مميز

مراجعة | انتشارتد: الارث المفقود

هناك امل لعودة جديد

من الجيد ان نرى لعبة Uncharted بحلة جديدة تختلف عن ما تعودنا ان نراه في اجزاء السلسلة السابقة بان يكون البطل انثي و حتى مرافقتها في المغامرة هذا بحد ذاته سيجعل تجربة اللعبة و خوض المغامرة شيء مثير.

 

قصة اللعبة باختصار و بدون افساد ستدور حول مغامرة استكشاف و بحث عن الكنز تقودها كلاوي فريزر احد شركاء نيثين دريك في الجزء الثاني و الثالث و سترافقها في هذة المغامرة نادين روز التي ستستعين بها كلاوي من اجل حمايتها كون نادين هي احد المرتزقة السابقين التي تمتلك خبرات عسكرية و نتذكر ظهورها الاول الذي كان في الجزء الرابع لسلسلة و كيف كان موقفها من نيثين دريك و رفيقة سالي.
المغامرة ستدور احداثها في شبة القارة الهندية و ستبحث كل من كلاوي و نادين عن الكنز المفقود Tusk of Ganesh و لكن دائما هناك من يصادف انه يبحث عن نفس الكنز ولكن لاغراض مادية و سيكون بالمرصاد في وجه كلاوي و نادين لذلك استعد لمغامرة بحث و استكشاف و كذلك قتال من اجل الوصول الى الهدف و منع خصومك من الوصول اليه قبلك.

 

اسلوب اللعب لم يختلف كثيرا عن اجزاء سلسلة Uncharted فمازالت اللعبة تحتفظ بهويتها الاساسية التي تجعلها جزء من السلسلة رغم انها جزء فرعي على شكل محتوى اضافي.
انت ستتحكم بشخصية كلاوي طوال الوقت و تمتلك كلاوي معرفة ليست بقليلة حول الكنوز و المعالم الاثرية و ستثريك بكثير من المعلومات اثناء اللعب ضمن حواراتها مع نادين خصوصا انها اكتسبت الكثير من الخبرات و المعلومات من والدها الذي كان متخصص في علم الاثار و الكنوز و لكن كلوي رفضت البقاء خلف الكتب كوالدها و ارادت ان ترى كل شيء بام عينها.
اللعبة تركز بشكل كبير على تنامي العلاقة بين كلاوي و نادين اكثر من تركيزها على تقديم اسلوب لعب مختلف بعض الشيء رغم انني كنت اتوقع العكس حيث ستبدا علاقة الفتاتين كعلاقة عمل لكل واحد دوره و قد لاحظت ذلك منذ بداية اللعبة و من اسلوب كلاوي مع نادين الذي كان خشن بعض الشيء و لكن مع تقدمي في اللعبة و اقترابي من النهاية لاحظت كيف بدات العلاقة بين الفتاتين تنمو و تصبح اكثر ودية و تتوحد ارادتهما من اجل الوصول الى هدفهما و ايضا ستلاحظ كيف بدات نادين تكتسب بعض المعلومات من كلاوي و تشاركها في حل بعض الالغاز في حال تأخرت كلاوي في الوصول الى حل لها.

 

اما من حيث الالتحامات و القتال فلم يختلف الامر كثيرا عن الجزء الرابع و مازال يحتفظ بنفس الاسلوب الذي يخيرك ما بين اللعب بسرية تامة و التسلل من خلف الاعداء و القضاء عليهم واحد تلو الاخر او الاشتباك معهم بشكل مباشر و لكن في كلا الحالتين رغم ان نادين مهمتها حماية كلاوي في مثل هذه المواجهات ولكن كانت التحاماتها مع الاعداء قليلة و بطيئة و لا ادري هل هذا بسب اعطاء فرصة للاعب الاستمتاع بالقتال و اطلاق النار, ربما كان الهدف كذلك خصوصا ان اعداد الاعداء قليل جدا.
تمتلك كلاوي قدرات مختلفة تستفيد منها في مغامرتها فهي و كباقي اجزاء السلسلة ستكون قادرة على تسلق الحواف و التعلق باغصان الاشجار و الفروع باستخدام الحبل و المخلب و كذلك امكانية التعلق بالجدران باستخدام اداة التسلق التي ستعثر عليها في طريقها.

 

ايضا سيكون بامكانها فتح بعض الصناديق التي تحتوي على اسلحة و ذخيرة و تكون غالبا في مناطق تجمع الاعداء حيث يمكنها فتحها باستخدام اسلاك بدل المفاتيح.
ناتي الان الى اهم ما يميز السلسلة و هو الالغاز و بكل صراحة الالغاز في اللعبة رغم انها قدمت افكار جديدة و تعتمد على ميكانيكية مميزة تعودنا عليها في اجزاء السلسلة السابقة الا انها كانت سهلة اكثر من اللازم وقد تفقد متعتها خصوصا مع تكرار استخدام فكرة بعض الالغاز في بعض المناطق في اللعبة مع تغيرات بسيطة يمكن تداركها بسهولة اضا يمكن حل بعض الالغاز بشكل عشوائي دون التركيز على فكرته و هذا بصراحة كان مخيب بعض الشيء.

 

دائما سلسلة Uncharted تبهرنا بجمال و دقة رسوماتها و هذا الجزء او الاضافة الجديدة لن تقل عن جودة السلسلة ابدا ان لم تكون افضل و بكل صراحة و في كل مغامرة و كل مكان جديد اصل اليه اشعر بالانبهار في جودة الرسومات خصوصا تجسيد الغابات و السهول و الشلالات و الطرقات الطينية التي تمتد بين الجبال و المستنقعات المائية كل شيء تم بناءه باتقان و بمراعاة الفيزياء في تفاعل الشخصيات و المركبات في اللعبة و ستلحظ ذلك عندما تجرب اللعبة قريبا.

 

ايضا اللعبة ستجلب لنا ميزة رائعة تواجدت في السلسلة من السابق و هي الحوارات بين الشخصيتين اثناء اللعبة حيث ستدور حوارات رائعة بين كلاوي و نادين تسردان فيها احداث قصتهما و ايضا تضعان النقاط على الحروف في الانجازات التي تم انجازها في اللعبة و ستستفيد انت من هذه الحوارات بشكل كبير لكي تنظم احداث القصة و تكون على اطلاع على اهدافك و اين هي مهمتك القادمة.

عالم اللعبة اصبح شبه مفتوح و استطيع ان اقول انها جمعت بين العاب العالم المفتوح و الالعاب الخطية بطريقة ذكية حيث ستصل مع تقدمك في اللعبة الى اماكن مفتوحة ستحتوي على الكثير من المهمات الاساسية و الجانبية و يمكنك التجول في هذه الاماكن و التسلق على بعض الجدران للوصول الى اماكن مرتفعة  يمكنك البحث عن الكنوز المخفية فيها و في احد المهمات الجانبية ستحصل على سلسلة سترتديها كلاوي في يدها و ستساعدها على التعرف على الاماكن التي تحتوي على كنز مخفي حيث ستلاحظ ان السلسلة تصدر لمعان و تحدث اهتزازات في وحدة التحكم و سيصدر صوت خافت منها يؤكد لك وجود كنز او شيء ما مخفي في المكان الذي تتواجد فيه و هذه تعتبر اضافة رائعة في اللعبة.
التحكم في اللعبة رغم انه مشابه للجزء الرابع الا انني واجهت فيه بعض المشاكل خصوصا في توجيه الكاميره في بعض الاماكن الضيقة حيث ستجد صعوبة في توجيه الشخصية للقفز الى المكان الذي تريد القفز اليه و في احد المرات كنت متأكد من انه يمكن الوصول الى ذلك الغصن بالقفز اليه و لكن حاولت لمدة 10 دقائق ان اوجه الشخصية للقفز الية الا انه لم يتم ذلك و قد شككت في الامر و اعدت المحاولة عدة مرات حتى نجح الامر في النهاية ولكن صدقوني كانت ضغطاتي عشوائية على وحدة التحكم بسبب الاستفزاز الذي وصلت له و لكن في النهاية نجح الامر و اكملت طريقي.
التحكم في قيادة السيارة جيد حيث ستلجا الى استخدامها كثيرا خصوصا في حل الالغاز المركبة التي تتطلب منك زيارة اكثر من مكان في عالم اللعبة.

 

للاسف لم اتمكن من الغوص في طور الاونلاين بالشكل المعمق و لكن الامر في كل الاحوال لا يختلف كثيرا عن الاونلاين الموجود في الجزء الرابع ان لم يكن هو نفسه حيث يمكنك ان تنضم الى اصدقائك الذين يلعبون طور الاونلاين من الجزء الرابع و لكن هناك طور النجاة Survival الجديد و الذي سيضعك في مواجه موجات من الاعداء و سيكون بامكانك استخدام عدة من الاسلحة المنوعة و القتال و الصمود امام هذه الموجات حتى النهاية و يمكن خوض اللعب مع مجموعة من اصدقائك و يعد هذا الطور من امتع اطوار اللعب في اللعبة سيجعلك تقضي معة وقت اطول عند انتهائك من طور القصة.

الاجابيات
  • السرد الجيد للعبة خصوصا مع تنامي العلاقة بين كلاوي و نادين
  • رسومات و تصاميم هالم اللعبة و الشخصيات رائع كالعادة
  • تواجد الالغاز التي تعودا عليها في السلسلة مع التحديات فيها
  • تحكم سلس و سهل التعود عليه

السلبيات

  • تكرار افكار بعض الالغاز
  • الذكاء الصناعي للاعداء متواضع

التقيم النهائي

القصة - 9
اسلوب اللعب - 9
الرسومات - 10
الاصوات - 8.5

9.1

جيدة جدا

رغم تولي استيديو اخر مختلف عن استيديو Naughty Dog الا ان لمسات الابداء لم تفقدها اللعبة كما عودتنا في الاجزاء الاساسية السابقة ان لم تكون افضل منها في بعض الاحيان, الارث المفقود استطاعت ان تعطينا امل بان السلسلة لن تنتهي رغم غياب نيثين دريك عنا و هناك مجال واسع للانطلاق بها من جديد..

تقييم المستخدمون: 4.54 ( 6 أصوات)

Notice: Undefined index: itemReviewed in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 99

Notice: Undefined index: reviewBody in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 100

Notice: Undefined index: reviewRating in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 101

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock