تسريب مواصفات جهاز PS5 Pro.. لا يوجد نقلة نوعية، وقد يواجه مشكلة عنق الزجاجة!
تم الإعلان مؤخرًا عن جهاز بلايستيشن 5 الأصغر والأخف وزنًا من سابقه، والذي يمكن أن نسميه PS5 Slim، ولا يزال عدد من عشاق الشركة اليابانية يتساءلون عن موعد الكشف جهاز PS5 Pro والإعلان عن مواصفاته.
ومع شبه وصولنا الى فترة منتصف العمر الافتراضي لجهاز PS5، لا تزال العديد من التقارير تفيد بأن الشركة اليابانية تعمل في الخفاء على وحدة تحكم جديدة من نفس الجيل، وبمواصفات أقوى ستشهد قفزة هائلة في الأداء، لكن لم يتبقى لنا سوى معرفة موعد الإعلان عن PS5 Pro.
نعم شهدنا في الأشهر الماضية بعض التسريبات التي تحدثت عن مواصفات جهاز بلايستيشن 5 برو، وجميعها كان يتفق على شيء واحد وهو التحسينات الكبيرة على سرعة المعالج وتقنيات التصنيع الدقيقة، والقفزة الهائلة التي سيشهدها الاداء الخاص بالجهاز.
مؤخرًا، شاركنا موقع RedGamingTech معلومات جديدة حول المواصفات التقنية الخاصة بجهاز PS5 Pro المتوقع قدومه، حيث أشار المصدر المتخصص بالتحليلات التقنية الى أن الجهاز سيشهد تحسينات كبيرة على مستوى الرسومات وتقنيات تتبع الأشعة، ولكن هناك مفاجئة غير سارة.
المعلومات الجديدة تؤكد أن الجهاز سيتمتع بترقيات رائعة لوحدة معالجة الرسومات GPU، إلا ان وحدة المعالجة المركزية CPU ستكون من معمارية Zen 2 القديمة وستحصل فقط على ترددات محسنة فقط، حيث لا يوجد تحديث الى معمارية المعالجة المركزية Zen 4 كما أشارت العديد من الشائعات، ولا توجد نوى إضافية أيضًا.
هذا الأمر سيكون محبط للغاية بالنسبة لمن ينتظرون القفزة الهائلة في الأداء، والحصول على أقصى قدر من قوة هذا الجيل، ولا يبدو أن استهداف الوصول الى دقة 4K مع اداء 60 الى 120 إطار/ث سيكون ممكنًا في حال كانت هذه الشائعات صحيحة ولو نسبيًا.
مواصفات جهاز PS5 Pro مقارنةً بجهاز PS5 الحالي بحسب آخر الشائعات
المواصفات | PS5 (standard) | PS5 Pro |
---|---|---|
وحدة المعالجة المركزية CPU | 3.5 GHz AMD Ryzen Zen 2 (8 Cores) | 4.0 GHz AMD Ryzen Zen 2 (8 Cores) |
وحدة معالجة الرسومات GPU | AMD Radeon RDNA 2-based graphics (36 compute units) | AMD Radeon RDNA-3 based graphics (60 compute units) |
ذاكرة الوصول العشوائي RAM | 16GB GDDR6 | 16GB GDDR6 |
نخشى في حال كانت هذه الشائعات أو التسريبات أو أيًا كان مصدرها صحيحة، قد تؤدي إلى عدم تمكن الجهاز المقبل من تحقيق أقصى إمكاناته، وذلك لأن وحدة المعالجة المركزية (CPU) في جهاز PS5 Pro قد لا تكون قوية بما يكفي لتتماشى مع وحدة معالجة الرسومات (GPU).
وحدة معالجة الرسومات في جهاز PS5 Pro شهدت تحسنًا كبيرًا، ولكن وحدة المعالجة المركزية لم تشهد سوى تحسن طفيف للغاية. ويخشى أن يؤدي ذلك إلى حدوث ما يسمى “العنق الزجاجي” (bottleneck)، والذي يحدث عندما يكون أحد المكونات في الجهاز أبطأ من المكونات الأخرى، ويمنعها من تحقيق أقصى إمكاناتها.
هذه مجرد شائعة، ولا نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت شركة Sony قد عالجت هذه المشكلة المحتملة. ومع ذلك، فنحجن نأمل أن تكون الشركة قد رأت هذه المشكلة واتخذت خطوات لمعالجتها.
مشاكل PS5 Pro المحتملة والحلول الممكنة
بناءً كل ما تم ذكره سابقًا في هذا التقرير، فمن المحتمل ألا يتمكن الجهاز من تحقيق أقصى إمكاناته في تشغيل تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) بكل امكاناتها، ورغم أن الشركة قد سجلت براءة اختراع لوحدة خاصة بتتبع الأشعة (RTU) في عام 2022، والتي قد تساعد على تحسين أداء الجهاز في تشغيل هذه التقنية. فإن وحدة المعالجة المركزية قد لا تكون قوية بما يكفي.
تتطلب تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) قوة كبيرة وعدد أنوية مناسب في وحدة المعالجة المركزية، وإذا كان جهاز PS5 Pro سيستخدم نفس بنية وحدة المعالجة المركزية في جهاز PS5 الحالي التي تعتمد على معمارية AMD Ryzen Zen 2، فإن ذلك قد يحد من قدرة الجهاز على تشغيلها بسلاسة.
حلول ممكنة:
- استخدام وحدة معالجة مركزية (CPU) أقوى في جهاز PS5 Pro.
- استخدام وحدات معالجة رسومات متعددة (GPUs) في جهاز PS5 Pro.
- تطوير تقنيات جديدة لتقليل الحمل على وحدة المعالجة المركزية عند تشغيل تقنية تتبع الأشعة.