مراجعة وتقييم Street Fighter 6، الجيل الجديد من ألعاب القتال يبدأ بقوة

سلسلة Street Fighter تعد من سلاسل ألعاب القتال التي لطالما أذهلتنا عبر أجزائها على مر الأجيال. ولعبة Street Fighter 6 الجديدة لا تقل متعة وجمالًا عن السابق بعد حتى أنها تجاوزت توقعاتنا بشكل كبير للغاية، حيث قدمت مزيجًا مذهلًا من العديد من العناصر الفريدة سنخبركم عنه أدناه في مراجعة اللعبة.

لعبة Street Fighter 6 تركز بشكل كبير على أسلوب اللعب، حيث لطالما كان هذا العنصر تحديدًا هو من كان يحدد هوية كل جزء. فمثلًا الجزء الحالي الجديد يركز بشكل كبير على نظام Drive في اللعبة على عكس الأجزاء السابقة التي كانت تركز على أنظمة الدفاع والهجوم.

مراجعة وتقييم لعبة Street Fighter 6:

الجانب التقني:

بعد تجربة لعبة Street Fighter 6 لعدة ساعات طويلة، ستلاحظ منذ الوهلة الأولى أن الجانب التقني فيها مذهل ومتطور بشكل كبير عن السابق. اللعبة مطورة باستخدام محرك RE Engine الذي اشتهرت به شركة كابكوم مؤخرًا. حيث يقوم بإظهار تفاصيل الشخصيات بشكل كبير جدًا من الوجه والجسد والعضلات وغيرها.

خلفيات المراحل كذلك نابضة بالحياة والحركة المستمرة والتفاصيل الدقيقة. والأمر الأكثر إثارة هو تأثير الضربات بفضل المحرك الجديد، سيجعلك تشعر بثقل الضربة سواء كانت أمامية أم خلفية أو حتى قاضية. هذا ما نبحث عنه في الجيل الحالي أليس كذلك؟، قوة الرسومات، من هذا الجانب اللعبة أبدعت بشكل كبير للغاية رغم أنها لعبة قتال لا يجب عليها التركيز على العنصر بشكل قوي.

Street Fighter 6

الجانب الفني والشخصيات:

قامت Capcom بالتركيز على أحد أهم عناصر السلسلة الهامة جداً في لعبة Street Fighter 6، وهو الشخصيات والفوارق العمرية لها بين الأجزاء الماضية والجزء الحالي، فمثلًا لدينا شخصيات معروفة مثل “كين” و “رايو” والذان يظهران بأنها تقدما بشكل واضح في العمر، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح.

تمتلك اللعبة حوالي 18 شخصية قابلة للعب، 12 شخصية منها معروفة وعائدة من الأجزاء الماضية، بينما هنالك 6 شخصيات جديدة كليًا يتم تقديمها لأول مرة في السلسلة، ولا نخفيكم بأن تلك الشخصيات يمكن أن تحجز لها مكاناً في الأجزاء المقبلة نظراً لحركات القتال والتصاميم المذهلة التي يمتلكونها.

أحد أكثر الجوانب الفنية التي جذبت انتباهي كانت عدم وجود تباطؤ في المراحل، كل شيء في اللعبة سريع جدًا ويظهر لك تمامًا بأننا بالفعل نختبر عنوانًا لجيل جديد. حتى أنيمشن الشخصيات عند تنفيذ الضربات تبدو مذهلة للغاية.

أسلوب وطريقة اللعب:

كما ذكرنا، اللعبة تقدم لنا 18 شخصية ما بين عائدة وجديدة، لكل منها طريقته الخاصة وأسلوبه الخاص في الدفاع والهجوم وأداء الضربات القاضية وغيرها. الأمر المثير للإعجاب، أن Capcom قد قامت بتخصيص طور التدريب حتى تقوم بتعريف اللاعب بطريقة قتال كل شخصية ونقاط الضعف والقوة لديها.

Street Fighter 6

نظام القتال في الجزء الحالي الجديد قد تغير بالكامل عن السابق. فكما قلنا، تعتمد اللعبة على عنصر يطلق عليه Drive System، وهو نظام يعتمد على قدرة اللاعب في أخذ التوقيت المناسب لأداء الضربات وهذا العنصر مخصص للاعبين الجدد والقدامى. وهناك عدة أنواع من هذا النظام سنقوم بذكرها لكم أدناه بالتفصيل مع تعريفها:

  • نظام Drive Impact: هو أهم نظام يجب على اللاعبين تعلمه ومعرفة كيفية إتقانه. هذا النظام دفاعي بحت، حيث يسمح لك بإيقاف ضربات الخصم حتى تلك القاضية والأهم فيه هو إيجاد التوقيت المناسب. فإذا تم استخدامه في الوقت الصحيح “خلال أنيمشن حركة الخصم” سيسمح لك بتنفيذ ضربة معاكسة لتنفيذ الكومبو في مدة قدرها ثانية واحدة فقط.
  • نظام Drive Parry: هو نظام مأخوذ من الأجزاء السابقة، بحيث يسمح بصد الحركة الخاصة بالخصم في نفس مدة تنفيذ الضربة، ليس عليك انتظار انيميشن حركة الخصم.
  • نظام Overdrive: هي حركة تسمح لك بالاقتراب من الخصم بسرعة كبيرة.
  • نظام Drive Reversal: ضربة دفاع تسمح لك بصد ضربة العدو بضربة ضعيفة التأثير، بمعنى آخر هذا النظام يجعلك تخرج من المأزق والمواقف الصعبة.

يمكنكم اتقان هذه الأنظمة جميعها من خلال قضاء عدة ساعات في طور التدريب، ومثلما ذكرنا، أسلوب لعب اللعبة في هذا الجزء هو الأسهل على الإطلاق بين أجزاء السلسلة ويراعي تواجد اللاعبين الجدد.

أطوار اللعب:

تمتلئ لعبة Street Fighter 6 بالعديد من أطوار اللعب المميزة، منها الجديد كليًا مثل World Tour ومنها المتعارف عليه، أدناه سنتعرف على جميع أطوار اللعب التي قمنا بتجربتها ابتداءً بتلك الجديدة:

البداية مع طور World Tour وهو طور سيجذب انتباهك منذ الوهلة الأولى. وهو عبارة عن طور جديد يسمح لك بتصميم شخصيتك الخاصة وخوض مغامرة لا مثيل لها في عالم Street Fighter. هدفك هو البحث عن مقاتلين لمواجهتهم وبالتالي الحصول على قوة أكثر لشخصيتك وحركاتك وأيضًا ستتمكن من الحصول على حركات قتالية جديدة كليًا كلما تقدمت فيه.

الرائع في هذا الطور هو اقتباس فكرته من الحياة الواقعية، فمثلًا أنت كشخص مقاتل ستحتاج إلى مدرب لتبدأ رحلتك واللعبة في هذا الطور ستقدم لك أكثر من مدرب لتختاره وتبدأ مغامرتك معه. المدرب لن يمنحك كل شيء في البداية، لذلك يجب عليك اتباع أسلوب معين معه ليمنحك الحركات الجديدة والضربات، وهناك أيضا عدة شروط معينة ومهام جانبية يجب عليك إكمالها حتى تنجح في الحصول على مرادك.

طور World Tour هو بمثابة القصة في اللعبة، ولا تكمن فكرته فقط في إجراء القتالية بل أيضًا يسمح لك بالتجوال وتجاوز العقبات وإكمال المهام الرئيسية والتمتع برؤية عالم اللعبة الخلاب. هذه الفكرة الجديدة في اللعبة جعلت هذا الجزء أمتع وأروع وحرفيًا كعاشق لألعاب القتال، قضيت معظم ساعات اللعب وأنا أتمتع بجميع مزايا هذا الطور الجديد.

ستلاحظ أن هذا الطور لا يوجد فيه أي تأخير في القتال ولا حتى شاشات تحميل، وهذا بالضبط ما نريده في لعبة قتال للجيل الجديد. عندما تجد من تقاتله سيبدأ القتال بسرعة كبيرة وكل نزال له عناصره الخاصة، فمثلًا أحد الشروط هي إكمال نزال من خلال إتمام أسلوب معين من نظام Drive، فإذا حققت الشرط المطلوب ستحصل على مكافآت وخبرة تساعدك بشكل كبير فيه.

أخيرًا، وهذا ما فاجأني كثيرًا، هناك تذاكر طيران ستحصل عليها في الطور للسفر عبر جوانب عالمه والحصول على مدربين جدد والتطوير من قدراتك. كذلك تعاقب لليل والنهار، والأهم أنك في هذا العالم لن تكون بأمان، فدائمًا التفت خلفك حذرًا من العصابات التي قد تهاجمك. هذا الطور حرفيًا هو بمثابة لعبة كاملة وكمية ما يقدمه من محتوى مذهلة بكل ما للكلمة من معنى.

Battle Hub

يعتر أحد الإضافات الجديدة التي قدمتها لنا شركة Capcom في عبة Street Fighter، وهو يعمل على جمع اللاعبين في مكان واحد يحتوي على مجموعة كبيرة من أجهزة الآركيد التي يمكن التفاعل معها، ويمكن أيضاً التجول فيها بحرية، وكذلك التفاعل مع اللاعبين الأخرين والبحث عن اللاعبين من أجل بدء التحدي عبر شبكة الانترنت.

أحد الأطوار الأخرى الجديدة هو طور Extreme Battle وهو طور بفكرة جديدة بحيث تقاتل الخصم من خلال شروط معينة للفوز. هو مخصص لإبعاد الملل قليلًا عما هو متعارف عليه، فشرط الفوز على الخصم هنا ليس القضاء عليه انما على سبيل المثال اسقاطه بأدوات معينة حتى انتهاء الوقت المحدد للجولة واللاعب الذي يجمع النقاط أكثر في نهاية الجولة يفوز.

هناك طور اللعب الجماعي والذي للأسف لم أجد فيه العديد من اللاعبين ولكن قمت بتجربة عدة مباريات تتعلق بالألعاب المصغرة الممتعة وشراء المنتجات بعملة اللعبة. لكن من أهم مميزات هذا الطور هو معلقي أحداث Esport الذين تمت إضافتهم للتعليق على المباريات. إذا كنت لا تريد فعل أي مما ذكر، يمكنك بكل بساطة مشاهدة مباريات بين لاعبين اثنين عبر الشبكة والتعلم من حركاتهم.

الرسومات والأصوات:

 رسومات لعبة Street Fighter 6 هي الأجمل حتى الآن في السلسلة نظرًا للمحرك الجديد المستخدم في التطوير. الأنميشن الخاص بالشخصيات محدث والقوة البصرية لكل حركة وتأثيرها من أجمل ما يكون.

الأصوات الخلفية متقنة، أما موسيقى اللعبة فهي مزيج ما بين موسيقى الهيب هوب الغربية والأغاني اليابانية الشرقية. ببساطة شديدة ألحان اللعبة تعطيك الدافع اللازم للشعور بحماس المباريات.

“مراجعة Street Fighter 6”

الإيجابيات

  • أسلوب لعب متقن، سلس للغاية وجديد كليًا مخصص للاعبين الجدد والقدامى.
  • تمتلك اللعبة أسلوبين من أجل التحكم، الحديث الذي تم ابتكاره لأول مرة في هذا الجزء والتحكم التقليدي الذي نعرفه جميعاً.
  • تواجد أطوار جديدة قدمت محتوى لا مثيل له في أي لعبة قتال أخرى.
  • طور World Tour بمثابة لعبة كاملة نظرًا لما يمنحه من محتويات كبيرة ومفاجئة للغاية، ويعمل على تنمية مهاراتك القتالية. مع كم الهائل من الأشياء التي يمكنكم القيام بها.
  • استخدام نظام جديد في القتال نوع من تجربة اللعب والقتال لكل شخصية.
  • موسيقى خلفية مميزة تمزج ما بين سحر وتأثير الأسلوب الغربي وثقافة الأسلوب الشرقي.
  • قوة رسومات المحرك الجديد واضحة مقارنةً بالأجزاء السابقة، وأفضل من الجزء الماضي “الخامس”
  • ترجمة عربية نصية متقنة للقوائم والحوارات.

السلبيات

  • عدد الشخصيات قليل، 18 شخصية مقارنة بالجزء السابق 16 شخصية.
  • تصميم الشخصية في طور World Tour فيه القليل من المشاكل التقنية.
  • تحديدًا في طور World Tour.
  • اللعبة تحتاج الى إجراء المزيد من تحديثات التوازن في قوى اللاعبين، فهناك لاعبين ضعفاء وهناك العكس تماماً.
  • قصة اللعبة في طور World Tour غير جذاب، حيث هناك تكرار بعض المهام الجانبية.

 

 

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 9.5

9.5

تحفة قتالية فنية

تجاوزت لعبة Street Fighter 6 توقعاتنا بشكل كبير، حيث قدمت تجربة مثيرة للغاية مليئة بالأفكار المميزة والمختلفة عن الأجزاء السابقة. أسلوب اللعب بسيط وليس موجه فقط لفئة معينة من اللاعبين. بينما إضافة طور World Tour كان بمثابة المفاجأة لما قدمه من تجارب مختلفة ومتنوعة. هكذا يجب أن تكون ألعاب القتال للجيل الجديد وبالتأكيد كابكوم رفعت من معيار المنافسة الشديد لهذا النوع من ألعاب القتال. وهي لعبة تستحق الشراء بكل تأكيد.

تقييم المستخدمون: 2.95 ( 4 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button