تقرير | من سينتزع لقب لعبة السنة 2018؟!

نستطيع ان نقول الان ان جميع العاب هذا العام اصبحت متوفرة و نستطيع ان نضع ارائنا فيها و الكثير منا يمكنه ان يقرر حسب راية اي من هذه الالعاب تستحق لقب لعبة هذا العام و بالطبع ستختلف الاذواق و الاراء و لكن في النهاية ستكون هناك لعبة واحدة هي من ستنتزع لقب لعبة السنة GOTY 2018, فمن ستكون؟

هذا العام شهد اطلاق الكثير من الالعاب القوية سواء الحصرية او الغير حصرية و لكن لنكون صادقين معكم العناوين الحصرية سواء على البلايستيشن 4 او الاكسبوكس وان كان لها تواجد قوي هذا العام فقد شهدنا نجاح كبير حققته لعبة God of War التي قدم نقلة جديدة مختلفة عن باقي اجزاء السلسلة و رغم التخوفات من ان لا تنال اللعبة على رضى جمهور اللعبة السابق الا انها حققت نجاح منقطع النظير سواء على المستوى التجاري او مستوى تقبل جمهورها لها.

ايضا لعبة Forza Horizon 4 ايضا من العناوين القوية و المميزة التي صدرت على اجهزة اكسبوكس وان و الويندوز 10 و بكل صراحة تستحق اللعبة ان تنال على لقب افضل لعبة سباقات سيارات لهذا العام لاستغلالها لعنصري الترفيه في اي لعبة سيارات و هما متعة اللعبة و قوة الرسومات التي استغلق قوة اجهزة اكسبوكس وان خصوصا الاكسبوكس وان اكس بدعم وضوح 4K حقيقي مع الكثير من الخصائص الاخرى التي ميزتها عن اي لعبة سيارات اخرى.

ايضا لا ننسى لعبة Detroit: نحو الانسانية و لعبة Spider-Man و Shadow of the Tombraider و الكثير من العناوين المميزة التي قضينا معها بعض الاوقات و امتعتنا حتى اخر لحظة فيها و لكن و كما ذكرت في السابق لابدا ان تكون هناك لعبة و احدة فائزة في النهاية.

تم مؤخرا الكشف عن قائمة الالعاب المرشحة لنيل لقب جائزة افضل لعبة لهذا العام و هذه المرة تم تمديد القائمة لتتضمن 6 العاب و ليست 5 كون هذا العام يحتوي على الكثير من العناوين القوية و وضع قائمة افضل 5 او 6 العاب سيكون مهمة صعبة بكل تأكيد, و في هذا التقرير سنقوم بالحديث عن هذه الالعاب الستة و قوتها في المنافسة على نيل اللقب.

God of War

جاد اوف وور

لا شك ان هذه اللعبة شكلت فارق كبير في توجه السلسلة التي عهدناه خصوصا اللاعبين القدامى منا الذين عاشروا كريتوس منذ ظهوره لاول مرة على البلايستيشن 2 عام 2005 و كانت تمتلك اللعبة طابع الكاميرا الحرة التي تعطينا شعور العاب المنصات و Side Secrolling و لكن كان اكثر ما امتعنا فيها هو اسلوب اللعب و نظام القتال الذي يجعل اللاعب يشعر بانه ملك كل شيء في ساحة المعركة بجانب تنفيذ بعض مشاهد الاعدام البشعة و القوية و قد استمرت اللعبة بهذا الاسلوب حتى توقف عام 2013 بثلاث اجزاء اساسية و 4 فرعية لتعود الينا اللعبة بعد غياب دام 5 سنوات و لكن هذه المرة بتوجه جديد ومختلف.

واجهت لعبة God of War بعض الاشكاليات خلال مرحلة التطوير و السبب هو التجوهات التي اتى بها مخرج اللعبة كوري بارلوج و التي جعلتها تبدو مختلفة عن تصورات شركة سوني التي حاولت في البداية الوقوف في طريق كوري و اجباره على الالتزام باساسيات اللعبة التي وجدت في الاجزاء السابقة خوفا من ان تفقد اللعبة شعبيتها في حال تقديمها بالشكل الذي يتصوره كوري و لكن اصرار الاخير اجبر سوني على المثول اليه و اعطائه الحرية في تغير اللعبة و نقلها الى مستوى اخر مختلف.

كوري تمكن من خلال طرح الافكار على فريقة من اقناعهم و جمع الاراء للتوصل الى الفكرة و التصور الكامل الذي ظهرت عليه اللعبة في النهاية و رغم انها كانت مغامرة كبيرة منه بان لا يتقبل جمهور اللعبة توجهها الجديد الا انه نجح في النهاية بتقديم عنوان حفر في ذاكرة جمهور اللعبة و ساهمت في اقناع سوني بعد نجاحها تجاريا و دفعها لمبيعات البلايستيشن 4 خلال فترة اطلاقها في شهر ابريل الماضي.

Celeste

نتيجة بحث الصور عن ‪Celeste‬‏

قد لا يكون قد سمع الكثير منا بهذه اللعبة و لكن لا يمكن ان يجعلها هذا السبب غير مؤهلة او لا تستحق بان تكون من احد الالعاب المرشحة للقب لعبة السنة خصوصا انها توضح قصة نجاح لمطورها بجانب قصة نجاح في اسلوبها و فكرتها و قد تتفاجئون اذا علمتم ان هذه اللعبة تم تطويرها بشكل مبدئي خلال فعاليات Game Jam الذي يجتمع فيه المطورين الموهوبين و يقوموا بتطوير العاب صغيرة في فترة زمنية لا تتعدى 24 الى 72 ساعة و يتم استعراضها امام الجميع و يتم منح افضلها جائزة محددة.

نعم هذا صحيح فقد كانت انطلاقة اللعبة بنموذج تم تطويرة في اقل من 3 ايام فقط على يد المطور الكندي مات ثورسون و صديقة نوّيل بيري و بعد ان تمكنت من تحقيق نجاح كبير خلال ذلك تم نقل اللعبة للدخول في مرحلة التطوير الكامل و اطلاقها على جميع منصات الجيل الحالي و الحاسب الشخصي.

متعة اللعبة تتمحور في فكرتها و قد يتفاجئ الكثير بان اسلوبها لا يتعدي فكرة لعبة اركيدية برسومات بدائية (بيكسل) و لا يمكن مقارنة جودة الجرافكس فيها بالعاب كبيرة في نفس قائمة العاب السنة و لكن كما اسلفت فاختيار العاب السنة لا يرتبط بهذه المعاير اكثر من انه يرتبط بعنصر المتعة و الابداع الذي تقدمة كل لعبة في القائمة و هذا سبب تواجد لعبة Celeste في القائمة.

اللعبة من العاب المنصات و الالغاز التي تتطلب منك استخدام قدرات محددة و محدودة من اجل الوصول الى نقطة النهاية و هنا في لعبة Celeste ستتحكم بفتاة تدعى “مادلين” التي تسعى الى الوصول الى قمة احد الجبال لهدف ما ستكتشفه في اللعبة و في طريقها ستحاول ان تتخطى العقبات حيث تمتلك قدرة القفز في الهواء و لكن القفز سيتوفر لها لمرة واحدة فقط و بالتالي عليك استخدام ذكائك في استغلال هذه القفزة من اجل الوصول الى النقطة التي تهدف في الوصول اليها و ايضا ستواجه في طريقك بعض الالغاز المتوسطة التي تعتمد ايضا على فكرة القفز و استخدام بعض القدرات التي ستكتسبها خلال تقدمك في اللعبة.

هذه اللعبة حصلت على تقيمات مرتفعة و السبب الاساسي في نجاحها هو فكرتها و نظام التحدي الذي تقدمة للاعبين و بكل صراحة اللعبة تستحق ان تكون ضمن قائمة العاب السنة لهذا العام.

Monster Hunter World

Monster Hunter World

لعبة صيد الوحوش Monster Hunter World التي تم الاعلان عنها لاول مرة عام 2017 خلال فعاليات معرض E3 و كانت بمثابة الخبر الصاعق بعودة اللعبة مرة اخرى و هذه المرة الى الاجهزة المنزلية و ربما كانت من اقوى العناوين التي تم الكشف عنها في ذلك العام.

مرة اخرى اللعبة ستأخذنا اللعبة الى عالم صيد الوحوش العملاقة التي تتميز باشكالها الضخمة و قدراتها المختلفة ايضا و سيكون عليك استخدام اساليب مختلفة من اجل مواجهتها و القضاء عليها باستخدام الاسلحة المنوعة و الافخاخ التي يمكنك صناعتها و تجهيزها خلال كل مواجهة.

فكرة اللعبة الاساسية تتمحور حول تطوير عتادك من اسلحة و دروع باستخدام ادوات يمكن الحصول عليها من قتلك هذه الوحوش و كلما واجهة احد الوحوش العملاقة و القوية ستحصل على ادوات نادرة يمكنك من خلالها تطوير عتادك من اجل الاستعداد لمواجهة وحوش اكثر قوة و هكذا.

يمكنك خوض المغامرة اما بشكل فردي او بالتعاون مع 3 من اصدقائك عبر الشبكة و ستقوم اللعبة بوزن نفسها حسب عدد اللاعبين بحيث لا تجعل الامر صعب في المواجهة الفردية او سهل في حال اللعبة بشكل جماعي.

لعبة Monster Hunter World تستحق ان تكون في قائمة هذا العام للالعاب المرشحة لنيل لقب لعبة السنة رغم اناحتمالية فوزها ليست كبيرة و لكن عودتها و الجهد الكبير الي وضعته كابكوم فيها من اجل نقلها الى الاجهزة المنزلية و تقديمها بالشكل الذي توقعه جمهورها قد لا يمكن مكافئتة بشكل افضل من وضعها في قائمة العاب السنة.

Assassin’s Creed Odyssey

Assassin’s Creed Odyssey

لن نتفاجئ اذا ظهرت لعبة Assassin’s Creed Odyssey في القائمة و رغم الانتقادات في استمرار يوبي سوفت في اطلاق اللعبة بشكل سنوي رغم وعوداتها قبل عامين بتغير هذا النهج الا انها عادت مرة اخرى لاطلاق لعبة Assassin’s Creed Odyssey بعد عام من اطلاق جزء Origins و لكن قد يكون هناك التماس و عذر في ذلك و هو النقلة الجديدة التي توجهات لها اللعبة عن سائر الاجزاء السابقة و تريد يوبي سوفت و مطوري اللعبة مشاركته معنا بلهفة.

في Assassin’s Creed Odyssey اصبح التوجه كامل الى اسلوب الار بي جي حيث احتوت اللعبة على نظام الحوارات و اتخاذ القرارات التي تلعب بدورها في سير قصة اللعبة و مسار الاحداث و اضاف هذا العنصر متعة جديدة الى اسلوب اللعب و جعل اللاعب يندمج اكثر في احداث اللعبة بمشاركته في تحديد مسارها و تحمل نتائج قراراته رغم ذلك فلم يكون العمق بالشكل المعهود في بعض العاب الار بي جي الاخرى و لكنه بمثابة نقلة جديدة اولية يمكن للمطور اعتمادها في الاجزاء القادمة.

هذه المرة ستتمكن من اختيار شخصية من اثنتين هما اليكزيوس او قريبته كساندرا و لكن الاختلاف عن العاب الار بي جي الاخرى انك لن تتمكن من التعديل على الشكل او المظاهر الاخرى و كل ما في الامر هو فقط اختيار منظور اللعب و القصة اما من ناحية اليكزيوس او كساندرا.

اللعبة قدمت تجربة مختلفة و عميقة عن اجزاء سلسلة Assassin’s Creed السابقة و نجحت في اعطاء جمهورها دفعة جديدة من امل تقديم طريقة جديدة مختلفة عن النظام المستهلك في الاجزاء السابقة و ننتظر لنرى ما الذي يمكن ان يقدمة لنا يوبي سوفت في الجزء القادم الذي بكل تأكيد قادم الينا لا محال و لكن قد ننتظر حتى صدور الجيل القادم من اجهزة الالعاب المنزلية و وجود اللعبة في قائمة ترشيحات لعبة السنة لهذا العام قد يشكل دافع قوي لوضع فريق التطوير المزيد من الابداع في الجزء الجديد.

Marvel’s Spider-Man

Spider-Man

لعبة الرجل العنكبوت التي صدرت بعدة اجزاء سابقة لاقت نجاحات متفاوته و لكنها لم تعطي جمهورها التصور الذي يدور في مخيلتهم حول اللعبة و كيف يكون اسلوب اللعب و الحبكات التي تضع اللاعب فيها حتى تقدم استيديو انسومنياك لكي يعطي اللعبة محاولة جديدة لم نتخيل انها ستكون بهذه الروعة, فمنذ العرض الاول للعبة بدأت تجذب الانظار اليها و بدأت الصورة المجسمة في عقول محبي سبايدي تتشكل امام اعينهم حتى صدرت في سبتمبر من هذا العام و تعطينا التجربة المتكاملة التي طال انتظارها.

نقل شخصيات السوبر الهيرو من عالم الشاشة الفضية الى عالم العاب الفيديو قد يكون محفوف بالمخاطر و نادر ما نرى اي من هذه العناوين ينجح في اعطاء الجرعة المناسبة لجمهور هذه الشخصيات عندما يصبح تحكمهم بها كامل و لكن لعبة Spider-Man و براعة استيديو انسومنياك استطاعوا ان يضعوا كل تصوراتهم في هذه اللعبة التي ظهرت في النهاية كأفضل العاب السوبر هيرو حتى الان سواء من حيث اسلوب اللعب الذي تنوع ما بين التعلق و التأرجح بين ناطحات الساحب بطريقة ممتعة و سلسة و سهلة التحكم و هذا احد التحديات الكبيرة التي واجهها فريق التطوير او من حيث حبكة القصة و المواقف التي تضع اللاعب في مواجهات مع الكثير من اعداء سبايدي في تصور لا يمكن ان تتخيله الا وانت تجلس على اريكتك تلعب اللعبة و تغوص في عالمها.

وجود لعبة Spider-Man في قائمة ترشيحات لعبة السنة لم يكون مفاجئ بالنسبي لي و قد لا يكون كذلك بالنسبة للكثير منكم و لكن هل ستصمد اما عمالقة هذا العام هذا ما سنراه في النتائج النهائية.

Red Dead Redemption II

Red Dead Redemption 2

8 سنوات منذ اطلاق الجزء الاول و اكثر من 5 سنوات تحت التطوير و اللعبة الاولى و الاخيرة لروكستار على اجهزة الجيل الحالي التي شارفت عمرها الافتراضي على الانتهاء اخير Red Dead Redemption 2 تحط رحالها على منصات الجيل الحالي بعد كل هذا الانتظار فهل سترقى اللعبة لمستوى باقي العاب روكستار التي تحتل دائما المقدمة؟

هذا السؤال سادعك انت تجيب عنه بعد تجربتك لهذه التحفة الراقية التي اعتبرها نموذج يجب ان يحتذي به مطور العاب الفئة الاولى “AAA” التي وضعت اسس و مبادئ جديدة لطريقة تقديم العاب العالم المفتوح بالشكل و التصور الذي قد يفوق تخيل حتى اللاعبين المخضرمين, لماذا؟ لان كل شيء فيها متقن و لا مكان للعشوائيات التي نراها في العاب العالم المفتوح الاخرى التي امتعتنا هي الاخرى و لكن Red Dead Redemption 2 فقد اعطتنا الجرعة اللازمة و الكافية للاستمتاع في جميع عناصرها سواء من استكشاف او لعب او حوارات عميقة او اخراج مميز بمشاهد ليس من السهل ان تنسى و حتى اخر مشهد فيها سيجعلك تتعلق بشخصية ارثر مورجان و بعض شخصيات اللعبة الاخرى.

هذه الالعاب الستة التي تم الاعلان عن ترشيحها لمسابقة نيل لقب لعبة السنة GOTY 2018 و التي ستنطلق فعالياتها في 7 ديسمبر فما هي توقعاتنا؟

صوت هنا

القائمة تتضمن عناوين قوية لا شك انها اقوى 6 عناوين مررنا بترجبتها هذا العام و لا شك انها تستحق ان تظهر في هذه القائمة بكل جدارة و هذا لا يعني ان العاب اخرى لم يحالفها الحظ في الظهور في القائمة قد تكون ليست بالمستوى المطلوب فهناك لعبة Detroit التي قدمت تجربة سينمائة ممتعة و مشوقة باسلوب ديفيد كيج الذي امتعنا في العابه السابقة اشهرها لعبة Heavy Rain و ايضا هناك لعبة Forza Horizon 4 التي تعد احد اقوى العاب السيارات على مر الجيل بالكامل و كنت اتوقع ان اراها في القائمة ايضا و غيرها من الالعاب الاخرى و لكن في النهاية القائمة لا تتسع الا لستة عناوين فقط.

المعركة ستكون حامية و قرار التصويت سيكون محير كما حدث معنا بالضبط فكنا نتنقل بين اكثر من عنوان لوضع الاختيار النهائي و كأنة قرار مصيري و هذا ما سيشعر به كل لاعب عاشق لجميع هذه التجارب المختلفة التي خاضها في هذا العام و لكن في النهاية الاختيار يجب ان يقع و القرار يجب ان يتخذ, من متابعتنا للتصويتات من بعض الاحصائيات التي اجريت على موقع VGA4A.com و مواقع التواصل الاجتماعي التابعة له فالمعركة على ما يبدو ستنحصر بين عنوانين هما God of War حصرية البلايستيشن العائدة بشكل جديد و اسلوب مختلف و اسطور العاب العالم المفتوح Red Dead Redemption 2 التي ابهرتنا بشتى الصور.

التصويتات التي حصلنا عليها وضعت اللعبتين في كفتين متساويتين حتى في ترشيحات الالعاب حسب التصنيفات الاخرى المختلفة فقد حصلت كل منهما على 8 ترشيحات و هذا يوحي مدى شدة المنافسة التي ستكون بين هذين العنوانين فمن المنتصر في النهاية, بكل تأكيد الجمهور سيقول كلمته الفاصلة فجر يوم  الجمعة القادم 7 ديسمبر فكونوا معنا عبر تغطيتنا المباشرة هنا.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock