رسميًا: المفوضية الأوروبية توافق على صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision..

الحياة تدب في الصفقة من جديد...

في شهر أبريل الماضي تعرضت صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت على Activision Blizzard لضربة قوية، وذلك بعدما رفضت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية CMA الصفقة بسبب حجة الآثار المترتبة على الألعاب السحابية. وهو سبب تراه مايكروسوفت غير مقنع، ولذلك قررت أن تقدم تعهدات أكبر حتى تطمئن جميع الأطراف، ويبدو أن تلك التعهدات التي قدمتها عملاقة التكنولوجيا أعادت الصفقة إلى الحياة.

تمت الموافقة رسميًا على صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard التي كلفت خزائن الشركة أكثر من 68.7 مليار دولار من قبل المفوضية الأوروبية “الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي” بعد تأجيلها قبل عدة أسابيع، وقالت المفوضية بأن الصفقة يمكن أن تمر بسلام وذلك بفضل التزامات وتعهدات شركة مايكروسوفت فيما يتعلق بالألعاب السحابية.

وجدت المفوضية الأوروبية أن شركة مايكروسوفت لن يكون لديها أي حافز لرفض توزيع ألعاب Activision على المنصات الأخرى، وأنه حتى إذا قررت الشركة سحب ألعاب الناشر من أجهزة PlayStation، فلن يضر ذلك بشكل كبير بالمنافسة في سوق الأجهزة المنزلية. لكن المفوضية الأوروبية وحدت رأيها مع رأي هيئة المنافسة والأسواق بالمملكة المتحدة، حيث وجدوا أن الاستحواذ قد يضر بالمنافسة حول توزيع ألعاب الحاسب والأجهزة المنزلية من خلال خدمات الألعاب السحابية فقط.

لذلك حددت المفوضية الأوروبية بعض الشروط للسماح للصفقة بالمضي قدمًا من خلال صفقات ترخيص مدتها 10 سنوات قدمتها شركة مايكروسوفت بالفعل للمنافسين. ويتضمن ذلك ترخيصًا مجانيًا للمستهلكين في دول الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يسمح لهم بالبث عبر أي خدمات بث ألعاب سحابية من اختيارهم لجميع ألعاب Activision Blizzard لأجهزة الجيل الحالي أو المستقبلي والحاسب الشخصي.

كما سيتم أيضًا منح مزودي الخدمات السحابية ترخيصًا مجانيًا لبث هذه الألعاب في أسواق الاتحاد الأوروبي. وقد صرحت “مارجريت فيستاجر” نائبة الرئيس التنفيذي المسؤولة عن سياسة المنافسة بالمفوضية الأوروبية قائلة:

“يمثل قرارنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه، من خلال تقديم ألعاب Activision الشهيرة إلى العديد من الأجهزة والمستهلكين أكثر من ذي قبل بفضل بث الألعاب السحابية. ستتيح الالتزامات التي قدمتها مايكروسوفت إمكانية بث مثل هذه الألعاب لأول مرة في أي خدمات بث ألعاب سحابية مما يعزز المنافسة وفرص النمو.”

يذكر أن مايكروسوفت كانت قد وقعت صفقات ألعاب سحابية مع Boosteroid و Ubitus و Nvidia للسماح بتشغيل ألعاب Xbox والحاسب الشخصي على خدمات الألعاب السحابية الخاصة بهم. كما تم الإعلان عن صفقة مماثلة مع Nintendo في ديسمبر الماضي، وتشمل كل هذه الصفقات التي تبلغ مدتها 10 سنوات أيضًا الوصول إلى سلسلة Call of Duty وألعاب Activision Blizzard الأخرى إذا تمت الموافقة على الصفقة من قبل المنظمين.

هل ستكون هذه الخطوة كافية من أجل إتمام الصفقة مستقبلاً والحصول على موافقة الهيئة البريطانية؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button