مقال | السلسلة الزمنية لتطوير الألعاب و أجهزتها..

جميعنا أحببنا مجال الألعاب و من منا لا يحب الألعاب و بكل تأكيد يوجد بين كل أسرة لاعب محترف و محب لمجال الألعاب, فهي مهمة في الحياة لأنها تقوي من المهارة و الذكاء و شاملة لجميع الفئات العمرية , و الألعاب ليست مجالا جديدا بل يعود تأسيس هذا المجال إلى عام 1966 , لكن أولا يجب أن نعرف متى بدأ هذا المجال .

عند بداية الجيل الأول لمعت الفكرة الأولى للمهندس الألماني رالف باير و زملاؤه , بالتخطيط لجهاز ألعاب مع لعبة مرفقه , ثم نفذوا ما كانو يخططون له و نجحوا , بعد عام صدر أول جهاز مباع في عام 1967 و أطلق على أسم الجهاز “الصندوق البُني” , و من بعد النجاح الذي حققوه ابتكروا بندقية لعبة لتعمل مع الجهاز.

ومن ثم أتى الجيل الثاني من ألعاب الفيديو في عام 1977 , طرحت شركة نينتندو جهازا للألعاب و أطلق عليه أسم Colour TV Game 6, و من أشهر الألعاب كانت صادرة عليه هي لعبة بونغ الشهيرة و بعدها بعام صدرت ألعاب جديدة , و أصبحت شهيرة و منها سبيس إنفيدورز و سبيس وار , و أستمرت معظم الألعاب بتطويرها حتى الآن ومنها لعبة باك مان .

و تعود الأسطورة نينتندو بإطلاق نظام جديد , يعرف بإسم نينتندو الترفيهي الذي كان يعمل على الحاسب الشخصي , ونجحت نينتندو نجاح ساحق آنذاك و باعت حوالي 65 مليون , و في ذلك الوقت ظهرت ألعاب مثل دراغون باستر , و في العام 1985 ظهرت اللعبة التي عشقها الكبير و الصغير التي كانت بمثابة إدمان سوبر ماريو و التي حققت نجاح هائل , في العام الأول لها وصلت عدد مبيعاتها 10 مليون نسخه مباعه و بقيت اللعبة تباع حتى عام 1988 و وصلت مبيعات اللعبة 50 مليون نسخه مباعه .

و بعد النجاحات التي توالت في مجال صناعه الألعاب وأجهزة الألعاب  نأتي للفتره ما بين 1988 و 1991 التي كانت تعرف بالفتره الذهبية لأنه في هذه الفترة انطلقت 3 أجهزة ألعاب والتي كانت مبيعاتها خياليه و هي كالتالي :

  1. سيغا جنسيس باعت 30 مليون جهاز.
  2. جيم بوي باعت 118 مليون جهاز.
  3. نينتندو سوبر فاميكو باعت 50 مليون جهاز.

أيضا هذه الأجهزه صدرت لها ألعاب معروفة مثل لعبة سوبر ماريو وورلد و لعبة رود رش و ظهرت أجزاء تابعة لألعاب محبوبه حازت على إعجاب جمهورها مثل الجزء الثاني من لعبه ستريت فايترز و سونيك و غيرهم.

حتى أتى الجيل الخامس الذي بدأت فيه بطلة الحصريات سوني في الخضوع لهذه التجربة وأطلقت أول جهاز لها البلاستيشن 1 الذي نال شعبية كبيرة جدآ و بيع 125 مليون جهاز منه, و هذه المبيعات كانت مؤشرا ممتازا لبداية الشركة في دخولها لهذا المجال و استمرت في طرح الألعاب لكن في ذلك الجيل من أبرز الألعاب التي نالت إعجاب البعض هي لعبة سيغا ساتورن و سيغا 32 كاي .

و بعد التطورات أطلقت نينتندو جهاز جديد بإسم “إن 64” و باعت الشركة 56 مليون نسخه منه و كانت الألعاب التي توفرت مع الجهاز كالآتي محبوبة الجميع ريزدنت إيفل و لعبة ميتل قير التي كانت لها شعبيه في ذلك الوقت و لعبة كراش بانديت التي هي الأخرى لها قاعدة جماهرية كبيرة من فئة الصغار و الكبار .

و بعد مرور 5 أعوام طويله, في ذلك الوقت كنا قد وصلنا إلى الجيل السادس , و اشتدت المنافسة أكثر فأكثر بانضمام مايكرسوفت لمجال أجهزة الألعاب اطلقت في عام 2001 أول جهاز لها وأطلق عليه إسم أكس بوكس, و كانت فتره مليئة بالحماس مع اطلاق سوني جهاز البلايستيشن 2 و صدزر جهاز الجيم كيوب من نينتيندو.

و من خلال هذه السنوات اختفت شركات مبدعه , و في نفس الوقت الإستوديوهات و الشركات تعلمت من خطئها و صححت مسارها فبعض الشركات قامت بعمل اللازم و البعض الآخر منها حاربت و ساهمت حتى الوصول إلى النجاح الذي حققته لكن لم ينتهي مقالي هنا تبقى القليل .

نحن الآن في نهاية الجيل السابع الذي أستمتعنا به و الذي مر علينا بغمضة عين , و فيه أطلقت سوني جهازها في عام 2013 و أطلق بإسم بلاستيشن 4 , الجهاز الذي حصل على حصريات لا مثيل لها و منها هورايزن زيرو داون و قاد اوف وار و سبايدر مان و لا ننسى الكبيرة ريد ديد 2 التي أطلقت بالتشارك مع جهاز الاكس بوكس وان , و تلك كانت أهم الألعاب الصادره على الجهاز و غيرها من الألعاب , أما بالحديث عن الإكس بوكس فصدر جهازين الأول اكس بوكس ون والثاني أكس بوكس ون اكس الذي يعد من أفخم الأجهزة من ناحية الأداء أو الجرافيكس , فمن أهم الألعاب التي نالت شهرتها على الإكس بوكس هي لعبة فورزا .

البلايستيشن 4

جميعنا يعلم أننا على أبواب جيل جديد و متطور من الأجهزة التي ستبهر العقل و ستقدم لنا ما لم نجده في الجيل الحالي خاصة مع الإشاعات التي بدأت تتوافد علينا بأن البلايستيشن 5 قادم و سيدعم خاصية 4K و 60 إطار في الثانية الواحدة, أما الإكس بوكس توقعي أنه سيدعم خاصية 8K و 120 إطار في الثانية الواحدة, و بالطبع هذا الشي متوقع من مايكروسوفت, أما الألعاب التي ستصدر على هذه الأجهزة فالبداية ستكون بإطلاق لعبه ريد ديد 2 مجددا كما فعلت سابقا مع جراند 5 علئ أجهزة الجيل الجديد.

الأسئلة هنا التي سنقوم بطرحها عليكم, اولا توقعاتكم انا ثانيا  هل انتم متحمسون للجيل الجديد, و ما هي تعليقاتكم حول الإشاعات المنتشرة عن قدرات أجهزة الجيل الجديد, شاركونا في قسم التعليقات ادناه.

اعرف المزيد عن

خليفة المزين

كاتب و أعشق العاب الفيديو منذ صغري و محب لالعاب الشوتر و السرفايفل و أحب الكتابة عن الألعاب و سأكون عند حسن الظن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock