الحرب الروسية الأوكرانية قد تمدد ازمة تصنيع اجهزة الجيل الجديد وبطاقات الرسومات


أدى استمرار الحرب الروسية الأوكرانية إلى توقف اثنين من موردي النيون الأوكرانيين عن العمل. ومن المرجح أن يؤثر هذا بدوره على النقص العالمي في أشباه الموصلات. وفقًا لبيان صادر عن محلل في شركة أبحاث استثمارية.

الشركتان هما Ingas و Cryoin ومقرهما ماريوبول وأوديسا على التوالي. وقد أفاد مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، أن ماريوبول محاصرة تمامًا وأن الوضع حرج في المدينة الساحلية حيث انقطعت الكهرباء والمياه عن السكان لأكثر من أسبوع.

اما أوديسا، من ناحية أخرى، هي موقع محوري لكل من أوكرانيا وروسيا وقد تم فصلها عن العالم من خلال حصار تفرضة سفن البحرية الروسية التي ترسو بالقرب من المياه الإقليمية لأوكرانيا. قال أليكسي مورافييف، أستاذ الأمن القومي والدراسات الاستراتيجية بجامعة كيرتن، في مقابلة مع قناة الجزير انه إذا استولت روسيا على أوديسا، فإنها ستقطع فعليًا أوكرانيا عن التجارة الخارجية من ضمنها تجارة اشباه الموصلات.

تاثير الحرب الروسية الأوكرانية على انتاج اشباه الموصلات

توفر Ingas و Cryoin ما يقرب من 45 إلى 54٪ من مادة النيون في العالم المستخدمة في تصنيع أشباه الموصلات حيث يستخدم لانتاج لأشعة الليزر لتصنيع رقائق الكمبيوتر. بلغ الاستهلاك العالمي لإنتاج الرقائق من النيون 540 طناً مترياً في عام 2021، على أساس تقديرات شركة أبحاث السوق Techcet.

When will the global chip shortage end so you can finally buy a PS5? - The Verge

على وجه التحديد، تنتج Ingas ما بين 15000 إلى 20000 متر مكعب من النيون كل شهر قبل الحرب، للعملاء في تايوان وكوريا والصين والولايات المتحدة وألمانيا. قال كبير الإداريين التجاريين نيكولاي أفدجي لرويترز إن صناعة الرقائق استهلكت حوالي 75٪ من النيون. بالإضافة إلى ذلك، صرحت لاريسا بوندارينكو، مديرة تطوير الأعمال في شركة Cryoin أن الشركة لديها احتياطيات لمدة ثلاثة أشهر للوفاء بالطلبات أثناء الإغلاق. ولكن إذا تعرضت معداتها لأي من الهجمات التي حدثت في أوديسا، فستتدهور الشركة ولن توفي بشروط الانتاج.

بعد ازمة فيروس كورونا، كان من المتصور أن هذا النقص قد ينتهي في عام 2023، ومع ذلك، فإن هذه الازمة الجديد قد تتسبب في تمديدها الى وقت اطول. حيث قال أنجيلو زينو انه إذا استنفدت المخزون بحلول أبريل ولم يكن لدى صانعي الرقائق مصادر جديدة من مناطق أخرى حول العالم. فمن المحتمل أن يعني ذلك المزيد من القيود على سلسلة التوريد وعدم القدرة على تصنيع المنتج النهائي للعديد من العملاء الرئيسيين.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى