انطباع بعد تجربتنا للعبة Shadow of The Tomb Raider, وحشية لارا كرافت و ضخامة المقابر..

من The Tomb Raider الى Rise of The Tomb Raider  الى Shadow of The Tomb Raider الثلاثية التي انطلقت في 2013 و تنتهي في 2018 بدأت بلارا كرافت تلك الفتاة البسيطة الرقيقة المتواضعة و انتهت بلارا العنيف اللا مبالية لما سيحدث و كل همها ان تحصل على ما تريد.

اهلا بكم في انطباع VGA4A للعبة Shadow of The Tomb Raider الرحلة الاخير في ثلاثية السلسلة المعاد اطلاقها منذ عام 2013 و هذا التقرير سنوضح لكم تجربتنا للعبة بعد ان حصلنا على فرصة لتجربة اللعبة و مقابلة المطورين في حدث خاص الشهر الماضي في مدينة دبي.

من مكان الحدث (دبي)

الديمو كان مطول و اطلعنا على الكثير من التفاصيل الجديدة في اللعبة و لكن لن نتمكن من اطلاعكم عليها جميعا حتى لا نفسد عليكم التجربة الكاملة عندما تصدر اللعبة منتصف الشهر القادم و لكن هذا لن يمنعنا من مشاركتكم حماس التجربة المميزة للعبة و حتى لا اقوم بحرق المحتوى عليكم سأحاول الحديث بشكل عام دون التركيز على وصف الاحداث و المشاهد بشكل دقيق و اضع بعض النقاط المهمة التي حظينا بها في التجربة الطويلة.

في البداية هذه المغامرة ستأخذك في مطاردة لكنز ما تضع لارا كرافت كل طاقتها و خبراتها التي اكتسبتها من اجل الوصول الية و لكن دائما هناك من ينافسها في الوصول اليه قبلها و هي جماعة مؤسسة ترينتي التي وجهتها لارا في الاجزاء السابقة.

Shadow of The Tomb Raider

في مقابلة مع مطوري اللعبة خلال الحدث تمكنا من الحصول على بعض التفاصيل حول شخصية لارا التي اصبحت مختلفة عن ما عهدناها في الجزئين السابقين للثلاثية حيث من ناحية اصبحت لارا تمتلك خبرات عميقة في القتال و استخدام اساليب ذكية في المواجهة و هذا طبيعي لتطور شخصيتها و خبراتها من الاجزاء لسابقة و لكن ايضا هناك شيء جديد ظهر في شخصيتها و سأصف هذا الشيء بكلمة “لا مبالاة” نعم هذا صحيح حيث اصبحت لارا لا تبالي لما سيحدث من تبعيات لتصرفاتها و حتى ان كانت ستضر بها او بمرافقيها او بمن حولها و كل همها اصبح ان تصل الى هدفها مهما كلف الامر.

Shadow of The Tomb Raider

و هذا ما اشار اليه مطور اللعبة في اللقاء و وضح لنا لماذا سيكون هناك مرافق لها, هذا الشخص يدعى “جونا” الذي سيكون بمثابة الشخص الذي سيصلح ما تدمره لارا طوال رحلتها و قد اطلعنا في الديمو على بعض التصرفات التهورية للارا منها تدمير احد السدود و اطلاق شلال من المياه و الذي وضعها في موقف خطير هدد حياتها و بالطبع ستكون انت المتحكم بشخصية لارا في تلك اللحظة و ستضعك اللعبة في موقف مثير و ممتع على مستوى اسلوب اللعب خصوصا مع تحركات الكاميرا الديناميكية الرائعة التي تعطي احساس سينمائي لاجواء اللعب و هذا احد اهم العناصر التي امتعتنا في التجربة.

Shadow of The Tomb Raider

ايضا من الذي لاحظناه في اجواء اللعبة هو توجهها الى اسلوب التسلل و القتل الصامت اكثر من الاكشن و الالتحامات المباشر و هذا الشيء لاحظناه جليا في الديمو و كأن اللعبة مصممة في الاساس لكي تدفع اللاعب الى هذا النوع من اسلوب اللعب و ليس الاندفاع و الموجهة حتى ذكاء الاعداء في مثل هذه المواقف تجد و كأنه غير مجهز للمواجهات المباشرة.

على كل حال اسلوب التسلل تم تقديمه بشكل جدا رائع و يدل على تطور قدرات لارا القتالية و خبراته في تجاربها السابقة حيث في احد المشاهد تقوم لارا باستخدام الوحل لتغطية وجهها و جسدها به و تبدا مشوار صيد الاعداء باستغلال المناطق المظلمة و المناطق الكثيفة المغطاة بالاعشاب و الشجيرات.

Shadow of The Tomb Raider

احد المشاهد قمامت لارا باخفاء نفسها بالاستناد على احد الجدران المغطى بالاشجار و الفروع حتى انها اصبحت غير ظاهرة لنا نحن و بدا باصطياد اعدائها واحد تلو الاخر بشكل محترف ايضا يمكن للارا ان تصطاد اعدائها من الحواف و اسقاطهم من الاماكن المرتفعة.

ايضا من الاشياء التي استمتعنا بها كانت اسلوب القتال في الاحراش و الغابات فيمكن للارا ان تستخدم القوس و السهم الموصول بحبل من اجل صيد خصومها و سحبهم على الاشجار و القضاء عليهم.

Shadow of The Tomb Raider

نأتي الى عالم اللعبة و الاستكشاف و لاول مرة سيكون في اللعبة مدن تسمة بالـ HUB و هي المناطق الامنية التي يمكن للارا ان تطور قدراتها و تطور اسلحتها و معداتها و كذلك تقوم بشراء او ابتياع ما تريد من بعض الاشخاص المحددين و يمكنها ايضا التخاطب مع اهل المدن و ترقية معرفتها و كذلك الحصول على بعض المهمام هناك.

Shadow of The Tomb Raider

ايضا ما لفت انتباهي و بكل تأكيد سيلفت انتباه الكثير منا عند تجربته للعبة عندما تصدر الشهر القادم هو المقابر او Tomb التي اصبح حجمها ضخم و مملوئة بالافخاخ و الالغاز التي ستقضي فيها ساعات طويلة و هنا حدثنا مطور اللعبة عن هذه النقطة بشكل موسع حيث تم توسيع الاماكن المغلقة في اللعبة و جعلها تحتوي على الكثير من العقبات و التضاريس فسيجد اللاعب نفسه يتسلق الجدران و الحواف و تارة اخرى سيجد نفسه يسبح تحت المياة للانتقال من فتحة الى اخرى حتى يصل الى الطرف الاخر من المكان و يكمل رحلة الاستكشاف و اثناء ذلك سيكون هناك الكثير من العقبات مثل الحواف المكسورة التي ستتطلب من لارا القفز بشكل سريع او الضغط على زر محدد بشكل سريع من اجل الاستقرار و تجنب السقوط (QTE) اما تحت المياه فسيكون هناك مخلوقات مائية ستهاجمك و عليك ان تقاتلها بشكل سريع و الانتباه للازرار التي ستظهر في الشاشة حتى تقضي عليها.

Shadow of The Tomb Raider

اما العقبة الاكبر و الاضخم هي الالغاز و الافخاخ التي ستج] نفسك تقضي ساعات طويلة و انت تحاول حلها و لكن هذا يعتمد على نوع الصعوبة التي اخترتها و هذا ما اوضحه لنا مطور اللعبة خلال لقاء خاص معه, ففي الصعوبة السهلة سيتمكن اللاعب من الحصول على تلميحات لحل الالغاز و هذا التلميح سيوضح له جميع الخطوات اللازمة لحل اللغز بالكامل اما الصعوبة المتوسطة فسوف يحصل اللاعب على تلميحات دلالية لبعض الخطوات الاساسية في حل اللغز بينما يترك له الباقي ليتوصل لحله بنفسه و اخيرا الصعوبة العالية ستترك اللاعب امام اللغز يكتشف حله بنفسه دون اي تلميحات.

Shadow of The Tomb Raider

المطور ايضا اوضح لنا 3 مستويات للصعوبة و هذا ما تمكنا من تجربته في اللعبة حيث يمكن للاعب الاختيار بين صعوبة المواجهات او صعوبة الالغاز او صعوبة الاستكشاف و كل صعوبة ستترك اثرها على التجربة فمثلا صعوبة الاستكشاف سوف يتم اخفاء جميع العلامات المميزة على النتوئات و الحواف التي يمكن للاعب التعلق بها و سيكون عليك انت ان تختبر هذه الحواف و تتأكد ما اذا كان يمكن استخدامها ام لا اما صعوبة الالغاز فقد تحدثنا عنها بالاعلى بشكل مفصل و اخيرا صعوبة الاعداء فسوف تزيد من الذكاء الصناعي لهم و تجعلهم اكثر مقاومة اثناء القتال.

Shadow of The Tomb Raider

تصميم عالم اللعبة و الرسومات يوضح وجود نقلة كبيرة عن الجزء السابق خصوصا ان عالم اللعبة اصبح يقدم مساحات مفتوحة يمكن استكشافه و هذه المساحات جذبني فيها التفاصيل الرائعة التي وضعت فيها خصوصا تلك التي تحمل بين جدرانها اثار لقبائل او اناس كانوا يسكنوها في الماضي و التي تعطي طابع الاثار و النقوشات القديمة التي تنتشر على الجدران و في كل مكان.

ايضا حركة الكاميرا الديناميكية خصوصا اثناء اللحظات الحرجة اعطت اللعبة الاحساس السينمائي الرائع و الذي تم اتقانه و تقديمة بشكل يدفع الحماس في اجواء اللعبة.

Shadow of The Tomb Raider

التحكم في اللعبة لم يتغير كثير عن السابق و هو مشابه لاسلوب لعبة Uncharted The Lost Legacy حتى ان اللعبة تحمل نفس الطابع, اما رسومات اللعبة خصوصا تفاصيل الشخصيات جدا ممتازة و تتناسب مع الخاتمة لهذه الثلاثية.

اخيرا كان لنا لقاء مع الممثلة الصوتية لشخصية لارا للنسخة العربية من اللعبة نادين نجم و التي شاركتنا بعض التفاصيل حول دورها في تأدية صوت لارا في الجزء الجديد و تحدثت لنا عن بعض التحديات كان اهمها هو تأدية الدور دون حتى ان ترى المشهد الذي ستقوم بتأدية صوت لارا فيه و هذا قد يتسبب في ان يكون صوت لارا غير منتاسب مع اجواء الحدث و لكن اتمنى ان لا نرى ذلك يحدث في اللعبة و ان تتم معالجته.

Shadow of The Tomb Raider

 

ايضا احد التحديات التي تحدثت عنها نادين كانت التغيرات في شخصية لارا التي اصبحت اكثر عنف و اندفاعية عن السابق و هذا يتطلب بعض التغيرات في الاداء الصوتي لشخصية لارا و جعلها تبدو اكثر عنفا و ربما خشونة.

هذا كان ملخص تجربتنا للعبة Shadow of The Tomb Raider و اعتقد اننا سنكون في 12 سبتمبر مع تجربة جدا رائعة و مميزة تضاف الى مغامرات لار كرافت الشيقة و لكن احب ان انوه الى ان هذه المغامرة ستكون جدا عميقة و مشوقة خصوصا لعشاق لارا كرافت و سلسلة Tomb Raider حيث ستحظوا بفرصة الاستكشاف للمقابر الواسعة و المملوئة بالعوائق و المفاجأت و ايضا ستستمتعوا كثيرا مع الالغاز المنوعة و المركبة و التي عودتنا عليها السلسلة ولكن هذه المرة بشكل اكبر و اكثر تعقيدا ربما.

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock