مراجعة وتقييم WWE 2K23: نسخة أقوى بكثير مما كنا نتوقع

هل هي عودة الى المسار الصحيح؟

بعد طول انتظار صدرت لعبة المصارعة الجديدة WWE 2K23 أخيرًا من المطور Visual Concepts والناشر الغني عن التعريف 2K Games، وعلى الرغم من كونها لعبة سنوية، إلا أن نسخة هذا العام مختلفة تمامًا عن أية نسخة أخرى. هذه المرة اللعبة أعادت نفسها الى الاتجاه الصحيح، وحسنت من خصائصها بطريقة لم نكن نتوقعها.

سنتعرف معًا من خلال مراجعة وتقييم لعبة WWE 2K23 على أسلوب اللعب فيها. بجانب الرسومات المذهلة التي حصلنا عليها، وميكانيكا الحركة والمزيد. لذلك بلا أية إطالة.. أهلًا وسهلا بكم في مراجعة اللعبة.

طور لعب Showcase هذه المرة تم تقديمه بشكل مختلف وبشكل مغاير. هذه المرة كان الامر مرتبطاً بشخصية المصارع “جون سينا” بطل غلاف اللعبة الأول والوحيد لمرتين وهو ما لم يحدث لأي مصارع آخر سابقًا. حيث قدم تجربة مميزة لواحد من أنجح المصارعين بتاريخ هذه الرياضة.

أولًا مبارياته الأولى التي ساهمت في صعوده لسلم النجاح عندما كان يرتدي زيًا مختلفًا عما هو متعارف عليه. وهكذا صعودًا في مسيرة المصارع حتى الوصول إلى أحدث المباريات الفارقة في حياة سينا.

القصة تقدم مجموعة مباريات محورية في حياة المصارع جون سينا، بالطبع لن نذكر لكم ما هي هذه المباريات حتى لا نقوم بحرقها كونها معروفة وعالمية أيضًا. ولكن ما أعجبني حقًا في تقديم القصة هو التركيز على التفاصيل الدقيقة في جوانب هذه المباريات للمصارع سينا. سيكون هناك أيضاً تحديات معينة في كل مواجهة تحصل على مكافئات عند اكمالها.

هذا الجانب بالنسبة لي وكلاعب للأجزاء السابقة أعتبره نقطة إيجابية حقًا في سلسلة الألعاب هذه. لأن اتحاد المصارعة الحرة قائم على السيناريوهات والقصص المختلفة، وهذه الجزئية غابت لفترة طويلة عن عنوان المصارعة المحبوبة لدى اللاعب. لكن الاختلاف والتنوع في هذا الجزء هو أنه يمكنك اللعب مع مصارعين مختلفين في كل مباراة بدلاً من التمسك بشخصية محورية واحدة فقط.

أسلوب اللعب للأسف لا يوجد فيه اختلاف ملحوظ عن الأجزاء السابقة خصوصًا لعبة العام الماضي. في الحقيقة، لا يوجد شيء جديد يمكن إضافته هنا. اللعبة لا تحتاج إلى أسلوب لعب أو تحكم مثلًا محكم أكثر من المتواجد حاليًا، لذلك فكرة إبقاءه كما هو كانت فكرة سديدة حتمًا.

أكثر ما يمكن ملاحظته في هذا الجانب هو سلاسة التحكم التي كانت تشكل مشكلة كبرى في الماضي. فرغم تقدم التقنية وصعوبة التحكم في الألعاب خصوصًا في الألعاب الرياضية، إلا أنك لن تشعر أبدًا أن التحكم في المصارعين وتوجيه الضربات للخصم قد يكون صعبًا أو مقعدًا أو حتى يحتاج إلى ضغط أزرار متعددة.

الجانب المميز كان إضافة عدد كبير من المصارعين في اللعبة أكثر من أي جزء سابق. عند الإطلاق، يتواجد ما يقارب من 143 مصارع ومصارعة بدون احتساب حزم المصارعين ما بعد الإطلاق، وهذا عدد هائل للعبة مقارنةً بالأجزاء السابقة.

كذلك عادة أطوار لعب مطلوبة في هذا الجزء وفقدت كثيرًا في الأجزاء السابقة، مثل طور Fatal 4 الذي يقوم على جعل 4 لاعبين أو مصرعهم يتواجهون ضد بعضهم البعض. الأفضل من ذلك أن اللعبة حصلت على مجموعة جديدة كليًا من الأفكار والأطوار التي يمكن تجربتها لأول مرة، مثل War Games.

الواقعية هي ما كنا نبحث عنه في اللعبة، أصبحت الطلبات الآن وميكانيكا حركة الشخصيات عليها أكثر واقعية من قبل. كل هذا يمكن دمجه مع سلاسة التحكم وأصوات الجماهير وطريقة دخول المصارعين لتشعر كما وكأنك تشاهد حلقة مباشرة من حلقات Smack Dawn أو RAW.

ركز فريق التطوير في نسخة هذا العام على أطوار اللعب المعروفة مثل My Gm و My Rise. لكنها في المقابل أصبحت تركز أكثر على نظام المشتريات من داخل اللعبة بشكل كبير وهذه سلبية كبرى.

لا تزال السلسلة مبهرة في نظام التخصيص بحيث تمنح اللاعب خيارات عديدة للغاية لاختيار تصميم شخصيته التي يريد أن يبدأ بها مسيرته الاحترافية. خصوصًا وأن حلبة NXT الآن أصبحت رئيسية بكامل مصراعيها في اللعبة كباقي الطلبات الأخرى.

الرسومات والأصوات والاضاءة في هذا الجزء كانت محسنة ومتقنة ومفعمة بالحيوية بشكل كبير للغاية. كذلك مشاهدتاك لتفاعل الجمهور والكثير من التفاصيل التي فاجأتنا بشكل كبير.

نود التوجه بالشكر الى فريق التطوير على إضافة حلبة المصارعة السعودية كدعم للاعبين العرب ووجود حلبة واقعية للحدث الضخم هذا داخل الأراضي السعودية. هذا يثبت مدى أهمية الفعاليات العربية في الأحداث العالمية الكبيرة كاتحاد المصارعة الحرة وغيره.

مراجعة وتقييم WWE 2K23

الإيجابيات

  • أطوار لعب جديدة كليًا تضاف لأول مرة في السلسلة. كان من بينها طور War Games الذي يتنافس فيه 6 أو 8 لاعبين سواء 3 ضد 3 أو 4 ضد 4، وطور MyRise الذي يعتبر الوضع الوظيفي و MyFaction و MyGM وواجهة طور Showcase جون سينا والكثير من الأشياء المثيرة.
  • عودة طور القصة بحلة جديدة لتروي أحداث محورية في حيازة واحد من أفضل المصارعين.
  • تحسن كبير في أسلوب اللعب من حيث سهولة التحكم وسلاسة حركة الشخصيات وتخصيص الأزرار. أيضاً طريقة جديدة لفك التثبيت.
  • تصاميم واقعية في أشكال المصارعين والحلبات والكثير من الأشياء. حيث امتلك هذا الجزء رسومات مذهلة هي الأفضل حتى الآن في السلسلة. ناهيك عن الاضافة المحسنة.
  • عودة أنواع للمباريات مرغوبة فقدت من الأجزاء السابقة.
  • تعد أنماط البناء والتخصيص من الأشياء الايجابية التي اضافت الكثير للعبة من خلال بناء الحلبات وعرض وتصاميم مصارعين ومشاركتهم مع مجتمع اللعبة.
  • ثبات كبير في معدل الاطارات وخلوها من المشاكل التقنية.

السلبيات

  • بعض أطوار اللعب تأخذ وقت تحميل أطول من المعتاد.
  • تركيز بعض الأطوار على نظام المشتريات.
  • الذكاء الاصطناعي في اللعبة متفاوت بشكل حد كبير.
  • نظام المشتريات داخل اللعبة.
  • بعض الأنماط أراها مملة للغاية، ولكنها قد تعجب لاعبين آخرين.

الخلاصة

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جداً

بدأت السلسلة تتجه في المسار الصحيح من خلال لعبة WWE 2K23، من خلال تقديمه محتوى مختلف وأقوى من الأجزاء الماضية مع بعض السلبيات التي يمكن التغاضي عنها مقارنةً بحجم الإيجابيات، فإذا كنت من محبي رياضة المصارعة الحرة، فإن هذه اللعبة الجزء هي اختيارك الأول، وإذا كنت جديداً في مجال ألعاب المصارعة، فهذه البداية ستكون أفضل خيار كذلك.

تقييم المستخدمون: 3.34 ( 7 أصوات)

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button