مراجعة وتقييم NFS Unbound | عودة متواضعة لجذور السلسلة..

عادت سلسلة نيد فور سبيد أخيرًا بعد طول انتظار، ولأول مرة تقدم السلسلة جزء جديد متاح فقط على أجهزة الجيل الحالي. لعبة NFS Unbound وعدتنا بالكثير وقدمت محتوى كبير فعلًا، ولكن هل هي حقًا عودة لجذور السلسلة..؟

تم تطوير لعبة NFS Unbound من خلال اثنين من كبار الاستديوهات المعروفة بألعاب سباق السيارات، أستديو Criterion Games الأب الروحي للسلسلة واستديو Codemasters ملك ألعاب “الرالي”. أهلًا وسهلًا بكم في مراجعة وتقييم اللعبة المنتظرة من الناشر EA.

سنأخذ كل قسم في اللعبة على حدة، سنعطيكم لمحة عن ما ينتظركم في هذا العنوان سواء على مستوى القصة أو أسلوب اللعب أو حتى الأداء. لذلك بدون أية إطالة لنبدأ..

اعتمدت لعبة Need For Speed Unbound في نسختها الجديدة نظامًا مختلف عن الأجزاء السابقة. القصة مثلًا تدور حول الانتقام، واسترداد الشرف والخيانة وهذه العناصر تمثل جانب مثير لا شك في ذلك ان تم اتقانه بشكل جيد. لكن الحبكة والجزئية الملحمية غابت عنها بشكل كبير، لذلك إذا أردتم رأيي حول ما اذا كانت اللعبة قد عادت لتقديم قصص قوية كما في جذور السلسلة، سأقول للأسف لا، هذا لم يحدث.

أهم العناصر في هكذا نوع من الألعاب هو عنصر أسلوب اللعب. لقد تم تغيير هذا العنصر بشكل كبير في اللعبة وتقريبه أكثر الى الواقعية. في السابق كنا نتحكم في المركبات بشكل سلس وموحد لجميع المركبات. أما الآن لكل مركبة آلية التحكم الخاصة بها ونظامها الخاص. فمثلًا عند شرائك لمركبة معينة ستحصل عليها بدون أية تعديلات تذكر، وبالتالي التحكم فيها سيكون مزعج ولن تكون المركبة قابلة للدخول في السباقات. لكن بعد التعديل ستختلف التجربة كليًا، هذا بالطبع يشمل جميع المركبات.

لنبتعد قليلًا ونتحدث عن الشخصيات، فكرة إضافة الرسومات المتحركة للعبة ليست سيئة. لكن أن تتحول الشخصيات إلى رسوم كرتونية فهذه كانت فكرة غير موفقة من المطور، حيث ستختفي التفاصيل التي نبحث عنها، وكذلك الجدية المشاهد الجدية في المشاهد السينمائية، ستشعر أنك تشاهد فيلم رسوم متحركة كلاسيكي.

يحسب لفريق التطوير اهتمامه الكبير في تخصيص الشخصية، يمكنك اختيار الملابس والشكل وتفاصيل الوجه والحجم والتغيير عليها في أي وقت من خلال دخول المرآب الخاص بك.

من الأشياء الجديدة التي أضيفت، قابلية الشخصيات على أداء الحركات التفاعلية عند الفوز أو الخسارة. هذه الحركات يمكن فتحها وشراؤها من المرآب أيضًا. وبالطبع كلما تقدم اللاعب في القصة، سيجد حركات جديدة كليًا يمكن إضافتها وتخصيصها.

في المقابل، التأثيرات على المركبات جميلة للغاية وليست سيئة، فهي تجعل اللعبة مليئة بالألوان الزاهية خصوصًا مع رسوماتها القوية. هناك عدة أمور قامت EA بتغييرها في هذا الجزء مثل نظام تحصيل النقود وكسبها وشراء المركبات وغيرها.

فيما يتعلق بنظام كسب الأموال في اللعبة، فقد أصبحت أصعب من السابق بكثير، لدرجة أنك لن تستطيع جمع مبلغ 100 ألف دولار في أول 5 ساعات من اللعبة. ستجد صعوبة للغاية في الحصول على المال ولن تستطيع تحصيله بشكل جيد إلا بعد قضاء ما يزيد عن 15 ساعة لعب في طور القصة.

هناك أمور أخرى أضافها الفريق في NFS Unbound لتسهيل الحصول على المال ولكنها لن تكون مجدية في البداية. كان أهمها مثلًا قدرتك على مراهنة منافس آخر في ذات السباق، إذا فزت عليه ستتمكن من الفوز بمقدار إضافي من المال بالإضافة لجائزة انهاء السباق المالية.

من الطرق الأخرى لكسب المال، هي مهام توصيل مركبة معينة أو الهروب من الشرطة بفئة معينة وغيرها. يجدر بالذكر أن اللعبة يوجد فيها نظام تعاقب الليل والنهار للتقدم، فمثلًا ستقوم بأداء المسابقات صباحًا وبعدها الدخول للمرآب للتبديل للوضع الليلي. حيث لا نعلم لماذا لم يتم تطوير اللعبة لتعمل بنظام تعاقب لليل والنهار والطقس بشكل ديناميكي وهذه نقطة سلبية للأسف.

سنتطرق الآن للحديث عن مطاردات الشرطة، أفلحت اللعبة بالعودة إلى المطاردات الملحمية الصعبة، فبمجرد أن تصل للمستوى الخامس من المطاردة لن تتمكن من الهروب بسهولة، وإذا تم اعتقالك ستخسر كل ما جمعته من مال في تلك الفترة.

مطاردات الشرطة صعبة للغاية حتى في الوضع السهل، وهذا الأمر مزعج كثيرًا. في إحدى الفترات كنت قد نجحت أخيرًا في جمع 30 ألف دولار وبعدها حدثت مطاردة مع الشرطة وتم اعتقالي ولم استطع الهروب وخسرت المبلغ كاملًا. المشكلة حتى عندما لا تتمكن الشرطة من اعتقالك ستبقى في وضع الخطر لأن الشرطة عند المستوى الخامس ستستمر في البحث عنك وعندما يتم رصدك تبدأ المطاردات من جديد، وهذا بحد ذاته يدمر تجربة اللعب ويجعلك دائمًا حذر التحركات ويعيق تقدمك في اللعبة.

من حيث عدد المركبات المتاحة للشراء، أشكر الفريق على إتاحة أكبر عدد ممكن منها ولكن سعرها كبير مقارنة بالأموال التي يمكن تجميعها. المشكلة الأكبر أن هناك 5 فئات مختلفة من المركبات التي يجب عليك اقتناؤها للمنافسة والتقدم في القصة، وهي B و A و A+ ومن ثم S فئة المركبات السريعة وبعدها الأسرع على الإطلاق S+. وجميعها تختلف في السعر خصوصًا الفئة الأسرع سعرها كبير جدًا.

الطريقة الأسلم، هو امتلاك سيارة من فئة B ومن ثم التعديل عليها للوصول إلى أعلى فئة.. بالمناسبة تعديل المركبة من جميع النواحي “الميكانيكية” والكلية من أروع ما يكون وهو الأفضل على الإطلاق في هذا الجزء مقارنة بأجزاء السلسلة السابقة.

تتنوع الأنشطة داخل اللعبة، فهي ليست قائمة فقط على السباقات، هناك منافسات Drift وهزيمة توقيت معين والتغلب على نتيجة معينة وغيرها. لكن يوجد محدودية في عدد حلبات السباق وستلاحظ التكرار الكبير فيها رغم ضخامة الخريطة ونوعها كعالم مفتوح.

للأسف الشديد، هناك 7 مناطق يمكنك الولوج إليها للاحتفاظ بكل ما كسبته في ليلة او يوم واحد. لكن لا يمكن السفر اليها بشكل سريع بل سيتوجب عليك الذهاب اليها وهذه نقطة سلبية ومزعجة جدًا.

يوجد طور لعب تعاوني منفصل، فكرته بسيطة وهي التنافس ضد لاعبين أخرين أو مع لاعبين أخرين. يمكنك طبعًا نقل أموالك من هذا الطور إلى القصة.

فيما يتعلق بالرسومات، فهي أروع ما شاهدته في السلسلة حتى الآن. خاصية تتبع الأشعة وثبات الإطارات في نسخة جهاز بلايستيشن 5 وتقنية 4K كانت متميزة للغاية. مع تصميم المركبات مذهل خصوصًا عند التعديلات.

الأصوات في NFS Unbound، وكون الشخصيات كرتونية لا يمكن الحكم علي الكلام الخارج منها ومطابقته مع حركة الشفاه. لكن الموسيقى الخلفية خصوصًا تلك العربية القادمة من فنانين عرب جميلة. أصوات المركبات واختلافها بين بعضها البعض يعد أمرًا مذهلًا.

الإيجابيات

  • نظام تحكم جديد مختلف عن السابق. يضيف واقعية كبيرة.
  • تصاميم السيارات والتأثيرات عليها هي الأفضل في السلسلة حتى الآن.
  • موسيقى خلفية مميزة كالعادة. خاصة الموسيقى عربية
  • ثبات اللعبة من حيث سرعة الإطارات.
  • تنوع المركبات والتعديلات عليها.
  • تنوع الأنشطة والمنافسات.
  • عودة المطاردات الملحمية مع الشرطة. رغم صعوبتها الزائدة أحياناً.
  • عالم مفتوح وخريطة كبيرة.
  • ترجمة عربية نصية متقنة.

السلبيات

  • طور قصة ضعيف نوعًا ما.
  • تكرار كبير في حلبات السباق.
  • الرسوم الكرتونية للشخصيات لم تكن موفقة.
  • صعوبة التخلص من المطاردات مع الشرطة رغم التحول إلى الوضع السهل.
  • صعوبة الحصول على المال للشراء والتقدم في القصة.
  • عدم وجود آلية التنقل السريع في اللعبة بين النقاط الآمنة.
  • إمكانية كبيرة لخسارة كل ما تم جمعه بعد دقائق طويلة من اللعب. هذا عندما يتعرض اللاعب للاعتقال.

الخلاصة

التقييم النهائي

جيدة

لعبة NFS Unbound تعد أول لعبة من السلسلة متاحة فقط على الجيل الجديد، اللعبة قدمت بعض الخصائص التي استفادت من قدرات الجيل الحالي خصوصًا على مستوى الرسومات. ولكنها للأسف لم تعد لجذور السلسلة بالشكل الذي تم وعد اللاعببن به. لكنها تستحق التجربة والشراء بكل تأكيد.

تقييم المستخدمون: 2.96 ( 4 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button