أول ظهور لمصطلح “فلوب” منذ عهد الدريم كاست الى الاكسبوكس وان اكس..

ثورة تكنلوجيا الاجهزة المنزلية

تحدثنا في تقرير سابق عن تعريف مصطلح التيرا فلوب وكيف يمكن حسابة ولمن فاته التقرير فيمكنه ان يلقي نظرة عليه من خلال الرابط التالي وانصح الجميع بقراءته قبل ان يقرا هذا المقال حيث اليوم سوف نتحدث قليلا عن اول الاجهزة التي استخدمت مصطلح الفلوب Flop وكوننا سنعود بالزمن الى الوراء كثير فسوف يطغى مصطلح الجيجا فلوب أكثر من التيرافلوب كون الاجهزة في فترة التسعينيات كانت ضعيفة مقارنة بأجهزة الوقت الحاضر، دعونا نبدأ..

ملاحظة: سأقوم بترتيب الاجهزة حسب القوة من الاقل حتى الاكثر قوة..

دريم كاست:

قد لا يتعرف الكثير منا على هذا الجهاز ولكن القدامى من اللاعبين سيدركون الجهاز الذي أطلقته شركة سيجا عام 1998 و كان اول جهاز يتم وصف قوته باستخدام مصطلح الفلوب حيث بلغت قوته 1.4 جيجا فلوب و كانت اهم الالعاب التي تميزت عليه هي Jet Grind Radio و Soulcalibur و Shenmue و Shenmue II و Resident Evil Code: Veronica و Ecco the Dolphin: Defender of the Future و Rez.

الجهاز كان مبني على وحدة PowerVR2 المدمجة مع بطاقة الرسومات GPU بتردد يصل الى 100 ميجا هيرتز و كان يعد احد الاجهزة المنزلية المميزة وقت اطلاقه في شهر نوفمبر.

البلايستيشن 2:

ملك زمانه، هكذا أحب ان أطلق على هذا الجهاز الذي قضيت معه أفضل فترة تعايشتها مع العاب الفيديو حيث كان الجهاز هو المسيطر على سوق العاب الفيديو حول العالم وهذا جعله يجلب الكثير من العاب الفيديو المميزة الى مكتبة العابي.

الجهاز صدر في مارس من عام 2000 وكان يمتلك وحدة معالجة مدمجة بتردد 150 ميجاهيرتز بقوة 6.2 جيجا فلوب وهذا يجعله اقوى بـ 4.4 مرة من جهاز سيجا السابق دريم كاست.

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي God of War و God of War II و Final Fantasy X و Final Fantasy XII Shadow of the Colossus و Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty و Metal Gear Solid 3: Snake Eater Onimusha 3: Demon Siege و Ratchet and Clank: Up Your Arsenal و Gran Turismo 4 و Zone of the Enders: The 2nd Runner و Jak 3.

نينتندو جيم كيوب:

تم اطلاقه بعد عام واحد من اطلاق بلايستيشن 2 حيث صدر الجهاز في نوفمبر من عام 2001 وتضمن الجهاز بين احشائه معالجة مدمجة Flipper GPU جعلت قوته تصل الى 9.4 جيجا فلوب و هذه يعني انه اقوى بـ 1.5 من جهاز البلايستيشن 2 الذي صدر قبله بسنة واحدة فقط.

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Resident Evil 4 و Star Fox Adventures و Star Wars Rogue Squadron: Rogue Leader, Metroid Prime و Metroid Prime 2 Echoes و F-Zero GX و Legend of Zelda: The Wind Waker و Super Mario Sunshine و Super Smash Bros. Melee و Legend of Zelda: Twilight Princess.

نينتيندو Wii:

تم إطلاق جهاز الوي بعد 5 سنوات من إطلاق جهاز الجيم كيوب حيث صدر في 2006 وقد استخدم الجهاز تقنية ATI المعروفة حينها باسم Hollywood GPU بسرعة 243 ميجاهيرتز و بقوة 12 تيرا فلوب اي اقوى من سابقة الجيم كيوب بـ 1.27 مرة فقط ولكن ايضا قدمت من خلاله نينتندو تقنية التحكم بالمستشعرات والتي كانت صرعة في عالم التقنية وهذا جعل الجهاز من انجح اجهزة نينتيندو على الاطلاق.

من اهم الالعاب التي تميزه على الجهاز هي Red Steel 2 و Donkey Kong Country Returns و The Legend of Zelda: Skyward Sword و Super Mario Galaxy و Super Mario Galaxy 2 و Mario Kart Wii و Super Smash Bros. Brawl.

اكسبوكس:

هذا الجهاز صدر عام 2001 وكان مدخل مايكروسوفت الاول الى عالم الاجهزة المنزلية و تم الاعتماد فيه على تقنية Nvidia NV2A GPU بسرعة 233 ميجا هيرتز وبقوة 20 جيوبقوةب وهذا يجعله اقوى من جهاز نينتندو Wii الذي صدر بعده بـ 1.6 مرة.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Ninja Gaiden Black و Splinter Cell: Chaos Theory و Burnout Revenge, Doom 3 و Dead or Alive Ultimate و Forza Motorsport و Chronicles of Riddick و Far Cry Instincts و Halo و Halo 2.

بلايستيشن 3:

أطلقت سوني الجهاز ثالث لعائلة البلايستيشن في نوفمبر من عام 2006 بتقنية Nvidia RSX Reality Synthesizer graphics solution والذي يعمل بقوة 230.4 جيجا فلوب وهذا يجعله أقوى بـ 11.5 مرة من جهاز مايكروسوفت اكسبوكس الذي صدر قبلة بـ 5 سنوات.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي God of War 3 و Killzone 3 و Gran Turismo 5 و Heavy Rain Uncharted 2 و Uncharted 3, The Last of Us و Beyond: Two Souls.

اكسبوكس 360:

رغم ان صدر قبل عام واحد من اطلاق جهاز البلايستإطلاق الا ان قوة فارق القوة لم يتعدى 9.6 جيجا فلوب عن قوة جهاز البلايستيشن 3 مع تقنية ATI Xenos GPU الذي يعمل بسرعة 500 ميجا هيرتز وبقوة 240 جيجا فلوب وهذا يجعله اقوى من الاكسبوكس الاول بحوالي 12 مرة.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Gears of War 3 و Alan Wake و Dirt 3 و Fight Night Champion و Viva Piñata, Crysis 3, Forza Motorsport 4 و Call of Duty: Advanced Warfare و Halo 4 و Dead or Alive 5: Last Round.

نينتندو WiiU:

صدر جهاز نينتندو التالي عام 2012 مدعم بوحدة معالجة Latte graphics chip من شركة AMD بسرعة 550 ميجا هيرتز وبقوة 352 جيجا فلوب وهذا جعله اقوى من بجهازها بحوالي 29 مرة.

و من اهم الالعاب التي تميزت عليه هي Mario Kart 8 و Super Smash Bros. for Wii U و Super Mario 3D World و Bayonetta 2 و Xenoblade Chronicles X و The Legend of Zelda: Breath of the Wild.

نينتندو سويتش:

صدر الجهاز شهر مارس من هذا العام 2017 وهو الجهاز الاول من اجهزة نينتيندو الذي يصل الى التيرافلوب حيث قدم قوة معالجة تصل الى 1 تيرا فلوب مع تقنية  Nvidia Tegra  وهذا يجعله اقوى من سابقة الـ WiiU بـ 2.8 مرة ولكن كما اخبرتنا نينتندو فقد كان تركيزها على شيء اخر وهي تقديم جهاز منزلي ومحمول في نفس الوقت وارى ان الفكرة حتى الان ناجحة و لاقت اقبال كبير جدا.

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز حتى الان هي Mario Kart 8 Deluxe و The Legend of Zelda: Breath of the Wild و Arms و Fast RMX ومازالت هناك قائمة كبيرة من العناوين القادمة.

اكسبوكس وان:

صدر بعد البلايستيشن 4 بايام في نوفمبر 2013 وقد تم استخدام تقنية AMD Radeon وقدhics solution فيه بسرعة 853 ميجا هيرتز وبقوة 1.31 تيرا فلوب وهذا يجعلةوبقوةبـ 5.4 مرة من جهاز الاكسبوكس 360 واقوى بفارق ضئيل عن جهاز نينتندو سويتش الذي صدر بعدة بكثير حيث لم يتعدى الفارق 310 جيجا فلوب فقط.

من اهم العناوين التي تميزت عليه هي Forza Horizon 3 و Quantum Break و Gears of War 4 و Rise of the Tomb Raider.

بلايستيشن 4:

جهاز البلايستيشن 4 هو الجهاز المنزلي الاول الذي ينقل الجيل من الجيجا فلوب الى التيرا فلوب حيث صدر الجهاز عام 2013 مدعوم بتقنية AMD Radeon GPU المدمجة بسرعة 533 جيجا هيرتز وبقوة 1.843 تيرا فلوب وهذا يجعله اقوى بقرابة 8 مرات من سابقة البلايستيشن 3.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Infamous Second Son و Killzone Shadow Fall و Uncharted 4: A Thief’s End و Horizon Zero Dawn و The Order: 1886 ومازالت هناك حزمة ليست بقليلة من العناوين الحصرية القادمة للجهاز خلال الفترة القادمة.

بلايستيشن 4 برو:

جهاز منتصف الجيل، هكذا أطلقت علية سوني حيث تم دفع قوة الجهاز بشكل كبير ليتعامل مع الوضوح 4K وتقنية HDR المطورة بتقنية AMD Radeon GPU تم رفع سرعة المعالجة الى 911 ميجا هيرتز بقوة 4.2 تيرا فلوب وهذا يجعله اقوى بـ 2.2 مرة من جهاز البلايستيشن 4 العادي.

فيما يخص الالعاب التي تميزت علية فقد تم تحديث بعض العناوين لرفع الوضوح فيها الى 4K ولكن غير حقيقي وايضا تم تحسين الاداء بشكل كبير مثل Horizon Zero Dawn و inFAMOUS Second Son و The Last of Us Remastered وغيرها من الالعاب الاخرى.

اكسبوكس وان اكس:

أقوى جهاز منزلي حتى الان، هكذا وصفته مايكروسوفت عندما اعلنت عنه لأول مرة بداية هذا العام وكشفت عنه خلال معرض E3 2016 حيث سيعتمد الجهاز على بنية AMD Polaris GPU التي ستصل سرعتها الى 1172 ميجا هيرتز وبقوة 6 تيرا فلوب و هذا يجعله اقوى بقرابة 3 مرات من جهاز البلايستيشن 4 العادي ومرة ونصف من قوة البرو بينما ستصل قوته الى 4.5 مرة من قوة الاكسبوكس وان العادي.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button