مميز

مراجعة وتقييم FIFA 23، ختام ولا اجمل لسلسلة عظيمة..

ايام معدودة تفصل مجتمع اللاعبين عن اطلاق اخر اجزاء سلسلة الالعاب الكروية من شركة EA وهي لعبة FIFA 23 التي ستستخدم هذا الاسم لاخر مرة قبل ان تكتسي باسم جديد، اهلا بكم في مراجعة وتقييم FIFA 23.

لعبة FIFA 23 قيل عنها الكثير بل وحتى شاهدنا منها الكثير، وكلعبة ستختتم سلسلة كانت تحت اشراف وتطوير شركة EA منذ قرابة عقدين نتوقع منها ان تقدم محتوى وداعي مميز، فهل نجحت في ذلك يا ترى، ادناه سنعرف الاجابة.

سلسلة العاب فيفا كانت بالنسبة لي العنوان الذي اقتنيه لممارسة هذه الرياضة على شكل لعبة فيديو، بدأت معها منذ النسخة التي صدرت في عام 2014 واكملت مسيرتي للاجزاء اللاحقة خصوصا نسخة 2017 التي كانت بالنسبة لي اخر جزء عظيم قدمته السلسلة ولكن نسخة هذا العام غيرت رأيي تماما!!

سنتحدث في مراجعتنا للعبة عن اطوار اللعب واسلوب اللعبة الذي تحسن بشكل كبير وملحوظ عن الجزء السابق تحديدا، كما سنناقش التقنيات الجديدة المستثمرة فيها مثل التعلم الالي وتقنيات التسارع والمزيد.

على مدى السنوات الخمس الماضية، توسعت ألعاب الفيفا إلى ما هو أبعد من مجرد محاكاة لرياضة كرة القدم واتجهت لمحاكاة ثقافة وشعبية الرياضة نفسها، تمتلئ لعبة FIFA 23 بالأوضاع والخيارات التي تتيح لك بتجربة كل جانب من جوانبها الجميلة، سواء كان ذلك لعب الأدوار كمحترف شاب يحب تسجيل اهداف الفوز، أو ضرب كرة في شارع خلفي شعبي مع مجموعة من الزملاء، ما اتضح لي ان السلسلة أصبحت تريد ضم كل ما يريده اللاعبون في جزء واحد بدل الانتظار لعام كامل حتى يحصل اللاعب على شيء لم يكن موجود في أي جزء سابق.

ستتمكن من عيش أحلامك الكروية كمدير أو لاعب في طور المهنة، تمنحك FIFA 23 القدرة على تحديد شخصيتك كلاعب، وإدارة بعض أشهر أسماء كرة القدم والاستمتاع بطريقة جديدة للعب موسمك مع Playable Highlights في تجربة طور المهنة الافضل حتى الان في السلسلة.

مراجعة وتقييم FIFA 23 – تقنيات متطورة

فيما يتعلق بأسلوب اللعب، فقد ساهمت تقنية Hypermotion 2 الجديدة كليا بجعل اللعبة كما كأنها عنوان نختبره لاول مرة حيث انك تصدق بأنها عنوان سنوي، مقدار التغييرات التي طرأت على اسلوب اللعب وحركة اللاعبين الفيزيائية والميكانية لا تصدق.

تم تسجيل مباراة كاملة لفريقين مكونان من 11 لاعب لكل منهما و 5 حصص تدريبية لافضل الفرق المعروفة من ضمنها حصة تدريبية نسائية، وكل هذا كان في سبيل جعل اسلوب لعب اللعبة الاكثر واقعية على الاطلاق في اي لعبة كروية.

مراجعة وتقييم FIFA 23

التعلم الالي، تنشئ التطورات التي طرأت على خوارزمية التعلم الآلي المتطورة والمملوكة لنا واقعية كروية أكبر في FIFA 23 والتي تتعلم من 9.2 مليون إطار لكل ثانية بشكل تراكمي من تسجيل المباريات المتقدمة وكتابة حركات جديدة في الوقت الفعلي لتنشئ حركة كروية طبيعية عبر مجموعة متنوعة من التفاعلات في اللعبة.

ناهيكم عن وجود اكثر من 6000 حركة مسجلة للاعبين في اللعبة، مقارنة ب 4000 حركة مسجلة في الجزء السابق واضافة مميزات جميلة مثل التسارع، المزاحمة، المراوغة الفنية، التسديد المتوازن واخيرا الحركة المتناغمة للفريق.

اكثر ما اعجبني في اللعبة هو حراس المرمى وطريقة تفاعلهم مع الكرة واللاعبين المواجهين لهم، فبفضل تقنية Kinetic Goalkeeper Vs Header Battles يتزامن التطور في تقنية التفاعل بين لاعبين اثنين بين حركات اللاعبين مع صعود حراس المرمى لاستقبال العرضيات ضد لاعبي الخصم المهاجمين مما يخلق نتائج أكثر أناقة مع استرداد الحراس للكرات الهوائية.

خصوصا عند صد الكرة، الان ستلاحظ ان اصابه الحارس ترتد بشكل واقعي عندما يحاول صد الكرة بأطراف اصابعه، هذه التقنيات المذكورة اعلاه والتي تندرج ضمن تقنية Hypermotion 2 الجديدة.

من المزايا الاخرى التي تحسب لفريق التطوير في شركة EA كانت هي Matchday Experience هي اعدادات بث الواقع المعزز إلى أسطح الملعب شديدة الواقعية وأجواء الاستاد المحسّنة، ستحصل على تجربة يوم مباراة مرتفعة في FIFA 23 على منصات الجيل الجديد فقط.

مراجعة وتقييم FIFA 23 – اطوار Pro Clubs و VOLTA FOOTBALL

مراجعة وتقييم FIFA 23

كل من Pro Clubs و VOLTA FOOTBALL كلاهما تم تصميمهما لتلعبهما مع أصدقائك، حيث تشاركان الخبرات وقضاء الوقت وتتنافسان مع بعضكما البعض وضد بعضكما البعض. يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن الأندية المحترفة هي المكان الذي تذهب إليه لتجربة كرة قدم حقيقية، وطور فولتا هو المكان الذي تذهب إليه أنت وأصدقاؤك للاسترخاء في وضع يمكن أن يحدث فيه أي شيء.

قام المطورين هذا العام ببناء ميزات تقرب تجربة الأندية المحترفة و VOLTA FOOTBALL معًا، بحيث بغض النظر عن شعورك أنت وأصدقاؤك باللعب في أي يوم، ستحرز تقدمًا. ستتسلق سلم الترتيب في Pro Clubs، أو تواجه انت وصديقك بعضكما البعض عبر مجموعة ألعاب مختلفة في VOLTA Arcades، ستحرز تقدمًا ولكنك تريد قضاء بعض الوقت مع أصدقائك في FIFA 23 عبر الوضعين.

يجدر بالذكر ان اللعبة ستسمح لك بمشاركة تقدمك مع اللاعبين في جميع اطوار اللعب، كما سيتمكن اللاعبون لاول مرة في تاريخ السلسلة من مشاركة اللعب Cross Play، الجيل الحالي سيلعب بعضه البعض بالتعاون مع اصحاب الحاسب الشخصي ومنصة جوجل ستاديا، بينما سيتمكن فقط لاعبوا بلايستيشن 4 من اللعب مع اصحاب منصة اكس بوكس وان.

تحت عنوان “الاصالة منقطعة النظير” ستتمكن من لعب لعبة FIFA 23 مع أكثر من 19000 لاعب، وأكثر من 700 فريق، وأكثر من 100 ملعب، وأكثر من 30 دوري محترف.

طور  Ultimate Team

هدا الطور غني عن التعريف تماما في السلسلة، حيث ستتمكن من ببناء فريق أحلامك من آلاف اللاعبين السابقين والحاليين، الجديد في هذا الطور هو اضافة FUT Moments ونظام كيميائي جديد وبالطبع سنمنحكم فرصة اكتشاف كل جديد فيه.

لكن ستتفاجئون بالطبع من كمية الابطال العائدين في هذا الطور خصوصا اساطير كرة القدم، يمكنكم توظيفهم وشرائهم او الحصول عليهم من خلال اكمال عشرات ومئات التحديات.

كأس العالم والدوريات النسائية

مراجعة وتقييم FIFA 23

لاول مرة، ستشهد اللعبة وحود منافسات كأس العالم، حيث ستختبر ذروة كرة القدم الدولية مع كأس العالم FIFA قطر 2022 وكأس العالم للسيدات FIFA أستراليا ونيوزيلندا 2023، كتحديثات للمحتوى بعد الإطلاق بدون تكلفة إضافية.

اما الدوريات النسوية فتعود للظهور مرة اخرى بعد نسخة عام 2016 بشكل افضل وموسع مع مراعاة اسلوب اللعب الواقعي، ستلعب بفرق الأندية النسائية بشكل كامل لأول مرة في تاريخ السلسلة، حيث يأتي دوري Barclays FA Super League للسيدات والقسم 1 Arkema إلى FIFA 23 عند الإطلاق، وهذا ما ادى الى ظهور بطلة نسائية في كرة القدم لغلاف اللعبة لاول مرة في السلسلة.

الشركة أعلنت عن استخدام محرك رسومات مختلف عن ما رأيناه سابقا في أجزاء السلسلة وهو ما نراه ملحوظ، فلمعان اللاعبين عند التعرق وتفاصيل الاشكال والملاعب حتى الجماهير جميعها كانت مميزة للغاية، حتى ان المعلقين قد تحسنت رسوماتهم نظرا لاستخدام محرك جديد في تطوير جزء اللعبة الحالي.

الأصوات لا تشوبها شائبة ابدا واكثر ما لفت انتباهي هو وجود اكثر من صوت مسجل للجمهور عكس الاجزاء السابقة التي تواجدت فيها أصوات وردات فعل للجماهير كانت مكررة بشكل واضح ومزعج للغاية خصوصا لأولئك الذين يحبون الانسجام في أجواء المباريات كما وكأنهم على ارض الملعب.

الايجابيات 

  • اسلوب لعب متقن يجعله الافضل على الاطلاق في اي لعبة كروية.
  • تقنيات جديدة تستخدم لاول مرة في السلسلة، زادت من واقعية اللعبة بشكل كبير.
  • محرك رسومات جديد كليا احدث الفارق بين اللعبة والنسخ الماضية.
  • اطوار لعب متنوعة وعديدة تسمح للاعب بتوسيع تجربته في الجزء الختامي.
  • طور Ultimate Team اصبح اخيرا منظم خصوصا للاعبين الجدد مع محتويات جديدة كليا.
  • اضافة الدوريات النسوية وكأس العالم هي ما كانت تحتاجه السلسلة في حركة ملفتة من الشركة للجزء الاخير.

السلبيات 

  • اخطاء تقنية مزعجة.
  • استمرارية اعتماد طور Ultimate Team على نظام المشتريات بشكل كبير حتى يحصل اللاعب على ما يرجوه.

الخلاصة

التقييم النهائي - 9.5

9.5

ممتازة

لعبة FIFA 23 قدمت اداء مثالي جعلها تخطف لقب افضل لعبة كروية على الاطلاق وبلا اي منازع، ختام ولا اروع لسلسلة تفوقت على نفسها في الجزء المذكور، واذا ما اردتم رأيي بكل امانة، هذه هي اللعبة من السلسلة التي تستحق الشراء فعلا وحقا.

تقييم المستخدمون: 3.04 ( 17 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button