مميز

هل اشتري بلايستيشن 5 ام انتظر PS5 Pro؟! سنساعدك في اتخاذ قرارك..

مر عامين منذ اطلاق بلايستيشن 5 في الاسواق، ورغم ذلك ما زال هناك الكثير منا يكافح من اجل الحصول على الجهاز وربما بدأ البعض منهم بالتراجع او التأني والتفكير بعد ان بدأ الحديث عن PS5 Pro يتزايد خاصة في الاونة الاخيرة.

في هذه المرحلة، بدأ الكثير يتسائل، هل اشتري بلايستيشن 5 العادي ام انتظر صدور نسخة البرو؟ ومتى سيتم اطلاقها وهل تستحق تأجيل شراء النسخة الحالية حتى وان كان الانتظار سيمتد لبضع سنوات؟

هنا في هذا التقرير سنضعكم في الصورة من خلال مشاركة المعلومات التي حصلنا عليها حتى الان مع توقعاتنا حول موعد وقدرات جهاز منتصف العمر.

ما الذي من الممكن أن يقدمه PS5 Pro لنا؟

الجيل الجديد الحالي قدم لنا قفزة كبيرة على مستوى الرسومات والاداء، والتي تتوزع على عدة جهات مثل دقة العرض التي تصل الى 4K مع اداء يتراوح ما بين 30 و 60 وقد يصل الى 120 اطار/ث. ورفع مستوى تصاميم الشخصيات وبيئة اللعبة، بالاضافة الى تحسن كبير في مستوى المؤثرات البصرية التي اصبحت بارزة وتعطي لاجواء اللعب اثارة اكبر.

هناك بعض نقاط الاحتكاك التي يمكن ان تعمل عليها سوني ما بين الجيل الحالي والجيل القادم وهذه النقاط تتمثل في النقاط التي تحدثنا عنها بالاعلى. فمثلا من المتوقع ان يقدم جهاز بلايستيشن 6 دقة 8K مع اداء 60 اطار/ث بشكل اساسي. وفي حال كان قدرات PS5 Pro ما بين البينين، فيمكن ان نتصور الان كيف سيكون اداء الالعاب عليه.

يمكن لجهاز منتصف الجيل ان يقدم دقة 4K بشكل كامل Native مثلاً، وهذا ما نفتقدة كثيراً في العاب الجيل الجديد حيث يتم الاعتماد على تقنيات مكملة من اجل رفع الدقة الى هذا المستوى. ايضا الاداء الذي يكون دائما ضحية الدقة والعكس صحيح حيث يتم تخير المستخدم ما بين الدقة العالية الثابتة مع اداء اقل او ديناميكي، او دقة متغيرة ديناميكية مع الحفاظ على الاداء ثابت عند 60 اطار/ث.

يمكن لجهاز PS5 Pro ان يجمع ما بين دقة 4K الكاملة Native مع 60 اطار/ث ثابتة في نفس الوقت. هذا امر يمكن انجازة في حال تم رفع قوة الجهاز الحالي بعض الشيئ. ايضا يمكن ان يتم تحسين اداء بعض الالعاب ليصل الى 120 اطار/ث مع دقة 4K ديناميكية مثلاً. سيكون هذا الامر مذهل حقاً.

ايضا الشيء الذي يحاول بلايستيشن 5 النسخة الحالية انجازة لكن بصعوبة وفي بعض العناوين الصغير التي لا تقدم جودة رسومات عالية وهي دقة 8K، حيث يمكن لجهاز PS5 Pro انجازها مع الالعاب الكبيرة AAA مع اداء مستقر حتى ولو عند 30 اطار/ث.

كيف يمكن ان تكون مواصفات جهاز منتصف الجيل؟

هناك فرصة كبيرة ليقدم جهاز PS5 Pro نقلة منتصف جيل جيدة على المستوى التقني، حيث يمكن لسوني توسيع وحدة التخزين الداخلية من نوع SSD لتصل الى 2 تيرا مثلاً بدل 825 جيجا المتاحة في النسخة الحالية. خاصة وان اسعار وحدات التخزين SSD اصبح الان اقل تكلفة منذ بداية الجيل او ما قبل ذلك.

ايضا يمكن لسوني رفع قوة وحدة معالجة الرسومات حيث يمكن الاعتماد على الجيل الجديد من البطاقات الرسومية المبنية على معمارية RDNA 3 ورفع قدرة بطاقة الرسومات الى الضعف لتصل الى 20 تيرا فلوب مثلاً.

نأتي الان الى وحدة المعالجة المركزية CPU بمعمارية Zen 2 حيث ما زالت نسخة الجيل الحالي تتمتع بقوة معالجة كبيرة وكافية. لكن يمكن لسوني الانتقال الى الجيل التالي Zen 3 او حتى +Zen 3. سيكون الامر مذهل حقاً حيث سيكون امام المطورين امكانيات واسعة لاظهار قوة العابهم.

هناك شائعات تتحدث عن ان سوني تعاقدت مع AMD للحصول على رقائق 6nm. ان صحت هذه الشائعات فسيكون اداء الجهاز الجديد افضل من حيث استهلاك الطاقة وايضا الحفاظ على الحرارة وربما يساهم في جعل تصميم الجهاز اقل حجما من النسخة الحالية.

الذاكر العشوائية يمكن لسوني ان تحتفظ بها كما هي في النسخة الحالية، 16 جيجا من نوع DDR6 وهي كافية للتعامل مع جودة رسومات واداء عالية.

ايضاً، يمكن لسوني ان تستغني عن محرك الاقراص والذي سيساهم في تقليل تكلفة الانتاج وايضا تقليل حجم الجهاز. حيث اصبح الكثير في هذه الاوقات يعتمد على المتجر الالكتروني لشراء الالعاب والمحتوى المنوع، كذلك ستساهم هذه الخطوة في تعزيز الاقبال على المحتوى الرقمي المتاح عبر متجر بلايستيشن الامر الذي سيصب لمصلحة سوني بالتأكيد.

ايضا يمكن لسوني طرح نسخة مع وحدة التحكم الاحترافية DualSense Edge الجديدة، ستكون اضافة جيدة لتشجيع المستخدمين على شراء الجهاز.

بعد كل هذه التحسينات والترقيات التي يمكن لشركة سوني ان توفرها في جهاز منتصف الجيل، يبقى السؤال الاهم الذي نحتاج بالفعل لاجابة واضحة عليه وهو..

هل فعلاً تحتاج إلى انتظار جهاز PS5 Pro؟

جهاز PS5 Pro لن يصدر قبل مرور 4 سنوات من اطلاق الجيل الحالي، وهذا يعني اننا سننتظر عامين اضافيين من اجل الحصول عليه ربما في عام 2024. بالطبع هذا في حال كان لدى سوني خطة معلن عنها لاطلاق هذا الجهاز بالفعل وهذا ما لم يتم تأكيدة بشكل رسمي حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

هذا يجعل الرأي يميل الى شراء جهاز بلايستيشن 5 الحالي، الا اذا كنت تفضل الانتظار والتضحية بالكثير من العناوين الكبيرة التي صدرت بشكل حصري على الجهاز خلال العامين الماضيين وخلال الفترة القدمة ايضاً، او حتى العناوين المشتركة مع الجيل الماضي والذي كان ادائها وقوتها افضل على الجيل الجديد.

PS5 Pro Release Date, Price & Specs Rumours - Tech Advisor

ايضا لا تنسى ان سعر جهاز PS5 Pro سيكون بكل تأكيد اعلى من سعر النسخة الحالية، وربما لا يقل الفارق عن 100 الى 150 دولار، فهل انت مستعد لدفع 600 دولار مثلاً لشراء الجهاز حينها؟.

بلايستيشن 5 ما زال قادر على تقديم المزيد والمزيد!

جهاز بلايستيشن 5 بنسخته الحالية، ما زال قادر على تقديم الكثير وما زال المطورين لم يستغلوا قدراته بشكل كامل خاصة مع التزامهم باصدار عناوينهم على الجيل الماضي لتحقيق افضل نسبة ربح ممكنة. بمعنى اخر لم ينفرد المطورين حتى الان باجهزة الجيل الجديد لاستغلال قدراتها الحقيقية وبشكل كامل وقد يلزمهم بعض الوقت من اجل ذلك.

لذلك ما زال هناك المزيد يمكن للنسخة الحالية من اجهزة الجيل الجديد تقديمها خلال العامين او الثلاثة القادمة، وربما حتى نهاية الجيل ايضا. فما زال بلايستيشن 4 النسخة الاساسية تبهرنا بقدرتها على تشغيل الالعاب في الوقت الراهن رغم مرور اكثر 9 سنوات على اطلاقه.

في النهاية يبقى الامر عائد اليك، ففي حال كنت قادر على الانتظار لبضع سنوات، والتخلي عن تجربة الكثير من الالعاب الكبيرة وقت صدورها في اليوم الاول وكنت قادر على دفع مبلغ اضافي، فالانتظار حو الافضل لك في هذه الحالية. اما اذا كانت وجهة نظرك غير ذلك فلا تتردد في شراء الجهاز في اقرب فرصة ممكنة..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار