رسالة فيل سبنسر الى جيم ريان حول ضمان اصدار Call of Duty على بلايستيشن مثيرة للشك

فيل سبنسر رئيس اكس بوكس لدى شركة مايكروسوفت قام بارسال رسالة خاصة الى رئيس بلايستيشن جيم ريان قدم من خلالها ضمانات بأن لعبة Call of Duty ستصدر على منصات بلايستيشن “لعدة سنوات” بعد انتهاء اتفاقيات بلايستيشن مع اكتيفيجن.

هذه الرسالة المثيرة للشك، تم التطرق اليها من خلال تقرير نشره موقع The Verge مساء اليوم، حيث صرح سبينسر للموقع المذكور قائلاً:

في يناير، قدمنا ​​اتفاقية موقعة مع سوني لضمان صدور Call of Duty على منصات بلايستيشن، مع تكافؤ الميزات والمحتوى، لعدة سنوات أخرى على الأقل بعد انتهاء عقد سوني الحالي، وهو عرض يتجاوز اتفاقيات صناعة الألعاب النموذجية.

هذه الرسالة الموجه الى سوني، جاءت مثل دس السم في الطعام، حيث جائت بصيغة غامضة وربما متلاعب بها، خاصة ان الرسالة تشير الى ان اللعبة ستصدر على اجهزة بلايستيشن لبضع سنوات بعد انتهاء اتفاقيات سوني الحالية مع اكتيفيجن.

نحن نعلم بأن اتفاقيات سوني مع اكتيفيجن تنتهي بعد عامين تقريباً من الان، وفي حال ارادت مايكروسوفت ان توفي بوعودها الحالي فربما تستمر في اصدار اللعبة لعامين اخرين بعد انتهاء هذه الاتفاقية، لكن في النهاية هناك مؤشرات قوية وواضحة بأن اللعبة ستنقطع عن الظهور على منصات بلايستيشن فيما بعد.

تلاعب سبنسر بالعبارات من خلال استخدام عبارة “بضع سنوات” يجعل الامر مثير للشك بشكل واضح، وربما هذا ما اقلق سوني وجعلها تضع بعض المحاولات بشكل غير علني بتعطيل الصفقة او الحصول على ضمانات من مايكروسوفت بعدم احتكار اللعبة في المستقبل على اجهزة اكس بوكس وخدماتها الشهرية.

في وقت سابق من هذا الاسبوع، اطلقت هيئة المنافسة والتسويق البريطانية CMA بيان يتضمن 35 نقطة عبرت من خلاله عن مخاوفها من ان تتسبب صفقة Xbox Activision في سحق المنافسين خاصة مستقبل علامة بلايستيشن.

وقد استدلت الهيئة بصفقة استحواذ مايكروسوفت على بيثيسدا، حيث اعلنت بعد اتمام الصفقة عن حصرية عناوينها الكبيرة القادمة مثل Starfield و Elder Scrolls VI على اجهزة اكس بوكس وخدمة Game Pass المملوكة لها. بينما لن تصدر هذه الالعاب على منصات بلايستيشن ابداً.

من المفترض ان يتم اكمال صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتيفيجن، خلال النصف الاول من العام القادم 2023. لكن مع هذه المخاوف المتزايدة من سوني وعدم تقديم مايكروسوفت ضمانات لعدم احتكار العاب اكتيفيجن، ربما نشهد تأخر في اتمام هذه الصفقة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار