجهزة Xbox Series X | S والاجيال الماضية جعل امر تشغيل العاب الجيل الماضي وما قبله ليس سلس فقط بل ايضا يمكنها الاستفادة من بعض قدرات الجيل الجديد مثل تحسين الاداء والجودة وغيرها وهذا الامر لم نجده في PS5 الذي تطلب من المطورين التدخل واعاد برمجة العابهم من اجل توافقها مع الجهاز.

هذا الامر تسبب ايضا في جعل بعض العاب الجيل الماضي لا تستفيد من امكانيات الجيل الجديد على العكس مع العاب الاكسبوكس التي توفر لك هذه الامكانيات وما زال هذا الامر مستمر ولن يتغير ابدا.

خدمة Xbox Game Pass

هذه الخدمة يمكن وصفها انها صديقة اللاعب بكل المعاير فمن خلال دفع 10 دولارات كاشتراك شهري سوف تصل الى مكتبة العاب ضخمة تضم العديد من العناوين الكبيرة والصغيرة وناهيك عن وضع يدك على حصريات مايكروسوفت من اليوم الاول لاطلاقها، نعم انها خدمة رائعة وتبدو انها من الخيال لكنها موجودة بالفعل على منصات اكسبوكس.

Xbox Game Pass

حسنا، سوني قالتها وتقولها دائما ان خدمة مثل Xbox Game Pass لا تتناسب مع توجهات بلايستيشن ابدا لذلك لا تحلمون ان تروا مثل هذه الخدمة في وقت قريب على سبيل المنافسة وستبقى مايكروسوفت واجهزة اكسبوكس متفردة بهذه الخدمة لوقت طويل.

خدمة الالعاب السحابية xCloud

الخدمة السحابية التي تجعلك تصل الى العابك في كل مكان وعلى اي جهاز متصل بالانترنت، ليس ذلك فحسب لكن تخيل ان يتم ربط خدمة xCloud مع Xbox Game Pass!! انت الان متصل بمكتبة العاب من العيار الثقيل ويمكنك اللعب على اي جهاز ذكي سواء هاتف محمول او حاسب شخصي وقريبا التلفزيونات الذكية.

Xbox Game Pass Cloud Gaming Upgrade to Xbox Series X Tech is Now Underway

نعم سوني لديها خدمة سحابية Playstation Now ولكن المعذرة، لا تقارنها بخدمة xCloud وذلك لسبب بسيط ان خدمة سوني هي فقط على اجهزة بلايستيشن وبشكل محدود على اجهزة الحاسب الشخصي بينما خدمة xCloud مع Xbox Game Pass متاحة على جميع الاجهزة مثل الهواتف الذكية والحاس الشخصي واجهزة الكومبيوتر المحمولة وقريبا التلفزيونات الذكية.

هذه الخصائص الخمسة بغض النظر عن العناوين الحصرية التي يمتلكها PS5 والتي تجعله يتفوق في هذا الجانب الا ان وجودها في الجهاز ستجعل التجربة مكتملة وسهلة للمستخدمين لكن لن نفقد الامل في وصولها او وصول بعضها الى الجهاز كون سوني اكدت ان في جعبتها الكثير من الخصائص التي تضعها على اجندة التحديثات القادمة للمنصة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى