رموز NFTs تغزو عالم العاب الفيديو، ما هي وما مدى خطورتها على اللاعبين؟

بدأنا نسمع كثيراً عن مصطلح NFT أو NFTs والذي أصبح من أكثر الأخبار رواجاً خلال الفترة الماضية، ورغم ذلك لا يزال هذا المصطلح مبهماً وغير مفهوم لدى معظم اللاعبين وعلاقة شركات تطوير الألعاب مثل يوبي سوفت “Ubisoft” به وكذلك استديو GSC Game World الذي تراجع عن استخدامها في لعبته القادمة S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chernobyl بسبب اعتراض اللاعبين والهجمة التي شنت عليهم، إلا أنا شركة يوبي سوفت ماضية في هذا الأمر، ضاربة في عرض الحائط توجهاتها الإبداعية التي بدأت تضيع مؤخراً، ومطالبات لاعبيها، وكذلك العديد من موظفيها.

ما يسمى NFTs يعتبر نوع جديد من الأصول الرقمية الجديدة، أو نستطيع أن نقول بأنها عبارة عن شكل من أشكال الوثائق الرقمية تؤكد ملكية الشخص لأي أصل رقمي، وفي عالم الفن الرقمي، حيث يمثل كل رمز غير قابل للاستبدال ملكية عمل فني أصيل لا يمكنك تكراره لذلك، يمكنك اعتبارها عناصر رقمية فريدة لا يمتلكها أي شخص آخر.

اعلان

مؤخراً أعلنت شركة يوبي سوفت عن خططها من أجل إضافة الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs إلى ألعابها وستكون لعبة Ghost Recon Breakpoint هي أول من سيحصل على هذا الدعم، وذلك من خلال منصة Ubisoft Quartz التابعة لها، وسيتم إطلاق المرحلة تجريبية هذا الأسبوع مع نسخة الحاسب الشخصي، حيث سيتمكن اللاعبون من الحصول على Digits كجزء من حزم محدودة، يتكون كل منها من عدد محدد من العناصر التجميلية على حد تعبير الشركة.

هذا الأمر أدى الى امتعاض معظم اللاعبين بسبب هذا المخطط الغريب، حيث تم شن هجوم حاد وعنيف على المطور الفرنسي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، أدى ذلك الى اختفاء فيديو الإعلان عن منصة اليوتيوب، وقد تفاعل الجمهور عبر نظام التعليقات والضغط على زر Dislike الذي تعدي النسبة مقارنة مع Like بمقدار 20:1، ولم يعد بإمكان من لا يمتلك رابط الفيديو بشكل مباشر من مشاهدته.

كان على المطور الفرنسي الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل التي أدت الى حدوث “backlash” في إعلانها الأخير، أولها اختيار الوقت بسبب الظروف والأزمات التي تمر بها الشركة مؤخراً، تكرار عناوينها مع الإطلاق السيء للعديد منها، وتراجع مبيعاتها، واختيار عنوان مثل GR Breakpoint الذي عانى لوحده من خيبة أمل كبيرة من قبل اللاعبين، حيث كان العنوان الأسوأ بلا منازل في تاريخ السلسلة.

عامل آخر لم تضعه الشركة بعين الاعتبار وهو عامل تعرض اللاعبين للخطر، حيث وكما نعرف أن التعامل بـ NFTs ليس آمناً للغاية، حيث من الممكن أن يتعرض أي شخص لعملية قرصنة الكترونية من الممكن أن تسبب له خسائر كبيرة، حيث حدث ذلك مؤخراً مع جوستين كان الشريك المؤسس لمنصة Twitch، الذي تعرض لعملية نصب ضخمة أدت الى خسارته 150 ألف دولار بعد أن تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى روبوت الخادم واستخدمه لنشر روابط احتيالية NFT في قناة الإعلانات، وتم خداع 373 شخصًا من أصل 100000 في مجتمع NFT Discord Fractal.

يوبي سوفت تجاهلت كذلك مطوريها الذين أكدوا أنهم غير راضين تماماً عن قرار الشركة بإضافة رموز غير قابلة للاستبدال (NFTs) إلى ألعابها، حيث تم عرض رسائل منشورة على مركز وسائل التواصل الاجتماعي الداخلي للشركة Ubisoft MANAGE، أظهر الموظفون خيبة أمل كبيرة حول الإعلان الأخير لمنصة Ubisoft Quartz.

وتطرقنا سابقاً الى تقرير جديد صدر عن Axios، الذي أكد أن الشركة الفرنسية تواجه أشبه ما يكون بالنزوح الجماعي، أو الهجرة الجماعية على حد وصف المصدر، من خلال اختفاء  في الآونة الأخيرة 25 مطور من كبار الموظفين داخل الشركة الفرنسية، معظمهم عمل مؤخراً في تطوير Far Cry 6 وانخفاض عدد موظفيها في استديوهات مونتريال وتورنتو، رغم انضمام مطورين آخرين مؤخراً الى الشركة.

مع الأسف جاء رد الشركة بشكل غير مباشر عن طريق ديدييه جينيفوا المدير الفني لخدمة Blockchain لدى Ubisoft، من خلال موقع Decrypt، وهو موقع مملوك حرفيًا لشركة تشفير والذي اكد ان الشركة تلقت الكثير من التعليقات منذ الإعلان عن الخدمة، التي تضمنت تشجيع ومخاوف، وأنهم متفهمين لهذه المخاوف، وأن عليهم الأخذ في الاعتبار كل خطوة على الطريق، وتابع قائلاً:

تهدف هذه التجربة إلى فهم كيف يمكن للاعبين تلقي عرض القيمة لامركزية واحتضانها، نحن نعلم أنه تغيير كبير سيستغرق وقتًا ليعتاد عليها اللاعبون، وسنبقى صادقين مع مبادئنا.

ديدييه جينيفوا

شيء أخير لم تضعه يوبي سوفت في عين الاعتبار هي أن NFTs هي عملية احتيال كبيرة، وهي تطفل كبير على عالم ألعاب الفيديو، وهذه الأنظمة الرقمية الحالية مصممة فقط لإثراء أولئك الذين يسعون وراءها، ناهيك عن الكارثة البيئية التي تساهم بها، لذلك نتمنى أن تعود الشركة الى رشدها وتقدر مبادئها أكثر بما أنها ما تزال شركة عملاقة وعريقة في عالم ألعاب الفيديو، من خلال اتخاذ نفس الخطوات الجريئة للمطور GSC Game World.

تابعنا عبر تطبيق Google News

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Rings حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار