عاجل: منع استحواذ مايكروسوفت على اكتيفيجن بليزارد لمدة 10 سنوات..

انتهت الفرصة!

علمنا بأن هيئة مراقبة الاسواق والمنافسة البريطانية CMA قامت بتعطيل اتمام صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتيفيجن بليزارد. في المقابل ورغم قوة الضربة التي تلقتها الصفقة الى ان مايكروسوفت واكتيفيجن قررتا الاعتراض على هذا القرار لعله يساعد في الحصول على فرصة جديدة.

لكن في حال انتهت هذه المحاولة الاخيرة والتي يبدوا انها ضعيفة جداً، فلن تتمكن مايكروسوفت من المحاولة من جديد للاستحواذ على اكتيفيجن بليزارد الا بعد مرور 10 سنوات كاملة من لحظة رفضها.

هذا ما تم رصده من خلال موقع ResetEra، حيث تم نشر اكثر من 90 ورقة تتضمن قرارات CMA التفصيلية التي اقرت في نهايتها منع عملية الدمج على اراضيها. وقد لا نكون مختصين في القانون او لدينا اي خبرة في هذا المجال، لكن ما تم رصده في الصفحة 339 ربما لا يحتاج للتفسير او تحليل من قبل مختص حيث جاء فيه:

“سيتأثر الحظر بقبول التعهدات بموجب المادة 82 من القانون أو إصدار أمر بموجب المادة 84 من القانون ، يحظر الاندماج ويمنع الأطراف من محاولة الاندماج لفترة أخرى: تتمثل ممارستنا المعتادة في منع الاندماج في المستقبل بين الطرفين على مدى السنوات العشر المقبلة ، في ظل عدم تغير الظروف..”

الامر واضح بأن مايكروسوفت لن تستطيع المحاولة من جديد للاستحواذ على اكتيفيجن بليزارد خلال 10 سنوات قادمة. بالطبع هذا اذا لم يحدث اي تغيير على نوع الصفقة وحجمها، الامر الذي يمكن ان يكون بمثابة فرصة اخرى يمكن للطرفين استغلالها من اجل العودة بعرض جديد.

هذه المدة تذكرنا بما صرحت به مايكروسوفت خلال محاولاتها اقناع CMA بقوة سوني على المنافسة حتى وان فقدت وصول لعبة Call of Duty على منصات بلايستيشن. حيث اشارت الى ان سوني لديها القدرة التقنية والبشرية من اجل بناء عنوان بقوة وجودة Call of Duty خلال 10 سنوات قادمة.

هل هذا تلميح واضح الى ان مايكروسوفت كانت تعلم بأن الصفقة لن تتم وسيتم منع تكرارها لمدة 10 سنوات قادمة؟ ربما يكون الامر صحيح..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button