مراجعةموضوع مميز

مراجعة وتقييم | NBA 2K21 — مازالت افضل لعبة كرة سلة..

تعود الينا مرةً اخرى سلسلة NBA 2K بجزء جديد والاصدارة NBA 2K21 حيث يعتبر المكان الوحيد الذي يجتمع فيه هواة محبي ومحترفي العاب كرة السلة في آن واحد.

المطور: Visual Concepts   الناشر: 2K Games   نوع اللعبة: رياضة/كرة سلة  الأجهزة: PC/Google Stadia/NSwitch/ios/XBONE  تاريخ الإطلاق: 4 سبتمبر 2020 نسخة التقيم: PS4 Pro

تعد NBA 2K21 آخر اصدارة صدرت في سلسلة NBA 2K الشهيرة والغنية عن التعريف، والأكثر مبيعًا مقارنةً بمثيلاتها، وتقدم  تجربة رياضية متميزة على مستوى الألعاب الرياضية على جميع الأجهزة المنزلية والمحمولة.

بشكل عام فإن التغييرات التي طرأت على هذا الجزء غير مقنعة تماماً بالنسبة لسعرها، لانك ستلاحظ ستلاحظ الفارق والاختلاف بين الاصدارات الاولى ومقارنتها بالاصدارة الاخيرة من هذه السلسلة ومدى التقدم التي وصلت اليه حيث يعتبر فارقاً ملموساً، اما اذا كنت قد قمت بتجربة الاصدار السابق فقط أو الذي قبله من اللعبة فحتماً لن تشعر على الاطلاق بأي تغييرات  كبيرة ملموسة .

شاهدنا جميعاً العرض الترويجي الرائع للعبة، حيث ان المشاهد التي تم عرضها في الأساس كانت مأخوذة من منصة البلايستيشن 5 و التي لم تعكس الشكل حقيقي اللعبة التي تم إصدارها على منصات الجيل الحالي.

لذلك ومن وجهة نظري كان من الأجدر على 2K ان تحذو حذو مثيلاتها في شركات الالعاب الرياضية في الآونة الاخيرة، واصدار اللعبة كإضافة منفصلة للجزء السابق على هذا الجيل، طالما لم تستطع سوى اجراء تغييرات طفيفة على اشكال اللاعبين وبيع بعض الاطقم والاحذية والملاعب ولكننا حاولنا جاهدين التركيز على جميع الجوانب الايجابية قبل السلبية في اثناء تجربتنا للعبة قدر الامكان.

يقدم هذا الجزء تجربة مقبولة قليلاً الى حد ما ومتنوعة في جميع جوانب لعبة كرة السلة وخصوصيتها في عالم NBA حيث تشمل القليل من التحسينات في الرسومات وطريقة اللعب وأنماطه التنافسية المختلفة وميزات الاونلاين عبر الإنترنت.

قام  المطوريين في هذه الاصدارة بالتركيز على التوازن بين المتعة (Fun) والواقعية في اللعب مقارنةً بالاصدارة السابقة من اللعبة، كالتحكم في الكرة والتمرير والتصويب والانسيابية وبناء الهجمات وغيرها من الامور اثناء اللعب، وهناك بعض التحسينات في المراوغة وطريقة انتشار اللاعبين على أرضية الملعب، الأمر الذي سيعطي اللاعب شعور بالواقعية بعض الشيء أثناء مجريات المباراة.

سيكون هناك طريقتين لرمي الكرة أولها الطريقة الاعتيادية التي يعرفها محبي اللعبة، وطريقة مبتكرة تعتمد على الضغط المستمر بمساعدة عصا التحكم اليمنى للذراع، فلذلك تم تحسين توقيت التسديد بشكل صحيح.

أجواء اللعبة بشكل عام لم تتغير كثيراً، لأنها حافظت على الشعور العام داخل تلك الصالة أو الملعب في اثناء اللعب، وتمت اضافة بعض الملاعب الجديدة، وتحديث الاعلانات بداخلها واضافة بعض التغييرات في اشكال الجمهور في الصف الأمامي.

بالنسبة للرسومات في لعبة NBA 2K فعلى محبي اللعبة عدم رفع الآمال كثيراً على الرسومات والجرافيك، فعلى ما يبدو بأن  اللعبة وصلت بالفعل إلى أقصى ما يمكن تقديمه، أو أنها لم تعد قادرة على العمل على تحسين الرسومات بسبب منصات الجيل الحالي التي تقادمت بالفعل، والحل هو إطلاق محرك ألعاب جديد للسلسلة في الاصدارة القادمة.

وبناءً على تجاربي السابقة في اللعبة لم أستطع ان ألحظ اي تغيير حقيقي، بل تستطيع اعتبارها بأنها طبق الاصل عن الجزء السابق في السلسلة، لذلك لا نعلم تماماً كيف ستكون تجربة نسخة اللعبة على الجيل الجديد من أجهزة الكونسول.

ستحتوي اللعبة على طور My Career وستقود حلم شاب يرغب في السير على خطى أبيه من اجل الوصول الى النجومية، و ستحتوي اللعبة كذلك على WNBA وهي النسخة النسائية من بطولة NBA بالاضافة الى انك ستستطيع بناء فريق أحلامك في My team unlimited لذلك اذا كنت من محبي هذا الطور، استعد جيداً للدفع من اجل الحصول على بطاقات My card evolutio التي تتيح لك ترقية لاعبيك ولعب طور الـ Championship rings .

الشركة المطورة 2K ابدعت وتفننت هذه المرة في طرق تسويق وبيع اللعبة، طبعاً هذا الامر ليس لصالح اللاعبين بكل تأكيد، حيث قامت بأصدار عدة نسخ على الجيل الحالي وهي Mamba forever edition-Standard edition- Mamba edition وكل نسخة تزيد عن الاخرى ببعض المحتويات الشكلية مثل Season Pass وبعض المحتويات الحصرية والالبسة والاطقم والنقاط.

أغلاها ثمناً هي نسخ الـ Mamba، التي تستحصل مقابلها على ترقية مجانية للجيل القادم للنسخ العادية فقط، لان الجيل الجديد بطبعية الحال سوف يصدر منه ايضاً عدة نسخ مثل العاب هذا الجيل، والنسخة الاغلى سيتصدر غلافها اللاعب ونجم فريق الليكرز كوبي براينت الذي توفي مؤخراً بسبب حادث أليم.

الايجابيات

  • الواقعية في تحريكات اللاعبين في كثير من الاحيان..
  • الأجواء الصاخبة والحماس والواقعية داخل الصالات المغطاة.
  • ديناميكية بناء الهجمات تسحنت قليلاً عن الاجزاء السابقة.
  • تحسنت طريقة التصويب لتصبح أسهل وافضل من السابق.

السلبيات 

  • الرسومات لم تتحسن بالقدر الكافي مقارنة بالجزئين الاخرين من السلسلة.
  • واقعية التحكيم تجعل من الصعب عليك بناء هجمة متكاملة فتفقد متعة اللعب.
  • نظام المشتريات كالعادة داخل اللعبة لا يرحم.
  • الرتم البطىء في بناء الهجمة في كثير من الاحيان.
  • الاخطاء التقنية تحدث في بعض الاحيان.
  • صعوبة التعامل مع طريقة الدفاع والهجوم وإجراء تغييرات طريقة اللعب.

 

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 7

7

جيدة

يبدو بأن 2K لا ترغب بتبنى نقلة نوعية حقيقية في تطويرها للسلسلة ولم تستطع ان تلبي طموحات اللاعبين بشكل كافي، ولكن هذا الجزء قد يكون كافي لان يبقى حماس محبي السلسلة الى حين تطبيق تغيرات كبيرة في الجزء القادم.

تقييم المستخدمون: 1.57 ( 3 أصوات)

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار