لعبة Metal Gear Solid 4 عملت بشكل ممتاز على Xbox 360

لعبة الجاسوسية والتسلل والأكشن Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots تم تطويرها من قبل فريق Kojima Productions وتم نشرها بواسطة Konami. تعد هذه اللعبة الرابعة في سلسلة ميتال جير الشهيرة،

صدرت اللعبة بشكل حصري على جهاز PS3، حيث اعتقدنا حينها أن ذلك قد يكون جزءًا من استراتيجية التسويق والترويج للجهاز، أو ربما قد تكون لعبة MGS 4 تتطلب قدرات قوية من الجهاز لتشغيلها بكامل إمكانياتها. ولذلك، قد يكون قرار صدورها على بلايستيشن 3 يعود إلى الأداء التقني المتميز الذي يوفره الجهاز واستمراراً لجذب وإرضاء قاعدة المعجبين وتقديم تجربة حصرية لهم.

مما لا شك فيه أن الجزء الرابع كان واحد من العناوين الهامة التسويقية التي حافظت على أهمية جهاز PS3 بعد الإطلاق السيء للجهاز، حيث كانت هناك منافسة شركة مع شركة مايكروسوفت من خلال جهاز Xbox 360 الذي يعتبر الأكثر نجاحاً لدى الشركة.

اقرأ أيضاً: المعارك الرقمية التي شهدتها لعبة كوجيما Metal Gear Solid 4 لم تعد خيالًا علميًا

ورغم ذلك، لا يزال عدم صدور Metal Gear Solid 4 على جهاز Xbox 360 لغزاً حير الكثير من اللاعبين الى يومنا هذا، ولكن يبدو أن مساعد منتج اللعبة ريان بايتون قد أزال بعض الغموض حول هذا الأمر بعد كل تلك السنوات.

نقلاً عن موقع timeextension الذي وكتاب The Ultimate History of Video Games Vol 2 فقد أكد ريان بايتون بأنه لا توجد أي صفقة حصرية لضمان إصدار لعبة Metal Gear Solid 4 على جهاز PS3، وأن قرار عدم صدورها على جهاز Xbox 360 كان بسبب محدودية قرص التشغيل لديه حينها.

المنتج أكد أيضاً أن شركة كونامي كانت قد قامت بإنشاء فريق تقني مخصص لمعرفة ما إذا كان يمكن نقل اللعبة إلى Xbox 360، ويأتي هذا رغم الانزعاج الذي واجهه زملائي في التطوير على PS3 بسبب بنية الجهاز المعقدة، إلا أن معظمهم كان لا يزال من عشاق سوني، ولم يكن العديد منهم مستعداً لإنفاق الموارد لنقلها على جهاز مايكروسوفت.

بايتون تابع حديثه في الكتاب، بأن الفريق وصل الى قناعة بأن اللعبة كانت ستعمل بشكل ممتاز وسلسل للغاية على جهاز Xbox 360 في حال تم نقلها إليه، وحين تم نقل اللعبة داخلياً والانتهاء منها بشكل أولي، استضاف فريق Konami R&D اجتماعًا من أجل رؤية ثمار عملهم على Metal Gear Solid 4، ووجدوا بأنها تعمل بشكل جيد وسلس.

اقرأ أيضاً: لعبة Metal Gear Solid 4 تبدو رائعة على محاكي RPCS3 بدقة 4K و 60 اطار..

وفقاً للمنتج، فإن اللعبة كانت مذهلة على المستوى الفني، ولكنها كانت شبه مستحيلة على المستوى المادي، وذلك نظراً لأن ألعاب PS3 كانت تدعم أقراص البلو راي BD-ROM التي يمكن أن تستوعب حوالي 54 جيجا بايت من بيانات التخزين، على عكس ألعاب جهاز Xbox 360 التي لا تدعم سوى أقراص DVD-ROM والتي يمكن أن ستوعب فقط 8.3 جيجا بايت من البيانات، وهذا يعني احتمالية تقسيمها على العديد من الأقراص، وهو شيء لم تكن كونامي على استعداد للقيام به.

هذا يعني أن حصرية اللعبة على PS3 كانت بفضل Blu-ray وليس بسبب اتفاقية تجارية.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button