مميز

لعبة Forspoken تثير الجدل وتتصدر الترند على الانترنت، ما السبب!

لابد ان الكثير لاحظ ظهور لعبة بلايستيشن 5 القادمة قريباً Forspoken في قوائم الترند على منصات التواصل الاجتماعي وجوجل خلال الساعات القليلة الماضية.

اللعبة اصبحت حديث الكثير من المدونين والنقاد وحتى اللاعبين في كل مكان بعد ان تم الكشف عن متطلبات تشغيلها على الحاسب الشخصي والتي تتفوق على الكثير من اصدارات العام او حتى الجيل بأكملة.

ايضا بعض المحللين تمكنوا من عمل تحليل لدقة العرض والاداء للديمو الذي حصل على تحديث مفاجئ مؤخراً على بلايستيشن 5 والذي يظهر مدى الاستغلال الغير مبرر لقدرات جهاز سوني الجديد.

متطلبات تسغيل Forspoken على الحاسب

في البداية دعونا نتحدث عن متطلبات تشغيل لعبة Forspoken على الحاسب الشخصي والتي اذهلت الكثير من مالكي المنصة وجعلتهم مصدومين من المتطلبات الخورافية التي تحتاجها اللعبة.

Image

اللعبة ستحتاج الى وحدة معالجة رسومات GPU بقوة بطاقة انفيديا GTX 4080 مع 16 جيجا او AMD RX 6800 XT مع 16 جيجا. اما عن الذاكرة العشوائية (رام) فستحتاج اللعبة الى 32 جيجا، بينما تحتاج لمساحة 150 جيجا على قرص SSD.

هذه المتطلبات جعل جمهور الحاسب الشخصي يشعرون بأنهم مقبلون على لعبة من الطراز الاول ستحاكي برسوماتها الواقعية المطلقة التي لا نراها كثير الا في العروض السينمائية. في الواقع مستوى رسومات اللعبة لم يرقى حتى ليتناسب مع الجيل الماضي وهذا الامر جعل الكثير يعتقد ان المطور لم ينجح في ضبط اللعبة بالطريقة الصحيحة لاستغلال موارد التشغيل.

ماذا عن نسخة بلايستيشن 5؟

الامر لم ينتهي هنا، فبعد ان قام احد المختصين (VGTECH) بعمل تحليل تقني لديمو لعبة Forspoken الذي حصل على تحديث جديد امس على بلايستيشن 5. تبين ان اللعبة ستجعل جهاز سوني الجديد وكأنه قطعة من الجيل القبل الماضي. كيف ذلك؟

اللعبة ستقدم وضع الاداء الذي سيعمل على تثبيت معدل الاطارات على 60 اطار/ث، ولكن هذا بالطبع على حساب الدقة وهذا امر متوقع ولكن ان تنخفض الى 720p، فهذا هو الامر الصادم حقاً.

حسب المحلل المذكور، فسوف تعمل اللعبة بدقة ديناميكية متغيرة ستتأرجح ما بين 1440p كحد اقصى، و720p كحد ادنى.

Image

بالطبع هذا امر نادر ان نرى لعبة جيل جديد تنحدر بالدقة الى هذا المستوى، بالعادة تصل الالعاب الى الحد الادنى في الدقة الى 1080p في حال تم تفعيل نمط اللعب بأداء 120 اطار/ث. فلما هذا الانحدار مع اداء 60 اطار/ث فقط.

اما في وضع الدقة، والامر لا يدعوا الى التفائل ابداً، حيث سيتم تثبيت اداء اللعبة عند 30 اطار/ث بينما ستعمل بدقة ديناميكية تتراوح ما بين 4K و 1080p… ماذا؟؟!!!

حتى الان لا يمكن الجزم بهذه النتائج كون الاختبارات اعتمدت على نسخة تجريبية وليست نهائية رغم انها حصلت على تحديث جديد مؤخراً وان اصدار اللعبة لا يبعد سوى ايام قليلة فقط.

الامر المثير للشك ايضا هو ان لعبة Forspoken التي ستصدر بعد ايام قليلة على بلايستيشن 5 والحاسب، بالتحديد يوم 24 يناير الجاري، لكن لم تحصل الجهات الاعلامية والنقاد على نسخة المراجعات حتى لحظة كتابة هذا التقرير، هل يعني لك هذا شيء ما؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button