مايكروسوفت تبيع حقوق بث العاب اكتيفجن الى يوبيسوفت من اجل اتمام الصفقة

ما زالت مايكروسوفت تكافح من اجل اتمام صفقة استحواذها على اكتيفجن بليزارد، حيث لم يتبقى امامها سوى هيئة مراقبة الاسواق والاحتكار البريطانية CMA التي ما زال تسد طريق اتمام هذه الصفقة التي تعد الاضخم في تاريخ صناعة العاب الفيديو.

تمكنت مايكروسوفت من الحصول على الموافقة الكاملة من عدة دول واقطار حول العالم ابرزها الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي. لكن ما زالت الصفقة عالقة امام شروط هيئة مراقبة الاسواق والاحتكار البريطانية CMA التي فتحت الباب من جديد من اجل ان تقدم مايكروسوفت بعض التنازلات للموافقة عليها.

ابرز ما العقبات التي تضعها CMA هي ان مايكروسوفت ستسيطر على سوق البث السحابي للالعاب في حال استحواذها على عنوان قوي مثل Call of Duty. بينما فتحت الباب من جديد مؤخراً من اجل ان تقدم مايكروسوفت تنازلات في هذا الشأن من اجل تمرير الصفقة.

في هذا الشأن (عبر VGC) اعلنت اليوم مايكروسوفت عن بيع حقوق بث العاب العاب اكتيفجن بليزارد الى شركة الالعاب الفرنسية يوبيسوفت. وقد تم الاعلان عن توقيع اتفاقية تعاون بين الطرفين تمتد لـ 15 عام، وقد جاء في بيان مايكروسوفت التالي:

“يتضمن ذلك تنفيذ اتفاقية سارية عند إغلاق عملية الدمج الخاصة بنا والتي تنقل حقوق البث السحابي لجميع ألعاب Activision Blizzard الحالية والجديدة لأجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم التي تم إصدارها على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة إلى Ubisoft Entertainment SA، ناشر الألعاب العالمي الرائد. الحقوق ستكون إلى الأبد..”

يبدو ان مايكروسوفت من خلال هذه الاتفاقية مع شركة يوبيسوفت تريد الالتفاف على شرط هيئة مراقبة الاسواق والاحتكار البريطانية CMA الذي تضعه من اجل اغلاق الصفقة. وقد قامت مايكروسوفت بالفعل بابلاغ CMA عن هذه الخطوة التي من شأنها ان تزيل جميع العقبات وتكمل الصفقة قبل انتهاء فترة 90 يوم المتفق عليها بين مايكروسوفت و اكتيفجن لاتمام الصفقة بالكامل والتي تنتهي يوم 18 اكتوبر من هذا العام.

بموجب الصفقة المعاد هيكلتها، لن تكون مايكروسوفت في وضع يمكنها من اطلاق العاب اكتيفجن بليزارد حصريًا على خدمة البث السحابي الخاصة بها Xbox Cloud Gaming او التحكم في شروط ترخيص العابها على الخدمات المنافسة.

بهذه الخطوة يمكن ان نتوقع ان تعلن CMA عن موافقتها على الصفقة وبالتالي نتوقع ان يتم اغلاقها بشكل كامل في غضون اسابيع قليلة.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى