هل تقوم Bethesda بعمل الشيء الصحيح مع لعبة فل اوت 76 ؟

تقوم بيثيسدا بشيء فريد من نوعه مع السلسلة، وهذا بحد ذاته أمر يستحق الثناء.

سلسة ألعاب فل اوت قد حصلت على تغييرات كثيرة, بل أكثر من اللازم في العشرين سنة الأخيرة. السلسلة التي تتحدث عن بعد نهاية العالم قد قدمت عمل جيد جداً بالبقاء بين إتجاهات الألعاب الحاليّة و ألعاب الأدوار (RPG). و أيضاً البقاء على نمط السلسلة الأساسي بدون الخروج منه. في يومنا الحالي, لعبة فل اوت هي من أشهر الألعاب و من أكثر الألعاب المحبوبة من قبل اللاعبين. و هذا ما يجعل لعبة فل اوت 76 خطيرة بالنسبة لشركة بيثيسدا.

و أثناء تطوير بيثيسدا للعبة, و خاصةً بعد نجاح الجزء الثالث من اللعبة في عام 2008, قد صدر العديد من ألعاب فل اوت و منها لعبة Fallout New Vegas التي تم تطويرها من قبل فريق كان يحتوي على المُطوريين الذيين عملوا على فل اوت 2, و حصلت جميع هذه الأجزاء على تقييمات و مبيعات جيدة حقاً, لكن هذه المرة السلسلة سوف تواجه أكبر عملية تغيير بها. حيثُ اللعبة المنتظرة فل اوت 76 سوف تكون لعبة لعب جماعي فقط, حيثُ جميع التركيز في اللعبة هو على هذا النمط, و هذا ما جعل العديد من مُحبين اللعبة يشعرون بالقلق, و انا منهم. لكن في نفس الوقت, أظن أنّ هذا ما تحتاجه السلسة حقاً.

الجزء الرابع من السلسة كان رائع حقاً, وقد فعلت كل ما تحتاج إليه من خلال إرضاء عشاق السلسة لفترة طويلة, و جذبت أيضاً الكثير من اللاعبين الجُدد من منصات الجيل الحالي. لكن بيثيسدا كانت مُحقة تماماً في أن تقرر خلط الأشياء قبل أن تبدأ في التآكل. في حين أن مُعظم المعجبين كانوا سعداء جدًا بـفل اوت 4، إلا أنّهُ كان هنالك الكثير من الشكاوى حول “التكرار”, و هم ليسوا مُخطئين بشكل كامل. ميكانيكيًا، لا تختلف فل اوت 4 بشكل كبير عن اللعبتين السابقتين بشكل أساسي, وإذا صنعوا فل اوت 5 بنفس الطريقة, يمكن القول أنه كان من الممكن أن تخسر الكثير من المعجبين وأن تضع السلسلة في خطر فقدان أهميّتها في عالم الألعاب التي اكتسبوها بصعوبة على مدى السنين. و هذا شيء لا تريده أيّ سلسلة أو أيّ شركة مُطورّة. و دائماً منع هذا الأمر هو أكثر ذكاءً من انتظارها خاصةً عندما تعلم أنّها قادمة.

بالنظر الى جميع التغييرات المُختلفة التي كان يمكن إجراؤها للسلسة, يبدو أنّ أخذ اللعبة إلى عالم “الأونلاين” هو أكثر طريقة آمنة لمنع السلسة من الخسارة مع الحفاظ على نمط اللعبة و أسلوب اللعب الإستراتيجي. تُعد لعبة Fallout متعددة اللاعبين عبر الإنترنت طريقة مثاليّة للسماح للاعبين بالتفاعل مع بعضهم البعض بدلاً من الكثير من الشخصيات غير القابلة للعب, والتي ستولد أنواعًا جديدة من التجارب والذكريات للاعبين الذين لم تكن الألعاب السابقة قادرة على تقديمها. عندما أعلنوا عن اللعبة لم أفهم لما حولّوا إتجاه اللعبة الى إتجاه مُختلف تماماً, لكن عندما تُفكر في الأمر، فإن لعبة Fallout أونلاين تبدو منطقية للغاية.

هناك الكثير من الاتجاهات التي كان من الممكن أن تدخلها سلسلة فل اوت في هذه المرحلة، وأنا متأكد من أن العديد من الألعاب القادمة سوف ترى المزيد من تلك الاحتمالات, لكن 76 تأخذ مستوى من المخاطرة الإبداعية التي لم نشهدها منذ فترة طويلة, وربما يمكن أن يكون التحول الأكبر من الناحية الأسلوبية التي شهدتها السلسلة من قبل. سواء نجحت أم لا, سنكون قد عرفنا كيف ستكون لعبة فل اوت لو كانت لعبة جماعيّة. ولكن بصرف النظر عن كيفية ظهور المراجعات، عليك إظهار الإحترام إلى Bethesda للرغبة في تغيير شكل فل اوت و محاولة إنقاذها بقدر ما يبدو أنها تفعل هنا.

لكن أيضاً بيثيسدا تحمل بطاقة إنقاذ بيّدها, حيثُ لعبة فل اوت 76 لسيت تكملة للجزء الرابع من السلسلة, لذا، فإن لم ينجح الأمر بشكل جيد, يُمكنهم دائمًا أن يعيدوا أنفسهم بعودة أكثر أمانًا مع فل اوت 5 في غضون بضع سنوات. لذلك فهم يأخذون الخطر مع خطة بديلة في حال فشلها, و ربما سوف تفشل او ستحقق أكبر نجاح في السلسلة خاصةً مع شهرة ألعاب الأونلاين حالياً. على الرغم من التفكير في مقدار الفكر والرعاية اللذين يبدو أنهما كانا في تداعيات 76، لا أعتقد أن لدينا الكثير من الأشياء للقلق عليها.

لعبة فل اوت 76 سوف تصدر في الرابع عشر من نوفمبر من عامنا الحالي.

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في الوطن العربي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock