تقنية Denuvo الجديدة قد تضع نهايةً لعصر التعديلات والمودات وقرصنة الألعاب

هل نقول وداعاً للمودات؟

تقنية الحماية ضد القرصنة Denuvo هي نظام أمان مخصص لألعاب الفيديو تم تصميمه وتطويره لمنع القرصنة وفك حمايتها، وقد تم تطويره بواسطة الشركة النمساوية لحلول التشفير والأمان Irdeto.

من المعروف أن نظام حماية Denuvo يعمل عن طريق إضافة طبقة إضافية من الحماية في ألعاب الفيديو. تتضمن هذه الطبقة مجموعة من الإجراءات التي تجعل من الصعب أو المستحيل على القراصنة فك شفرة هذه الألعاب المحمية باستخدامه، حيث يعمل على بتشفير جميع ملفات اللعبة باستخدام تشفير قوي، بالإضافة الى فحص ملفات اللعبة باستمرار للتأكد من أنها لم يتم تغييرها.

خلال حدث Gamescom 2023، أعلنت شركة Irdeto المالكة لنظام Denuvo مؤخراً عن قيامها بتوسعات جديدة في نظامها وأدواتها لحماية الألعاب والتلاعب بها من خلال التحقق من النزاهة. حيث سيوفر النظام الجديد المزيد من الخيارات الدقيقة باستخدام الـ Anti-Tamper وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات والإجراءات المصممة لمنع تعديل أو تلاعب البرامج أو البيانات.

هذا الأمر، سيمسح للمطورين بالتحقق من سلامة الكود المصدري الخاص بهم، والذي من المفترض أن يحميه من التلاعب الثابت وكذلك الديناميكي الذي يمنع الأشخاص من تغييرها قبل بدء التشغيل وأثناء اللعب.

حول هذا الأمر، قال دوج لوثر الرئيس التنفيذي لشركة Irdeto:

نحن ندرك الأهمية القصوى لأمن التعليمات البرمجية في صناعة الألعاب. توفر ميزة التحقق من النزاهة لدينا دفاعًا قويًا وسهلاً، مما يمكّن عملائنا من خلال أداة قوية لحماية أكوادهم القيّمة والحفاظ على سلامة تجارب الألعاب الخاصة بهم.

أما بالنسبة لمحرك ألعاب Unreal Engine بنسخته الجديدة، سيكون من السهل دمجه في نظام الحماية الجديد والمعزز، وسيكون فعالاً للغاية ضد أي محاولات للعبث والتنقيب عن البيانات من خلال إقامة حواجز أمنية هائلة ضد منشئي الغش والقراصنة والمحتالين.

ان فكرة انشاء نظام حماية Denovue كانت من أجل حماية حقوق المطورين، وإيقاف القرصنة الغير قانونية، ورغم ذلك، ظهرت العديد من المشاكل المتعلقة بهذه التقنية والتي ألقت بظلالها بشكل واضح على أداء الكثير من العناوين التي كانت تحتمي بنظام الحماية هذا، وكانت موضع جدل.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button