ايقاف تعديل GTA 5 المدعوم بالذكاء الصناعي AI بواسطة Take-Two

قبل ايام، شاهدنا فيديو لاحد المعدلين وهو يستعرض لنا استخدام الذكاء الصناعي AI في لعبة GTA 5 والذي تمكن من خلاله من تحسين طريقة التفاعل مع الشخصيات الغير قابلة للعب NPCs. لكن يبدو ان هذا التعديل لن يرى النور ابداً بعد ان قامت شركة Take-Two بمهاجمته.

يطلق على التعديل الجديد اسم Sentient Streets وهو يتيح للاعبين التفاعل مع اكثر من 30 شخصية NPCs غير قابلة للعب في عالم GTA 5 بفضل الذكاء الإصطناعي AI. كل شخصية لها صوت فريد تم استخراجه من موقع ElevenLabs لتحويل النص إلى كلام واستنساخ الصوت. وتم تصميم الوضع للاعبين لإجراء محادثات مفتوحة مع الناس في العالم وضباط الشرطة والمدنيين لاعطاء اجواء اللعبة واقعية اكبر.

صانع التعديل Bloc تحدث لمجتمع العاب روكستار عن قيام الشركة الام Take-Two بمهاجمة قناته وازالة الفيديو رغماً عنه. بينما تم ضرب القناة بـ strike حقوق الملكية الامر الذي يضعها على مسافة اقرب من احتمالية اغلاقها بالكامل في المستقبل.

ايضا اكد Bloc انه تم ازالة جميع الفيديوهات والملفات الخاصة بالتعديل من المنصات الاخرى بناء على طلب Take-Two.

من ناحيته استنكر Bloc مثل هذا التصرف مضيفا ان الفيديو تمت إزالته بطريقة غير عادلة، ولكن نظراً لحقيقة أنه مجرد شخص واحد يواجه كيانًا كبير مثل Take-Two، فسيكون ذلك بلا جدوى.

وقالت بلوك في بيان:

“سواء أعجبك ذلك أم لا، أو لم تعجبك فكرة وجود ذكاء اصطناعي في ألعاب الفيديو، فهذا شيء اخر. ومع ذلك، في حين أن التعديل نفسه لا يبدو أنه ينتهك أي حقوق ملكية او فكرية، فإن إزالة الفيديو وإصدار مخالفة حقوق نشر دون أي اتصال مع صاحب الشأن هي مسألة أخرى.

يعتقد Bloc ان اسلوب Take-Two في السيطرة على محتوى يقدمة صناع محتوى مستقلون هو نابع من الديكتاتورية التي تمارسها هذه الشركة بحق المؤثرين وصانعي المحتوى. واضاف انه في حال كنت تمتلك قناة مخصصة بمحتوى العاب روكستار فهذه القناة هي ملك لـ Take-Two وليس ملكك انت ويمكنها ازالة اي فيديو لا ترغب به رغم عنك وعن منصة يوتيوب.

“إذا كانت لديك قناة تحتوي على أي لقطات من GTA و RDR2 و Manhunt وما إلى ذلك، فأنت في أيدي أسماك القرش الخاصة بشركة Take-Two. يمكنهم بشكل أساسي إزالة أي شيء يريدونه حتى القناة بأكملها، بغض النظر عن مدى متعة أو الطريقة الفريدة من نوعها في صنع مقاطع الفيديو الخاصة بك. تقرر Take-Two أي مقطع فيديو “جيد” وأي مقطع فيديو “غير ملائم”، ويوتيوب لا تهتم لذلك..”

يذكر ان شركة Take-Two تشن حملات قاسية على صانعي التعديلات الخاصة بالعابها ولا تتردد ابداً في ازالة محتواهم او حتى مهاجمتهم قضائياً. في الاونة الاخيرة قامت روكستار المملوكة لـ Take-Two بالاستحواذ على اكبر تعديل تم في تاريخ سلسلة GTA وهن FiveM الذي يعرف بتعديل الحياة الواقعية واصبحت سيرفراتهم وكل محتواهم تحت سيطرة روكستار بالكامل.

يعتقد ان هذه الخطوة تأتي في اطار ازالة اي تعدي على حقوق العاب روكستار التي يكون بعضها قانوني لكنه يشكل تهديد مباشر على موقعها في السوق.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button