جدل كبير ودعوات لمقاطعة Tiktok في السعودية!! تعرف على القصة

اشتعل الجدل مؤخرا بين المجتمع السعودي والقائمين على منصة التواصل الاجتماعي Tiktok بسبب تلاعبها بطريقة ترويج المحتوى ونشر أشياء تسيء للسعوديين أو الحكومة السعودية، أو حتى حذفها للمحتويات المرتبطة بالمملكة في بعض الأحيان، وتقييدها للمحتوى السعودي!.

وقد قام الكثيرون من الناشطين السعوديين في مواقع التواصل بإطلاق حملة على تطبيق Tiktok لمطالبته بتغيير سياساته المعادية للمملكة العربية السعودية، وذلك بعد القيام بتطبيقه لسياسة الحرية المُوجهة للحسابات التي تهاجم السعودية.

أسباب شن حملة المقاطعة على Tiktok 

  • تعمده الحجب لمقاطع وتعليقات السعوديين ذات الدافع الوطني.
  • الكيل بمكيالين وفقًا لأجندات تُحركها جهات غير معلومة من أجل تشويه سمعة السعودية في الخارج.
  • غياب الشفافية وعدم القيام بصدور أي بيان رسمي من إدارة التطبيق يوضح ويبين أسباب حذف الحسابات السعودية.

حيث كشف مصدر سعودي في رابطة دوري الدرجة الأولى بأن الرابطة قد فسخت العقد الرسمي مع شركة «تيك توك» بعدما أقدمت الأخيرة على حذف المحتوى المتعلق بالمملكة، وفق ما تم رصده من كثير من الحسابات السعودية الداعمة للمملكة العربية السعودية، ومنح الفرصة لظهور منشورات باقي الآراء المعادية للمملكة.

وقال المصدر “إن احترام المملكة العربية السعودية وشعبها خط أحمر، وأمر لا نقبل المساومة والنقاش فيه، وفي ظل دعم القيادة الرشيدة ومتابعة القيادة الرياضية أصبحت الشركات هي التي تتهافت على الوجود في المسابقات السعودية… الوطن فوق كل اعتبار، والدوري لن يقبل بما هو عكس ذلك”.

نفت إدارة تيك توك بدورها هذه الادعاءات وجاء الرد كالتالي: “نحن في تيك توك نعتز بمجتمعنا في المملكة العربية السعودية الذي يعد مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات، وعليك بقراءة بياننا الرسمي بشأن الادعاءات الأخيرة وكيف نقوم بدعم مجتمعنا باستمرار”.

حيث أصدرت شركة تيك توك بياناً يوم الأربعاء، ردت فيه على اتهاماتٍ متعلقة بحذفها للمحتويات المتعلقة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد ضجة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ودعوات مقاطعة المنصة.

حيث أكدت في بيانها الرسمي بأنه لا صحة للشائعات التي يتم تداولها بخصوص حذف تيك توك للمحتوى المتعلق بالمملكة العربية السعودية، وبأن الإدارة ترفض بشدة هذه الادعاءات لأنها تتنافى مع سياستها وقيمها، التي تنشر صورة مضللة عن سياسيات إدارة المحتوى لدى تيك توك التي تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة، وأكدت بأن قواعدها وإرشاداتها تطبق على جميع الأشخاص وكل أنواع المحتوى على المنصة.

بينما جاءت بعض الردود من المجتمعات السعودية بأن هذا البيان الذي صدر من ادارة تيك توك “استغفال” واضح للسعوديين، وبأنه لا ينطلي على السعودي والخليجي، وأشار بعضهم على أنهم يأملون في أن تتواصل الجهات المسؤولة مع شركة Tiktok الأم، مع تطبيق ما يلي:

منح مهلة 60 يوم لإدارة Tiktok لتطبيق ما يلي:

  • نقل المقر الإقليمي لـ السعودية مع تغيير في هيكلته العنصرية.
  • وضع سيرفرات المنصة للمستخدمين السعوديين في المملكة.
  • في حال الامتناع يتم حظر تيك توك أسوة بدول كثيرة.

بينما جاءت ردود أخرى من مجتمعات المملكة كالتالي:” لم يهدد أحد أمن وسلامة موظفيكم، محاولة تجريم المقاطعة وإلصاق تهمة العنف بالشعب السعودي لا يمكن تمريرها، أما التشويه فهو حقيقة موظفيكم الذين يدعمون الشتم وترويج الإشاعات وتشويه سمعة أكبر سوق في MENA، فهناك موظفون عنصريون يحذفون بعض مقاطع والتعليقات التي لا تحمل أي إساءة”.

وجاءت ردود أخرى من قبل العديد من النشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي من داخل المملكة كالتالي:

” لم يهدد أحد أمن وسلامة موظفيكم، محاولة تجريم المقاطعة وإلصاق تهمة العنف بالشعب السعودي لا يمكن تمريرها، أما التشويه فهو حقيقة موظفيكم الذين يدعمون الشتم وترويج الإشاعات وتشويه سمعة أكبر سوق في الشرق الأوسط MENA، حيث هناك موظفون عنصريون يحذفون بعض مقاطع والتعليقات التي لا تحمل أي إساءة”.

وحث البعض على مقاطعة الشركة كالتالي:

“متابعينا أطلب منكم للمرة الأولى في المساهمة في برنامج وطني يحارب ويساعد المسيئين لنحجبه نهائيًا في بلدنا”، وشجع الجميع على حذف التطبيق الخاص بتيك توك ومقاطعته.

متابعينا الكرام في المملكة العربية، هل واجهتم تضييق على المحتوى أو لاحظتم استهداف للمحتوى؟

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button