مراجعة وتقييم The Callisto Protocol: عودة وحشية الى أجواء الخيال العلمي الكلاسيكية

أصبحت لعبة الرعب والبقاء المنتظرة من اخراج جلين سكوفيلد متوفرة بين أيدينا، ونحن على علم تام بالتناقضات الكبيرة في مراجعات اللعبة على مستوى المواقع العالمية، حيث شهدت الكثير من الصخب الإعلامي قبل وبعد صدورها، ونحن في VGA4a سنعمل جاهدين من أجل إعطائكم زبدة ما توصلنا إليه بعد 6 ساعات من تجربة اللعبة والتركيز على أهم ميزاتها وسلبياتها. أهلا وسهلاً بكم في مراجعة وتقييم لعبة The Callisto Protocol.

المطور: Striking Distance Studios الناشر: KRAFTON نوع اللعبة: أكشن، رعب، خيال علمي الأجهزة: منصات الجيل الحالي والماضية والكومبيوتر الشخصي تاريخ الإطلاق: 02 ديسمبر 2022 نسخة التقييم: بلايستيشن 5 

لعبة البقاء والإثارة والخيال العلمي من منظور الشخص الثالث The Callisto Protocol هي واحدة من الألعاب الطموحة التي يعمل عليها استوديو التطوير الأمريكي Striking Distance. بالطبع الأب الروحي للعبة Dead Space هو من عمل عليها أيضًا. فلذلك لننسى Dead Space ونركز أكثير على ما قدمته لنا Striking Distance.

الانطباع العام للعبة The Callisto Protocol

حاولت اللعبة المزج بين الأجواء الظلامية والتوتر والوحشية العنيفة، ودمجها مع لحظات مرعبة لتعطيك المزيد من الإحساس بالعجز والحاجة الى البقاء ومساعدة الآخرين في نفس الوقت، مع طغيان أجواء الغموض والمحيط الذي لن تعد تستطيع أن تأمن على نفسك فيه.

تم تصميم اللعبة باستخدام محرك تطوير Unreal Engine 4. تحديدًا النسخة 4.27، وبإمكاننا القول بدون مبالغة بأنها أقوى لعبة تم تصميمها على هذا المحرك حتى الآن.. حيث ستشاهد في عالم اللعبة كمية هائلة من التفاصيل الدقيقة المحيطة بك.

حيث تم الاهتمام بأقل التفاصيل في البيئة المحيطة. مثل الانابيب والأسلاك والدوائر الكهربائية المدمرة وغيرها الكثير.. كل ذلك من أجل جعل عالم Callisto Protocol ينبض بالحيوية والتفاصيل الثرية.

المؤثرات رائعة جداً الظلال والإضاءة والانعكاسات، لم يترك مطوري اللعبة تقنية حديثة إلا وتم استخدامها في اللعبة، لذلك لم نتفاجئ حين رأينا ظهور بعض المشاكل في الأداء على بعض الأجهزة الأخرى، حيث ساهمت بشكل كبير في دعم عناصر الرعب وجعلها أكثر إثارة.

مع الأسف.. لأنها لعبة تجسد معنى البقاء الحقيقي، فإن ندرة الذخيرة فيها تجعلك عاجزًا عن إطلاق النار على البيئة من حولك، وذلك من أجل اختبار محرك اللعبة والفيزياء وتكسير وتحطيم الأشياء المحيطة.

الشخصيات

التصميم العام للشخصيات كان متقنًا الى حد كبير. نعم علمنا أن المطور استعان بأحد استديوهات بلايستيشن من أجل التقاط الحركة. لكن ما ساهم في ذلك هو جلب ممثلين حقيقيين معروفين في مجال التمثيل السينمائي، وهو ما جعل من الشخصيات متقنة بشكل كبير.

التفاصيل التي تملأ الشخصيات لا تعد ولا تحصى، سواء من حيث بقع الدماء والأوساخ والعرق والإضاءة والظلال المتناسقين والمعدات التي يرتديها، حتى تفاصيل القماش والدروع والعديد من الأشياء التي أعطت عمقًا لا مثيل له.

الأصوات والمؤثرات الصوتية المحيطة بك تجعلنا لا ننصحك بأي شكل من الأشكال بارتداء السماعات الثلاثية الأبعاد، أو التي تدعم خاصية الصوتي المحيطي، حيث ستجعلك تستمع الى أدق الأصوات المرعبة المحيطة بك وهي تقترب وتبتعد أو تلتف حولك. نعم ستزيد أيضًا من توترك وارتباكك.

هنا نود أن ننصحكم بشدة من أجل تغيير صوت Radio Banter من وحدة التحكم اللاسلكية الى التلفاز أو السماعات الداخلية. هذا لأنه سيجل من أصوات الذين يتصلون بك مرتفع بشكل مزعج وغير منطقي في.

اللعبة بشكل عام خطية، رغم عيب ذلك بالنسبة لي، إلا أن ما يميزها في نفس الوقت أنها لا تخبرك أين يجب عليك أن تتجه، عليك التقدم فحسب، عليك الحذر عند فتح كل باب او عند كل صندوق. أنت لا تدري من أين ستخرج لك احدى تلك الوحوش المرعبة، لأن كل شيء حولك مرعب، احذر حتى من خيالك.. صدقني انا لا امزح.

قصة اللعبة

في الختام سنتطرق الى قصة اللعبة. نعم القصة ليست مذهلة للغاية، ولكنها كفيلة بجعلك ترغب في معرفة نهاية رحلة بطل اللعبة Jacob Lee الذي يكافح من أجل الخروج من أهوال سجن Black Iron. وهو الذي يعتبر واحد من أكثر البيئات المعادية والمعزولة في الكون.

ستجد نفسك وسط مؤامرة غامضة وأحداث هجينة ما بين المعتقدات الغامضة والتجارب السرية كما عودنا دومًا المخرج “جلين سكوفيلد” في عناوين الرعب لديه. سترغب في معرفة تجارب الدكتور ميلر ورئيس السجن الغامض دونكان كول الذي يبدو بأنه مقتنع ببعض المعتقدات والفلسفة الميتافيزيقية العلمية. يؤمن أيضًا بأن المختبرات لا تستطيع أن تكون مكانًا للتجارب الفعالة، بل يجب أن تكون الطبيعة هي التي تنجح في تحقيق ونجاح التجارب العلمية.

ملاحظة هامة: نود أن نذكر متابعينا مرةً أخرى أن تقييم اللعبة قد تم على منصة بلايستيشن 5، وليس على منصات الجيل الماضي أو الكمبيوتر الشخصي. لذلك أردنا التنويه الى أنا أداء اللعبة ورسوماتها سيختلف بالتأكيد من منصة الى أخرى.

مراجعة وتقييم The Callisto Protocol

الإيجابيات

  • قصة كلاسيكية ممتعة تستحق التجربة.
  • تصميم الشخصيات العام وتفاصيلها وحركة الشفاه متقنة بشكل كبير.
  • حوارات الشخصيات ليست مملة.
  • الرسومات والاضاءة والظلال في اللعبة قوية للغاية ورائعة.. وهي تجسد حقيق لإمكانات الجيل الجديد.
  • تنوع مقبول في بيئة اللعبة، رغم خطية وصغر حجم عالمها مقارنةً بألعاب العالم المفتوح.
  • ذكاء اصناعي متقدم عند الأعداء “صعوبة اللعبة ساهمت في ذلك”.
  • المؤثرات الصوتية المحيطة بك عززت بشكل كبير بالشعور بالخوف والقلق والترقب.
  • مزيج مثير من القتال اليدوي والأسلحة المتنوعة.
  • طريقة تطوير الأسلحة والعناصر فعالة.
  • صعوبة اللعبة تعطيك انطباع تام بأنها لعبة بقاء على قيد الحياة حقيقية.
  • العنف الزائد في اللعبة يشفي الغليل ويزيد من هرمون الادرينالين.

السلبيات

  • تكرار الأعداء وظهور بعض التصرفات الغير منطقية منها. على سبيل المثال عند قطع رؤوسهم ستشعر أنه لا يزال يراك ويتصرف بشكل طبيعي.
  • خطية اللعبة مزعجة أحيانًا.
  • محدودية القتال القريب “Melle Attack”.
  • مشهد موت الشخصية يتكرر ويستغرق الكثير من الوقت.
  • بعض المشاكل في تحريك الكاميرا في أثناء القتال عند الزوايا الضيقة مزعج للغاية.
  • عدم دعم اللغة العربية “لأنها أصبحت من ضروريات السوق لدينا”.

الخلاصة

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جدًا

في The Callisto Protocol ستخوض تجربة غامرة مليئة بالرعب والترقب المستمر دون توقف، حيث لن تستطيع التقاط أنفاسك.. ولأن اللعبة تم تطويرها بدقة متناهية، فهي تستحق أن تكون على رأس الألعاب التي من فئة AAA.. وبعض العيوب التي التي تعاني منها، لا تفسد من التجربة الكلاسيكية الممتعة.

تقييم المستخدمون: 4.21 ( 5 أصوات)

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى