بعد تعرقل صفقة Xbox Activision، مايكروسوفت تحاول شراء مطور العاب هواتف خارجي

يبدو ان مايكروسوفت كانت تدرك منذ البداية عدم اتمام الصفقة في اي وقت قريب!

الجميع يدرك ان صفقة Xbox Activision تتضمن مطور العاب الهواتف الذكية شركة King التابعة لمجموعة اكتيفيجن بليزارد. وقد صرحت مايكروسوفت في اكثر من مرة ان الهدف الاساسي من صفقة الاستحواذ هذه هو فتح باب اوسع للاستثمار في العاب الهواتف الذكية.

لكن، ومع تعطيل اتمام الصفقة التي كان من المفترض ان تكتمل قبل نهاية هذا العام، يبدو ان شركة مايكروسوفت كانت وما زالت تحاول شراء مطور العاب هواتف ذكية غير معروف. هذا ما تم اكتشافه من خلال وثائق جديدة تم نشرها من خلال CMA (عبر VGC).

هيئة مراقبة الاسواق CMA قالت في تصريحاتها الجديدة انها عملت على تعطيل صفقة Xbox Activision بسبب تأثيرها السلبي على مستقبل المناسة في سوق العاب الخدمات السحابية.

مايكروسوفت من ناحيتها صرحت ان عملية الاستحواذ برمتها تتمحور حول فتح مجال جديد لتطوير العاب الهواتف الذكية تحت قسم Xbox mobile platform الجديد، بجانب متجر العاب جديد متطور يمكن من خلاله منافسة متاجر اخرى مثل Google Play و App Store.

بعد شهور من التحقيق، نشرت هيئة أسواق المال CMA يوم امس الأربعاء تقريرها النهائي المكون من 418 صفحة حول الصفقة، والذي كشفت أن مايكروسوفت حاولت سابقًا شراء ناشر ألعاب محمول مختلف. وقد جاء في الوثائق المنشورة مؤخراً التالي:

نلاحظ من تقديم Microsoft بأن Activision تتمتع بقوة كبيرة في ألعاب الأجهزة المحمولة، ونعتبر أن وجود ألعاب Activision في أي متجر ألعاب محمول سيعزز قدرتها التنافسية.

ومع ذلك، فإننا نعتبر أيضًا أنه يمكن تحقيق ذلك بوسائل أقل ضرر على المنافسة من عملية الدمج، ويمكن لشركة Microsoft الحصول على محتوى جذاب وتجربة مع تفاعل اللاعب واكتسابه من خلال شراء ناشر ألعاب محمول مختلف. يبدو أن هذه كانت استراتيجية Microsoft – لقد حاولت شراء [تم التغطية عليه] في [تم التغطية عليه] ، وقالت [تم التغطية عليه].

اذا يبدو ان المنافسة التي تريد مايكروسوفت الدخول اليها من اوسع ابوابها، ليس فقط في وجه سوني وحدها بل ايضا في وجه جوجل وابل. حيث تخطط لاطلاق متجر العاب منافس على الهواتف الذكية وهذا على ما يبدو لن يرضي جوجل وابل التان نتوقع انهما مارستا ضغوطهما على صانعي القرار من اجل صد هذه الصفقة.

في كل الاحوال، ما زالت صفقة Xbox Activision متاحة. لكن، مايكروسوفت تحتاج لتحارب بشكل اقوى وللمزيد من الوقت. لذلك ربما ننتظر حتى العام القادم 2024 لاتمام الصفقة في حال لم تتخلى عنها مايكروسوفت. خلال ذلك قد تلجأ الاخيرة لشراء مطوري العاب هواتف اخرين من اجل مواصلة مخططاتها لتوسيع حصتها في سوق العاب الهواتف الذكية.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button