نقاش الأسبوع: احتمالات دعم لعبة GTA 6 للغة العربية.. حقائق وتوقعات

عام 2025، سيشهد بشكل رسمي صدور لعبة GTA 6 التي ينتظرها الملايين من اللاعبين حول العالم، وحتى حصولنا على مزيد من التفاصيل المؤكدة حولها، ما يزال هناك قائمة طويلة من الامنيات والمطالبات التي نتمنى أن نراها في جراند 6 القادمة.

منذ صدور الجزء الخامس من السلسلة GTA 5 الى يوم الإعلان الرسمي، نلاحظ أنها فترة زمنية طويلة نسبيًا امتدت لما يقرب من 10 سنوات. وخلال هذه المدة، فإن واقع سوق ألعاب الفيديو شهد العديد من التغيرات والتحولات الكبيرة، والتي من بينها السوق العربية التي شهدت طفرة نوعية في العديد من النواحي.

تُعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدثها أكثر من 420 مليون شخص، وفي نفس الوقت تعد صناعة ألعاب الفيديو واحدة من أكبر الصناعات الترفيهية في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 150 مليار دولار، ونظرًا لأهمية اللغة العربية وضخامة حجم سوق ألعاب الفيديو، فإن دعم ألعاب الفيديو للغة العربية أصبح أمرًا بالغ الأهمية.

ان دعم المحتوى العربي في ألعاب الفيديو، يعتبر وسيلة لتعزيز المحتوى العربي في هذا المجال، وسيوفر  فرصًا جديدة للمبدعين العرب وصانعي المحتوى، وسيساهم في تطوير صناعة الألعاب في المنطقة العربية.

مع مع عدم وجود ضمانات بأن لعبة GTA 6 ستدعم اللغة العربية، فإن المزاج العام للاعب العربي أيضًا يميل نحو فرضية صعوبة تحقيق ذلك، ولكن البعض الآخر ما يزال يتساءل عن مدى احتمالية ذلك ومتمسكًا بفرصة حتى إن كانت ضئيلة. ومع ذلك، فإننا سنسلط الضوء على العوامل والشروط التي ستلعب دورًا حاسمًا في تحقيق ذلك.

العوامل المؤثرة من احتمالية دعم لعبة GTA 6 للغة العربية

  • تكلفة الترجمة والوقت المتاح: لعبة ضخمة مثل هذه ستحتاج بالتأكيد الى طاقم وامكانات ضخمة من اجل تعريبها سواء على مستوى النصوص أو الحوارات، وهو أمر قد يجعل روسكتار تقلص من عدد اللغات التي ستدعمها اللعبة لتوفير التكاليف. بالإضافة الى الفترة الزمنية التي ستكون المتاحة من أجل إضافة اللغة.
  • ضغط الجماهير: في حال كان ضغط الجماهير العربية كافيًا ليصل الى مسامع مسؤولي روكستار، فإن احتمالية تحقيق ذلك تصبح ممكنة للغاية.
  • طبيعة وحجم السوق العربية: تعتبر الممكلة العربية السعودية واحدة من أكبر أسواق ألعاب الفيديو في منطقة الشرق الأوسط، وهذا الأمر لا غبار عليه. بالمقابل، قد يكون عام 2025 الذي ستصدر فيه اللعبة فترة تنتعش فيه هذه السوق الخصبة بشكل كبير، وتصبح من أهم الأسواق الرئيسية في العالم، وهذا الأمر سيجعل روكستار متلهفة وقبول وتحقيق متطلبات المنطقة.
  • كمية المحتوى المخل: من خلال ما شاهدناه في العرض، فإن احتمالية دعم لعبة GTA 6 للغة العربية أصبحت في مهب الرياح إن صح التعبير، وزميلنا العزيز براوني قالها في السابق “إنسى موضوع التعريب”.

هناك احتمالية في أن تنجح الهيئات الرقابية المتثملة في “الهيئة العامة للمرئي والمسموع السعودية” في “فتلرة” أو حتى التخفيف من كمية المحتوى الذي لا يتناسب مع منطقتنا، من خلال إضافة خيارات اللغة العربية النصية بدلًا من ترجمة اللعبة بشكل كامل.

لكن الواقع الذي سنصدم به، يمثل بطبيعة اللعبة بشكل عام وآليات اللعب والعالم المفتوح والتنوع العرقي في داخلها، بالإضافة الى أن المطور ليس لديه تجارب في الماضي مع لغتنا الأم، وهذا يجعل من الصعب على روكستار الإستجابة الى مطالب الهيئات الرسمية لإزالة المحتوى المخالف سواء من حيث الايحاءات والمشاهد الجنسية وما شابهها، أو حتى الألفاظ الخادشة للحياء ودرجة العنف.

أنتم متابعينا وعشاق روكستار ماهي توقعاتكم من احتمالية دعم لعبة GTA 6 للغة العربية؟

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button