مصدر: PS5 Pro سيستخدم رقائق SoC NP4 الجديدة

نعم، نعود من جديد الى تسريبات PS5 Pro التي ما زالت تطل علينا بين الفينة والاخرى رغم صمت سوني المطبق حول الامر. هذه المرة مصدر مطلع يتحدث عن لجوء سوني الى استخدام رقائق معالجة SoC مبنية على معمارية NP4 المتطورة.

مصدر هذه المعلومات هو Kepler المختص في تسريبات منتجات AMD حيث اكد ان رقائق PS5 Pro لن يتم بناؤها على 3nm process node نانومتر، وأنه لا يوجد فرق كبير عن معالجات N3E 3nm فيما يتعلق بالقوة والأداء.

على هذا النحو، فإن قرار استخدام معالج 4 نانومتر لن يؤثر على الأرجح على قوة جهاز منتصف الجيل من سوني. حسب بعض المعلومات التقنية فان معمارية NP4 بمعالجان 4 نانومتر ستقلل من استهلاك الطاقة وبالتالي كفائة اعلى وحرارة اقل للنظام.

تصريحات Kepler تشير بثقة نقل المعلومات التي تعمقت للحديث عن رقائق المعالجة التي ستقوم سوني باستخدامها في الجهاز الجديد. ربما يكون في ذلك اشارة قوية الى ان جهاز PS5 Pro قادم لا محال، وما هي الا مسألة وقت حتى يتم الكشف عنه واصداره.

عدة مصادر اعلامية مطلعة اكدت في وقت سابق ان الجهاز بالفعل موجود وقد تم ارسال نسخة المطورين Dev Kit بالفعل الى عدة ناشرين ومطورين من اجل جمع البيانات وتعديلها على النسخة النهائية.

مؤخراً، حصلنا على معلومات من مصدر موثوق للغاية، حيث اعتدنا الحصول منه على معلومات دقيقة فيما يتعلق بألعاب ومنتجات بلايستيشن وشركة سوني keytogaming ونقلاً عن حساب “PlayStation Game Size” والذي شاركنا قبل لحظات قليلة الاسم الرمزي لجهاز PS5 Pro الداخلي، مع أهم مواصفاته التقنية، بالإضافة الى موعد حصول الأستوديوهات على عدة التطوير الخاصة به “development kits” وموعد الإصدار والتي جاءت على النحو التالي.

مواصفات PS5 Pro

  • اسم الجهاز الداخلي سيكون “PROJECT TRINITY”
  • يستهدف الجهاز دقة عرض 4K محسنة ومتسقة
  • وضع اداء جديد ‘performance mode’ يدعم دقة عرض 8K
  • تقنية تتبع الأشعة المسرعة “accelerated ray tracing”
  • موعد وصول عدة التطوير الخاصة به الى المطورين “نوفمبر 2024”

المصدر اشار الى انه حصل على المعلومات من خلال جهات مطلعة لم يكشف عن هويتها، لكنه اكد ان سوني تستهدف الربع الاخير من العام القادم 2024 من اجل اصدار الجهاز في الاسواق العالمية.

يبدو ان شركة سوني نشطة فيما يتعلق بسوق جهاز بلايستيشن 5 الذي بدأ يشهد تحسن كبير في المبيعات، حيث تتحدث المصادر عن وجود نسخة معدلة سيتم اصدارها قبل نهاية هذا العام 2023، بوزن اخف وتكلفة انتاج اقل بالاضافة الى دعم محرك اقراص قابل للازالة والتوصيل سيباع بشكل منفصل. المصادر اكدت ان هذا النموذج سيكون النسخة الرئيسية بعد ان توقف سوني انتاج النسخة الرقمية والنسخة القياسية الحالية.

ايضاً، لا ننسى ان سوني تستعد لاصدار جهاز بلايستيشن المحمول والذي سيعمل من خلال تشغيل الالعاب بخاصية التشغيل عن بعد المثبتة مسبقاً على جهاز بلايستيشن 5. سوني اكدت انها تستهدف هذا العام من اجل اصدار الجهاز المحمول الخاص بها.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى