مقال | اول ظهور لمصطلح “فلوب”, منذ عهد الدريم كاست الى الاكسبوكس وان اكس..

ثورة تكنلوجيا الاجهزة المنزلية

تحدثنا في تقرير سابق عن تعريف مصطلح التيرا فلوب و كيف يمكن حسابة و لمن فاته التقرير فيمكنه ان يلقي نظرة عليه من خلال الرابط التالي و انصح الجميع بقراءته قبل ان يقرا هذا المقال حيث اليوم سوف نتحدث قليلا عن اول الاجهزة التي استخدمت مصطلح الفلوب Flop و كوننا سنعود بالزمن الى الوراء كثير فسوف يطغى مصطلع الجيجا فلوب اكثر من التيرافلوب كون الاجهزة في فترة التسعينيات كانت ضعيفة مقارنة باجهزة الوقت الحاضر, دعونا نبدأ..

ملاحظة: سأقوم بترتيب الاجهزة حسب القوة من الاقل حتى الاكثر قوة..

دريم كاست:

قد لا يتعرف الكثير منا على هذا الجهاز ولكن القدمى من اللاعبين سيدركون الجهاز الذي اطلقته شركة سيجا عام 1998 و كان اول جهاز يتم وصف قوته باستخدام مصطلح الفلوب حيث بلغت قوته 1.4 جيجا فلوب و كانت اهم الالعاب التي تميزت عليه هي Jet Grind Radio و Soulcalibur و Shenmue و Shenmue II و Resident Evil Code: Veronica و Ecco the Dolphin: Defender of the Future و Rez.

الجهاز كان مبني على وحدة PowerVR2 المدمجة مع بطاقة الرسومات GPU بتردد يصل الى 100 ميجا هيرتز و كان يعد احد الاجهزة المنزلية المميزة وقت اطلاقه في شهر نوفمبر.

البلايستيشن 2:

ملك زمانه, هكذا احب ان اطلق على هذا الجهاز الذي قضيت معه افضل فترة تعايشتها مع العاب الفيديو حيث كان الجهاز هو المسيطر على سوق العاب الفيديو حول العالم و هذا جعلة يجلب الكثير من العاب الفيديو المميزة الى مكتبة العابي.

الجهاز صدر في مارس من عام 2000 و كان يمتلك وحدة معالجة مدمجة بتردد 150 ميجاهيرتز بقوة 6.2 جيجافلوب و هذا يجعله اقوى بـ 4.4 مرة من جهاز سيجا السابق دريم كاست.

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي God of War و God of War II و Final Fantasy X و Final Fantasy XII Shadow of the Colossus و Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty و Metal Gear Solid 3: Snake Eater Onimusha 3: Demon Siege و Ratchet and Clank: Up Your Arsenal و Gran Turismo 4 و Zone of the Enders: The 2nd Runner و Jak 3.

نينتيندو جيم كيوب:

تم اطلاقه بعد عام واحد من اطلاق البلايسيتشن 2 حيث صدر الجهاز في نوفمبر من عام 2001 و تضمن الجهاز بين احشائة وحدة معالجة مدمجة Flipper GPU جعلت قوته تصل الى 9.4 جيجا فلوب و هذا يعني انه اقوى بـ 1.5 من جهاز البلايستيشن 2 الذي صدر قبله بسنة واحدة فقط.

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Resident Evil 4 و Star Fox Adventures و Star Wars Rogue Squadron: Rogue Leader, Metroid Prime و Metroid Prime 2 Echoes و F-Zero GX و Legend of Zelda: The Wind Waker و Super Mario Sunshine و Super Smash Bros. Melee و Legend of Zelda: Twilight Princess.

نينتيندو Wii:

تم اطلاق جهاز الوي بعد 5 سنوات من اطلاق جهاز الجيم كيوب حيث صدر في 2006 و قد استخدم الجهاز تقنية  ATI المعروفة حينها باسم Hollywood GPU بسرعة 243 ميجاهيرتز و بقوة 12 تيرا فلوب اي اقوى من سابقة الجيم كيوب بـ 1.27 مرة فقط و لكن ايضا قدمت من خلاله نينتيندو تقنية التحكم بالمستشعرات و التي كانت صرعة في عالم التقنية و هذا جعل الجهاز من انجح اجهزة نينتيندو على الاطلاق.

  توب 5 | ارقام قياسية في عالم العاب الفيديو, اشياء ستبهرك..

من اهم الالعاب التي تميزة على الجهاز هي Red Steel 2 و Donkey Kong Country Returns و The Legend of Zelda: Skyward Sword و Super Mario Galaxy و Super Mario Galaxy 2 و Mario Kart Wii و Super Smash Bros. Brawl.

اكسبوكس:

هذا الجهاز صدر عام 2001 و كان مدخل مايكروسوفت الاول الى عالم الاجهزة المنزلية و تم الاعتماد فية على تقنية Nvidia NV2A GPU بسرعة 233 ميجا هيرتز و بقوة 20 جيجا فلوب و هذا يجعلة اقوى من جهاز نينتيندو Wii الذيؤ صدر بعده بـ 1.6 مرة.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Ninja Gaiden Black و Splinter Cell: Chaos Theory و Burnout Revenge, Doom 3 و Dead or Alive Ultimate و Forza Motorsport و Chronicles of Riddick و Far Cry Instincts و Halo و Halo 2.

بلايستيشن 3:

اطلاق سوني الجهاز الثالث لعائلة البلايستيشن في نوفمبر من عام 2006 بتقنية Nvidia RSX Reality Synthesizer graphics solution و الذي يعمل بقوة 230.4 جيجا فلوب و هذا يجعلة اقوة بـ 11.5 مرة من جهاز مايكروسوفت اكسبوكس الذي صدر قبلة بـ 5 سنوات.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي God of War 3 و Killzone 3 و Gran Turismo 5 و Heavy Rain Uncharted 2 و Uncharted 3, The Last of Us و Beyond: Two Souls.

اكسبوكس 360:

رغم ان صدر قبل عام واحد من اطلاق جهاز البلايستيشن 3 الا ان قوة فارق القوة لم يتعدى 9.6 جيجا فلوب عن قوة جهاز البلايسيتشن 3 مع تقنية ATI Xenos GPU الذي يعمل بسرعة 500 ميجا هيرتز و بقوة 240 جيجا فلوب و هذا يجعلة اقوى من الاكسبوكس الاول بحوالي 12 مرة.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Gears of War 3 و Alan Wake و Dirt 3 و Fight Night Champion و Viva Piñata, Crysis 3, Forza Motorsport 4 و Call of Duty: Advanced Warfare و Halo 4 و Dead or Alive 5: Last Round.

نينتيندو WiiU:

صدر جهاز نينتيندو التالي عام 2012 مدعم بوحدة معالجة Latte graphics chip من شركة AMD بسرعة 550 ميجا هيرتز و بقوة 352 جيجا فلوب و هذا جعله اقوة من جهاز Wii بحوالي 29 مرة.

و من اهم الالعاب التي تميزت عليه هي Mario Kart 8 و Super Smash Bros. for Wii U و Super Mario 3D World و Bayonetta 2 و Xenoblade Chronicles X و The Legend of Zelda: Breath of the Wild.

نينتيندو سويتش:

صدر الجهاز شهر مارس من هذا العام 2017 و هو الجهاز الاول من اجهزة نينتيندو الذي يصل الى التيرافلوب حيث قدم قوة معالجة تصل الى 1 تيرافلوب مع تقنية  Nvidia Tegra  و هذا يجعله اقوى من سابقة الـ WiiU بـ 2.8 مرة و لكن كما اخبرتنا نينتيندو فقد كان تركيزها على شيء اخر و هي تقديم جهاز منزلي و محمول في نفس الوقت و ارى ان الفكرة حتى الان ناجحة و لاقت اقبال كبير جدا.

  توب 5 | ارقام قياسية في عالم العاب الفيديو, اشياء ستبهرك..

اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز حتى الان هي Mario Kart 8 Deluxe و The Legend of Zelda: Breath of the Wild و Arms و Fast RMX و مازالت هناك قائمة كبيرة من العناوين القادمه.

اكسبوكس وان:

صدر بعد البلايستيشن 4 بايام في نوفمبر 2013 و قد تم استخدام تقنية AMD Radeon graphics solution فيه بسرعة 853 ميجا هيرتز و بقوة 1.31 تيرا فلوب و هذا يجعلة اقوى بـ 5.4 مرة من جهاز الاكسبوكس 360 و اقوى بفارق ضئيل عن جهاز نينتيندو سويتش الذي صدر بعدة بكثير حيث لم يتعدى الفارق 310 جيجا فلوب فقط.

من اهم العناوين التي تميزت عليه هي Forza Horizon 3 و Quantum Break و Gears of War 4 و Rise of the Tomb Raider.

بلايستيشن 4:

جهاز البلايستيشن 4 هو الجهاز المنزلي الاول الذي ينقل الجيل من الجيجا فلوب الى التيرا فلوب حيث صدر الجهاز عام 2013 مدعوم بتقنية AMD Radeon GPU المدمجة بسرعة 533 جيجا هيرتز و بقوة 1.843 تيرا فلوب و هذا يجعله اقوى بقرابة 8 مرات من سابقة البلايستيشن 3.

من اهم الالعاب التي تميزت على الجهاز هي Infamous Second Son و Killzone Shadow Fall و Uncharted 4: A Thief’s End و Horizon Zero Dawn و The Order: 1886 و مازالت هناك حزمة ليست بقليلة من العناوين الحصرية القادمة للجهاز خلال الفترة القادمة.

بلايستيشن 4 برو:

جهاز منتصف الجيل, هكذا اطلقت علية سوني حيث تم دفع قوة الجهاز بشكل كبير ليتعامل مع الوضوح 4K و تقنية HDR المطورة بتقنية AMD Radeon GPU تم رفع سرعة المعالجة الى 911 ميجا هيرتز بقوة 4.2 تيرا فلوب و هذا يجعلة اقوة بـ 2.2 مرة من جهاز البلايستيشن 4 العادي.

فيما يخص الالعاب التي تميزت علية فقد تم تحديث بعض العناوين لرفع الوضوح فيها الى 4K و لكن غير حقيقي و ايضا تم تحسين الاداء بشكل كبير مثل Horizon Zero Dawn و inFAMOUS Second Son و The Last of Us Remastered و غيرها من الالعاب الاخرى.

اكسبوكس وان اكس:

اقوى جهاز منزلي حتى الان, هكذا وصفته مايكروسوفت عندما اعلنت عنه لاول مرة بداية هذا العام و كشفت عنه خلال معرض E3 2016 حيث سيعتمد الجهاز على بنية AMD Polaris GPU التي ستصل سرعتها الى 1172 ميجا هيرتز و بقوة 6 تيرا فلوب و هذا يجعلة اقوى بقرابة 3 مرات من جهاز البلايستيشن 4 العادي و مرة و نصف من قوة البرو بينما ستصل قوته الى 4.5 مرة من قوة الاكسبوكس وان العادي.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock